جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
كلية الآداب والفنون
قسم الأدب العربي
بالتّنسيق مع:
أكاديمية الوهراني للدّراسات العلمية والتّفاعل الثّقافي “وحدة السرديّات والشّعر”
بيت الشعر الجزائري “مكتب الشلف”
مركز جيل البحث العلمي
الندوة الوطنية : الثورة الجزائرية في مرايا الأدب والتاريخ والفن في طبعتها الثانية بعنوان:
ثورة طوفان الأقصى بين راهن المقاومة المُسلّحة والثقافية عبر العالم الافتراضي
برئاسة: د. عرجون الباتول
بقاعة المحاضرات ج2 (حضوريًّا وعن بُعد)
يوم: 2024/02/26على الساعة 09:00 صباحًا
ديباجة النّدوة:
شهِدت الأراضي الفلسطينيّة أشكالًا مُختلِفة للثورات عبر سَيرورة تحرّرها بمُختلَف الأشكال والأدوات، وذلك حسب طبيعة المَرحلة والظّروف الحياتيّة.
وتُعدّ انتِفاضة طوفان الأقصى التي تمَظهَرت مُتكامِلةَ الأركان مُختلفة في شَكلها وأدواتِها عن الانتِفاضات السّابقة التي عرَفها الفلسطينيّون. أكبر مُقاومة مُسلّحة ومُثقّفة على الإطلاق؛ فقد أًصبحت المقاومة تتّخذ أشكالًا مختلفة للنّضال كوَسيلة للتحرّر والاستقلال واستِعادة السّيادة وتحرير الأرض وتحقيق المصير؛ فقد تكون الوسيلة حِزامًا ناريًّا ناسِفًا أو تكون قصيدةً أو ريشةَ رسّام…
ولم يكن طوفان الأقصى عملًا ثوريًا وعسكريًا فحسب، وإنّما كان أيضًا عملًا حضاريًّا جَديرًا بالإشادة والافتخار؛ لكونه جمعَ في طيّاته بين حركيّة التّاريخ وحَنين الجغرافيا وصخَب السّياسة وقوّة الإعلام وصرخةَ الفنّ، مُتجاوِزًا واقع المقاومة المُسلّحة إلى واقع المقاومة الثقافيّة المُبهِرة خصوصًا عبر العالَم الافتراضي Vertual world الذي لا تحدّه حُدود المكان ولا الأديان ولا الأعراف ولا الأعراق ولا السّياسات…
الإشكاليّة:
– لماذا تجاوزَ راهن طوفان الأقصى المقاومَة المُسلّحة إلى المقاومة الثقافية؟
– كيف تجلّى الخطاب الثّقافي لموضوع طوفان الأقصى عبرَ واقع العالَم الافتراضي؟
– إلى أيّ مدى تفاعَل الرأي العام الدّولي مع انتفاضة طوفان الأقصى من خلال المقاومة الثقافيّة المُكثّفة عبرَ واقع العالَم الافتراضي؟
– ما جماليّات هذا الخِطاب وما دوره من راهن انتفاضة الأقصى؟
محاور النّدوة:
1- تحوّلات ما بعد طوفان الأقصى من المقاومة المسلّحة إلى المقاومة الثقافيّة.
2- تجليّات الخِطاب الثّقافي لمَوضوع طُوفان الأقصى عبرَ واقع العالَم الافتراضي وجماليّاته وأنساقه.
3- أهميّة المقاومة الثقافيّة عبر واقع العالَم الافتراضي ودَورها في التأثير على الرأي العام الدّولي.
الرّئيس الشّرفي للنّدوة:
د. جيلالي عاشور مدير جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف – د. عفاس معمر عميد كلية الآداب والفنون
المُشرف على النّدوة من الشركاء:
أ.د. سرور طالبي رئيسة مركز جيل البحث العلمي
أ. د. سعاد بسناسي رئيسة أكاديمية الوهراني
أ. سليمان جوادي رئيس بيت الشعر الجزائري
رئيس النّدوة: د. عرجون الباتول
رئيس اللّجنة العلمية: أ د إسماعيل زغودة
نائب رئيس اللّجنة العلمية: أ.د متلف آسيا
رئيس اللّجنة التنظيميّة: د. كمال عمامرة – أ. د قسول فاطمة
نائب رئيس اللّجنة التنظيميّة: د. إبراهيم يحيا – ط.د عمر مزدك
رئيس اللجنة الإعلامية: د. سامية غشير
البرنامج:
الجلسة الافتتاحية: (08:30- 10:00) برئاسة: د. كمال عمامرة الرابط المباشر: https://meet.google.com/qnd-stdb-hkf |
تلاوة آيات بيّنات من الذّكر الحكيم |
النّشيد الوطني الجزائري – النشيد الوطني الفلسطيني |
كلمة عميد كلية الآداب والفنون: د. معمر عفاس |
كلمة رئيس النّدوة: د. عرجون الباتول |
كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية: أ.د. صالح بلعيد |
كلمة رئيس أكاديمية الوهراني للدّراسات العلمية والتّفاعُل الثقافي: أ.د. سعاد بسناسي |
كلمة رئيس بيت الشعر الجزائري: أ. سليمان جوادي |
كلمة رئيس مركز جيل البحث العلمي: أ.د. سرور طالبي |
كلمة رئيس اللّجنة العلمية: أ.د. إسماعيل زغودة |
وصلة شعريّة (10:00-11:30) برئاسة: د. عرجون الباتول |
الشّاعر سليمان جوادي |
الشّاعرة: سليمة مسعودي |
الشّاعرة عرجون الباتول |
الشّاعرة سمية دويفي |
الشّاعرة حورية وجدي |
الشّاعر عبد القادر العربي |
الجلسة العلمية الافتتاحية الأولى: (10:30- 13:00) https://meet.google.com/qnd-stdb-hkf رئيس الجلسة: أ.د أحمَد عراب – أ.د توزان عبد القادر | ||
اسم المتدخِّل ومؤسسة الانتماء: | عنوان المداخلة | التوقيت |
أ.د. آمنة بلعلى (جامعة تيزي وزو) | طوفان الأقصى وطوفان الشّعر | 10د |
أ.د. عبد القادر فيدوح (جامعة السانيا وهران) | ثورة طوفان الأقصى ودَور وسائل التّواصل في التأثير على الرّأي العام العالَمي | 10د |
أ.د. علي ملاحي (جامعة الجزائر2) | طوفان الأقصى -تأمّلات افتراضيّة في الحسّ الشّعري العربي المقاوِم- | |
أ.د. سعاد بسناسي (جامعة وهران1) | طوفان الأقصى من المقاومة المسلّحة إلى المقاومة الثقافية -دراسة في الأسباب والأهداف- | 10د |
أ.د. عبد القادر عميش (جامعة الشلف) | الرّؤية الإبداعية لطوفان الأقصى من النصّ الرّوائي إلى المَنشور الفايسبوكي | 10د |
د. عاشور فني (بيت الشعر الجزائري) | طوفان الأقصى في الخطاب الشعري عبرَ العالَم | 10د |
أ.د. عبد القادر شرف (جامعة الشلف) | لغة طوفان الأقصى بين الفضائيّات الهوائية ووسائل التواصل الاجتماعي | 10د |
د. غزلان هاشمي (جامعة سوق أهراس) | المقاومة الثقافية من خلال كتاب القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي لإدوارد سعيد | 10د |
د. عرجون الباتول (جامعة الشلف) | تَداعيات الخطاب الثّوري والتأثير الجَماهيري -انتفاضة الأقصى أنموذجًا- | 10د |
د. إدريس جرادات (مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي) | تأثير الصّورة على الرأي العام | 10د |
وصلات شعريّة
الجلسة العلمية الثانية: (13:00-14:30) https://meet.google.com/qnd-stdb-hkf رئيس الجلسة: أ.د. صفية بن زينة – أ.د. متلف آسيا | ||
اسم المتدخِّل ومؤسسة الانتماء: | عنوان المداخلة | التوقيت |
أ.د متلف آسيا (جامعة الشلف) | الأقوال المضمَرة في خطابات أبي عبيدة ومآلات التأويل عبر منصّات التواصل الاجتماعي | 10د |
أ.د نور الدين دريم (جامعة الشلف) | شعريّة اللّغة في قصيدة طوفان الأقصى لمحمد محمود الحميري | 10د |
د. رضوان شيهان الونشريسي (جامعة الشلف) | الأبعاد الثقافية والإعلامية لمعركة طوفان الأقصى | 10د |
أ.د أحمد عراب (جامعة الشلف) | البطولة من مسافة الصّفر في معركة طوفان الأقصى -نماذج نصية مختارة- | 10د |
د. نصيرة علاك- أ.د يوسف مقران (المركز الجامعي تيبازة) | مِن الرمزيّة إلى الشعبيّة أو الخروج من الرّواية إلى القصّة -غسان كنفاني عن الرّجال والبنادق- | 10د |
د. جعفر زروالي (جامعة الشلف) | صَدى طوفان الأقصى في راهِن الشّعر الجزائري | 10د |
أ.د صفية بن زينة (جامعة الشلف) | الأبعاد الجمالية للبنية اللغوية في قصيدة “طوفان الأقصى” للشّاعر عبد السلام المتميز | 10د |
د. يمينة فلاق عريوات (جامعة الشلف) | جماليّة الأسلوب في قصيدة “طوفان الأقصى” للشّاعر أدى ولد أدب | 10د |
أ.د نبيلة بلعبدي (جامعة الشلف) | تيمة الحُزن من خلال البنية الصوتية في قصيدة طوفان الأقصى الشعبية | 10د |
ط.د عمر مزدك | النص الأدبي الافتراضي بين آليّات التّشكيل وشاعرية التّعبير -نصوص عن طوفان الأقصى أنموذجًا- | 10د |
وصلات شعريّة
الجلسة العلمية الثانية (موازية): (13:00-14:30) https://meet.google.com/nwv-kryh-vjw رئيس الجلسة: د. سامية غشير – د. حورية بن عتو | ||
اسم المتدخِّل ومؤسسة الانتماء: | عنوان المداخلة | التوقيت |
د. غشير سامية (جامعة الشلف) | جماليّة المقاومة في قصيدة “بكاء العنب” للشّاعر عبد الرحمن بن شويحة | 10د |
أ.د غيبوب باية (جامعة الشلف) | الرّؤية الاستشرافية لطُوفان الأقصى في السّرد القصَصي الجزائري | 10د |
أ.د إسماعيل زغودة (جامعة الشلف) | فلسطين في السّرد الجزائري المعاصر -نماذج مختارة- | 10د |
د. حورية بن عتو (جامعة خميس مليانة) | تجليّات المقاومة الثقافيّة لطوفان الأقصى وأشكالها في مواقع التواصل الاجتماعي | 10د |
د. شريفة حميدي (جامعة خميس مليانة) | جماليّات التّناص الدّيني في قصيدة “طوفان الأقصى” للشّاعر اليمَني محمد حمود الحميري | 10د |
د. مصاص جمعة (جامعة خنشلة) | طوفان الأقصى من المقاومة المسلّحة إلى المقاومة الثقافية وجع وطن اسمه فلسطين | 10د |
أ.د رجاء مستور- ط.د فاروق علي (جامعة البليدة2) | حضور القضية الفلسطينية في شتات الرّواية العربية -محن كبرى وإبداع متواضع- | 10د |
أ.د قسول فاطمة- ط.د زيبوش حورية (جامعة البليدة2- المركز الجامعي تيبازة) | أشكال المقاومة الثّقافية في الرّسائل الأدبية الفلسطينية | 10د |
د. فاطمة عيساوي (جامعة تبسة) | تلقّي الكُنية في طوفان الأقصى التجليّات والدّلالات | 10د |
د. كمال عمامرة وَ أ.د فرحات فاطمة الزهرة (جامعة الشلف) | المقاومة الفلسطينية وأشكال الخطاب الأدبي | 10د |
د. نصيرة لكحل (جامعة الشلف) | المقاومة الفلسطينية في الخطاب الشّعر -تميم البرغوثي أنموذجًا- | 10د |
أ.د راضية بن عريبة (جامعة الشلف) | قوّة الكلمة الشعريّة وثورة طوفان الأقصى عبرَ شبكات التواصل الاجتماعي | 10د |
د. عبد الرحمن بن شويحة (جامعة ورقلة) | الاشتغالات الأسلوبية في قصائد الأقصى ليحي الحمادي | 10د |
د. رشيدة بن سعيد (جامعة الشلف) | طوفان الأقصى ودور الشّاشة السينمائية | 10د |
الجلسة الختامية (14:30-15:00) |
توصيات النّدوة |
اختتام فعاليّات النّدوة وتسليم الشهادات |