صدور كتاب أعمال ملتقى تمتين أدبيات البحث العلمي


   تعتبر خطوات إعداد المقالات والأبحاث العلمية عمليةً فكريةً معقدةً يوثق من خلالها الباحث نتائج ما توصل إليه معتمدًا على أدوات منهجية تراعي قواعد البحث العلمي.

   وتمثل منهجية البحث العلمي إحدى المواد العلمية الثابتة في مختلف التخصصات والمقررات التعليمية لأغلب الجامعات في شتى مراحلها التعليمية نظرًا لأهميتها البالغة في مجال إعداد الباحثين غير أنه يعاب عليها كونها تنطوي في الغالب على تكريس مكاسب نظرية بحتة مما يعيد الباحث المبتدئ لنقطة الصفر، معتمدًا على جهوده الشخصية ومكتسبات ومهارات ترسخها التجارب وسنوات البحث المضنية.

  و لا تنحصر الصعوبات التي يواجهها الباحث في هذا النوع من البحوث العلمية في فنيات وتقنيات البحث العلمي فحسب بل تتعداها إلى مشاكل النشر التي أقل ما يقال عنها أنها باتت حاجزًا وهاجسًا يهدد مصير ومستقبل الطلبة الباحثين، فكم من أبحاث تمتاز بالجودة العلمية لازالت حبيسة أوراق محررها تنتظر الإعلان عنها للنور.

   وانطلاقًا مما سبق نظم مركز جيل البحث العلمي بمقر المكتبة الوطنية الجزائرية بالجزائر العاصمة ملتقى علمي مشترك حول تمتين أدبيات البحث العلمي للتوقف عند أبجديات إعداد المقالات والأبحاث العلمية النوعية، كمساهمة منه في تعزيز تبادل مهارات وفنيات تحرير الأبحاث العلمية مع التأكيد على أهمية الأدوات المنهجية، واحترام قواعد البحث العلمي، وعناصر الورقة العلمية من إشكالية وأسئلة وفرضيات، وتصميم وتجميع المعطيات وتحليلها، وبناء الخلاصات، وكذا طريق التوثيق وعرض مختلف الأخطاء الشائعة في إعداد البحوث والمقالات، كما ويعالج عوائق النشر و طرق تجاوزها.

وكمساهمة من المركز في إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث العلمية التي تلتمس قضايا العصر ومتطلبات الواقع. يضع تحت تصرفكم أهم الأبحاث العلمية المشاركة بهذا الملتقى والتي التزمت بالمعايير الشكلية الموضوعة من قبل لجنته العلمية الموقرة.

 المشرفة العامة  / د. سرور طالبي المل

لتحميل كتاب أعمال الملتقى يرجى الضغط على الغلاف:

JiL  BNA conf

لتحميل الملصقات المشاركة بالملتقى يرجى الضغط: 


Updated: 2016-01-14 — 17:15

11 Comments

Add a Comment
    1. الصور تأخذ وقتا أكبر للتحميل، يرجى الاطلاع على الموقع باستمرار … لا تقلقوا سنحملها كلها ان شاء الله

    2. السلام عليكم اخي ممكن اعادة تحميل ملصق المعنون بــــ صعوبة إدراك المشكلة وصياغة الإشكالية: أ. خديجة لبيهي، لانه غير واضح. وشكرا

    3. وعليكم السلام، لقد تم تحميل ملف آخر وأوضح، شكرا لاهتمامكم

  1. تحية طيبة لكم . و الله مواضيع جد طيبة و مفيدة و ارجو الا تلغى الجلسة مرة اخرى يوم 13 جانفي و لكن لدي ملاحظة : بخصوص ملصقة الاستاده : علة عيشة و بورزق كمال من جامعتي الجلفة و الاغواط غير مطروحة للتحميل لماذا ؟ و قد تم قبولهما للعرض ارجو تداغرك الامر و في الاخير كل التوفيق .

    1. لازلنا ننتظر منهم ملف أوضح ليتم رفعه بالموقع وشكرا لاهتمامكم

  2. تحية طيبة كما قلت لكم سابقا نالت ملصقة الدكتور بورزق كمال و أ .عيشة علة من جامعتي الاغواط و الجلفة اعجاب الحاضرين ، من حيث المعلومات و الالمام بالمحتوى و الشكل و الاخراج اتمنى جعلها في متناول الجميع للاستفادة و كان يوم رائع جدا و غابته الدكتوره سرور طالبي التي تمنينا وجودها كل التوفيق مستقبلا

  3. لقد تم تحميل الملصق مع أننا كنا نتمنى أن تحذف الخلفية لأنها تغطي على مضمون الملصق، نشكركم مجددا على أمل مشاركتكم بلقائتناالعلمية المقبلة

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme