آراء آل البيت الفقهية في كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني دراسة فقهية مقارنة (كتاب الصلاة نموذجا)
“Jurisprudential Views of Alil-Bait (Prophet’s Household) in the Book of Nailil-Autar by Imam Asshaukani” (A Case Study of Book of Salat)
لسباط محمد ثاني (كلية التربية والدراسات القانونية، إنغرو، ولاية يوبي، نيجيريا)
Lasbat Muhammad Sani, College of Education and legal Studies, Nguru, Yobe State, Nigeria.
مقال منشور في مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 17 الصفحة 29.
الملخص:
الاختلاف بين الشيعة -وخاصة الرافضة- وبين أهل السنة اختلاف شديد، لا يكاد يترك جانبا من الجوانب الدينية؛ عقيدة وفقها. فترى الشيعة أن مذهبهم هو مذهب أهل البيت، وأنهم هم المحبون لهم، وأن أهل السنة أعداء لهم. في حين يرفض أهل السنة أن يكونوا أعداء لأهل البيت، وأن يكون لأهل البيت مذهبا مستقلا عن بقية المسلمين، لذا فإن الاتفاق والاختلاف بين علماء أهل البيت وبقية علماء أهل السنة والجماعة في الأقوال الفقهية مما يصدّق أو يكذّب جانبا في هذا النزاع. وتهدف الورقة أساسا إلى إثبات أن علماء آل البيت من علماء أهل السنة. والورقة تحمل بيان الفقه في دين الله تعالى، ولا تخفى أهميته على أي مسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم “من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين” أضف إلى ذلك أن مقارنة أقوال علماء أهل البيت مع أقوال بقية علماء أهل السنة والجماعة؛ تُظهر بطلان كثير من الدعوات والأقوال في شأنهم، كما تُبين قرب أو بعد المسافة بين الطرفين. وطبيعة الدراسة تقتضي أن يتبع الباحثون المنهجَ الاستقرائي والمنهج التحليلي، لأنه يتتبع آراء أهل البيت وبقية الفقهاء الواردة في كتاب نيل الأوطار (كتاب الصلاة) لدراستها دراسة فقهية مقارنة. وقد توصلت الدراسة إلى: أن علماء أهل البيت من علماء أهل السنة وذلك لأن أقوالهم لا تختلف عن أقوال بقية علماء أهل السنة إلا بقدر اختلاف أقوال بقية العلماء فيما بينهم؛ وأن الحق لا يختص بمذهب دون غيره، ولا ببيت دون آخر، فأهل البيت كغيرهم من المسلمين يجتهدون فيُصيبون تارة ويُخطئون أخرى. وأن غالب آراء أهل البيت التي ذكرها الشوكاني – رحمه الله – هي أقوال المتأخرين منهم.
كلمات افتتاحية: آراء، آل البيت، الفقه، كتاب نيل الأوطار.
Abstract:
This Research titled: “Jurisprudential Views of Ahlil-Bait (Prophet’s Household) in the Book of Nailil-Autar by al-Imam Asshaukani” discussed the extreme disagreement between the Shiites sect -especially Ar-Rafidha- and the Ahlis-Sunnah. This disagreement does not leave an area of religion unaffected; as it affects monotheism and jurisprudence as well. The Shiites assumed that they are real followers of the Prophet’s Household, and Ahlis-sunnah ware enemies of Prophet’s Household, while ahlus-sunnah disagree with this assumption. However, the yardstick to prove or disprove their assumption is to study the jurisprudential opinions of the Prophet’s Household (may Allah be pleased with them) juxtapose the jurisprudential opinions of the rest scholars of Ahlis-Sunnah Wal-Jama’a in terms of agreement and or disagreement. That will uncover the wisdom behind this extensive disagreement. The research basically aims at proving the fact that the scholars of the Prophet’s Household were among the Ahlis – Sunnah; and that the position of their views between them compared to the position of the views of other jurists is indifferent; as they agree sometime and disagree another. Thus, to achieve this aim, the researcher traced the different views mentioned in the book Nailil-Autar. He scrutinized the book of prayer, trying to distinguish the preferred and preponderant views from the weak and dominated views.
Key Words: Views, Alul-Bait, Jurisprudent, Book of Nailil-Autar.