مفاتيح التطوير المستمر للذكاء الاصطناعي في ظل الثورة الصناعية الرابعة | عيسى قادة


 

 

مفاتيح التطوير المستمر للذكاء الاصطناعي في ظل الثورة الصناعية الرابعة

Keys to the continuous development of artificial intelligence in light of the fourth industrial revolution

ط/د. عيسى قادة  (جامعة مولاي الطاهر، سعيدة، مخبر إتمام، الجزائر)

Aissa kadda (University of Moulay Taher, Saida, Lab Etmaam, Algeria)

مقال منشور في كتاب اعمال ملتقى الاستثمار المالي والصناعي في الذكاء الاصطناعي  الصفحة 13.

     

ABSTRACT :

The study touched on concepts related to artificial intelligence, robotics and automation, big data, 3D printing, biotechnology and nanotechnology.

The study aimed to: 1- Examine the scientific and practical justifications for using digital transformation as an entrance to the transition towards fourth generation digital revolution 2- A road map for digital governments in some Arab countries 3- Analyzing mechanisms of digital transformation for fourth generation 4- Developing general and qualitative strategic policies and the paper concludes with most important challenges that face digital transformation in some Arab countries based on ESCWA and the most important initiatives adopted to meet those challenges.

keywords : Artificial intelligence, digital transformation, fourth industrial revolution, ALESCWA

الملخص:

تم التطرق خلال الدراسة  إلى المفاهيم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ،الروبوتات والأتمتة ،البيانات الضخمة ،طباعة ثلاثية الأبعاد ،التكنولوجيا الحيوية و تكنولوجيا النانو.

هدفت الدراسة إلى: 1-البحث في المبررات العلمية والعملية لاستخدام التحول الرقمي كمدخل للانتقال نحو الجيل الرابع الثورة الرقمية 2-خارطة طريق للحكومات الرقمية في بعض الدول العربية، 3- تحليل آليات التحول الرقمي للجيل الرابع 4-تطوير السياسات الإستراتيجية العامة والنوعية وتختتم الورقة بأهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي في بعض الدول العربية استنادا إلى منظمة الإسكوا  وأهم المبادرات التي المتبعة لمواجهة تلك التحديات.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي, التحول الرقمي, الثورة الصناعية الرابعة, الإسكوا

 

 

مقدمة :

جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة، ولتفرض معها المزيد من التغيرات الجديدة أمام الحكومات والساسة في العديد من دول العالم، وذلك في محاولة للتأقلم سواء تنظيمياً أو أخلاقياً أو قياس مدى القدرة والاستعداد لخوض غمار التنافسية الجديدة، والتي أصبحت قائمة على المساهمة في الإبداع والابتكار، وتحويل ذلك لتطبيقات قادرة على الاستحواذ على الأسواق التجارية والفوز بالمكانة والسيطرة في ” العالم الجديد”. وفى هذا السياق، تبرز أهمية تناول العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتنمية الاقتصادية من خلال دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية تعود بالنفع على المواطن العادي في مختلف القطاعات الاقتصادية.حاولت الدراسة الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي أهم مفاتيح التطوير المستمر للذكاء الاصطناعي في ظل الثورة الصناعية الرابعة وأهم التحديات في الدول العربية؟

خطة البحث:  تم تقسيم البحث إلى تقديم لماهية الثورة الصناعية الرابعة  ثم تم التطرق إلى مفتاح التطوير المستمر الثورة الصناعية الرابعة  لمواجهة التحديات في الدول العربية وأهمها :الواقع المعزز,الواقع الافتراضي ,الذكاء الاصطناعي, الروبوتات والأتمتة, إنترنت الأشياء, البيانات الضخمة , طباعة ثلاثية الأبعاد , التكنولوجيا الحيوية ,تكنولوجيا النانو المتقدمة والمركبات المستقلة.

1-ما هي الثورة الصناعية الرابعة :

تستند الثورة الصناعية الرابعة إلى الثورة الرقمية ، التي تمثل اتجاهاً جديد تصبح فيه التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات وحتى جسم الإنسان. تتميز الثورة الصناعية الرابعة باختراق التكنولوجيا الناشئة في عدد من المجالات ، بما في ذلك الروبوتات Robotics، والذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI)، وتكنولوجيا النانو Nanotechnology، البلوك تشين Blockchain   والحوسبة الكمومية   Quantum Computing ، والتكنولوجيا الحيوية Biotechnology، وإنترنت الأشياء IoT Internet of Things، والطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing، والمركبات المستقلة Autonomous Vehicles.

ومما لا شك فيه أن العالم اليوم على أعتاب الثورة الرابعة فى تاريخ  البشرية وقد اختار منتدى دافوس العالمي عنوان “الثورة الصناعية الرابعة” شعارا لدورته الـ46، وجاء هذا الاختيار، وفق أراء الخبراء أن “الثورة الصناعية الثالثة”، وهي ثورة الحوسبة الرقمية، التي انطلقت في خمسينات القرن الماضي، وصلت إلى ذروتها وتطبيقاتها في الذكاء الصناعي والتكنولوجيا .

يكثر الحديث عن الثورة الصناعية الرابعة، أوIR 4 التي، بأبسط تعريفاتها، تشير إلى استمرار رقمنة التصنيع التقليدي والممارسات الصناعية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات وغيرها من جوانب التكنولوجيا الحديثة.وكان كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي، قد قدم مصطلح الثورة الصناعية الرابعة لأول مرة عام 2015، مع فريق من العلماء الذين وضعوا إستراتيجية فائقة التكنولوجيا للحكومة الألمانية آنذاك

أسهل طريقة لفهم الثورة الصناعية الرابعة هي التركيز على التقنيات التي تقودها، وتشمل الذكاء الاصطناعي الذي يهدف إلى جعل الأجهزة والحواسيب تفكر وتحلل مثل العقل الإنساني، والبلوك تشين التي تضمن طريقة آمنة، لا مركزية وشفافة لتسجيل وتبادل البيانات، والواقع الافتراضي أو VR، الذي يقدم تجارب رقمية باستخدام سماعة أو نظارة تحاكي العالم الحقيقي، والواقع المعزز AR، الذي يدمج العالمين الرقمي والمادي.

أيضاً التكنولوجيا الحيوية Biotechnology التي تسخر العمليات الخلوية والجزيئية الحيوية لتطوير تكنولوجيات ومنتجات جديدة بما في ذلك تطوير المستحضرات الصيدلانية وعمليات التصنيع الصناعي الأكثر كفاءة، ومصادر الطاقة المتجددة.

أيضاً تشمل الثورة الصناعية الرابعة الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تسمح بالتصنيع ، باستخدام أدوات أقل وتكلفة أقل، وأسرع. وأخيراً الروبوتات الصناعية والشخصية وإنترنت الأشياء التي تربط الأجهزة الذكية.

الشكل 01: أثر الاتمتة على العمالة في مختلف القطاعات الصناعية

المصدر: (Evanthia, 2019)

يبين الشكل السابق مساهمة الصحة والتعليم هما القطاعان المهنيان مع أدنى معدلات الأتمتة المقدرة (حوالي 8-9٪ في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي). ويتضح هذا أيضًا في وفقًا لـلتقرير أن  “النقل والتخزين” و “التصنيع” هما القطاعان الاقتصاديان الأكثر تعرضًا لمخاطر الأتمتة (حتى 50٪) ، في حين أن قطاعات مثل “صحة الإنسان والعمل الاجتماعي” و “التعليم” هما الأكثر حماية ضد مخاطر الأتمتة مما يعني أن هناك مهام مثل التدريس والتمريض لا يمكن استبدالها بالآلات.

2-مفتاح التطوير المستمر للتحديات في الدول العربية:

لقد واجهت الدول العربية تطورات مزمنة التحديات على مدى العقود القليلة الماضية. المنطقة شهدت العديد من الحروب التي لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة مختلفة على تطوير. علاوة على ذلك ، مختلف القيود في الموارد مثل المياه والطاقة ، الطعام والشؤون المالية والمواهب ، هي عوامل محلية معوقة للاقتصاد ، التوظيف ، التعليم ، حقوق الإنسان ، والمساواة بين الجنسين. علاوة على ذلك ،الزيادة الهائلة في عدد السكان تؤكد الطلب على الوظائف والموارد والخدمات. هذا يؤدي إلى النمو السريع للمدن في جميع أنحاء المنطقة ، مثل القاهرة والدار البيضاء وبغداد مما يشكل تحديات غير مسبوقة في التخطيط، الإدارة والحوكمة. بالإضافة إلى تغيير المناخ يزيد من تدهور الماء والغذاء الأمن، مع زيادة شدة وتواتر الكوارث الطبيعية. النظر في كل هذه العوامل ، المنطقة العربية تواجه المستقبل مليئة بالتهديدات وعدم الاستقرار ، كما سبق شهدناها في العديد من البلدان اليوم. كان عدد سكان المنطقة العربية يقدر بأكثر من 420 مليون في 2018 ، وهو من المتوقع أن يصل إلى حوالي 440 مليون بحلول عام 2020 بالإضافة إلى النمو الاقتصادي (الناتج المحلي الإجمالي السنوي النسبة المئوية) في المنطقة إلى 1.1 في المائة في عام 2017 مقارنة بنسبة 3 في المائة في عام 2016 ، وبلغ المتوسط ​​العالمي 3.1 في المائة في عام 2017 العقد الماضي ، كانت بطالة الشباب ضعف المتوسط ​​العالمي تقريبًا (26.1٪مقابل 13.4 في المائة في عام 2016) .20 الفجوة هي مزعجة بالنسبة للنساء: لنفس الفترة ، وكان معدل بطالة الإناث في المنطقة يقترب من ضعف نسبة الذكور (38.7 في المائة مقابل 22.5 في المائة في عام 2016). فضلا عن ذلك، بالنظر إلى إجمالي معدل المشاركة في العمل على مدى العقد الماضي ، كانت النساء أكثر من 3.5  مرات أقل احتمالا للمشاركة في سوق العمل (74.1 في المائة ذكور مقابل 20.8 في المائة الإناث في عام 2016) .21 هذا أمر مقلق بالنظر إلى تقدم كبير في التحصيل التعليمي للمرأة في المنطقة العربية. على سبيل المثال مؤشر التكافؤ بين الجنسين للبلدان الابتدائية زاد التعليم من 0.85 إلى 0.94 بين 1997 و 2017 ، 22 الشرق الأوسط والشمال لا تزال منطقة إفريقيا تحتل المرتبة الأخيرة عالميًا في المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين (2017 و 2018) ، الذي يدمج الاقتصادية والتعليمية والصحية 23 ومؤشرات التمكين السياسي توجد فجوات في مجالات مثل استخدام الإنترنت، حيث يقدر الاتحاد الدولي للاتصالات أن الدول العربية لديها أعلى فجوة بين الجنسين في العالم .24 من الواضح ، هذه الفجوات تختلف بين الدول العربية و ، في العديد من الحالات، ليس فقط عبر الجنس ولكن أيضا عبر الطبقات الاجتماعية والاقتصادية داخل نفس الدولة.

في عام 2016 ، لم يكن مؤشر الجاهزية الشبكية كذلك تشمل أي دولة عربية في أعلى 25 وكانت أعلى الدول العربية مرتبة هي الولايات المتحدة الإمارات العربية (26) ، قطر (27) ، البحرين (28) والسعودية (33) مع باقي العرب البلدان التي تراجعت إلى ما دون مرتبة 50.25 هذا المؤشر يقدم مؤشرا على قدرة البلد على الاستفادة من الثورة الرقمية والاستعداد للاستفادة من الرابع ثورة صناعية. مؤشر آخر للتكنولوجيا هو مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2017 ، حيث وصلت الدول العربية إلى أعلى بـ 25 نقطة. وجاء ترتيب الدول العربية البحرين (31) وقطر (المرتبة 39) والإمارات العربية المتحدة (المرتبة 40) . حالة الموارد الطبيعية كذلك لا يبشر بالخير للدول العربية ، بالنظر أن المتوسط ​​الوطني السنوي للتجديد  كان نصيب الفرد لعدة سنوات من الموارد المائية أقل من مستوى خط الفقرأي 1000 متر مكعب. اثنتا عشرة دولة عربية هي تحت عتبة 500 متر مكعب في السنة المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية للحالات الشديدة نقص؛ تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 ، المناخ سوف يتغير ما يقلل من هذه الموارد من 20 في المائة إلى 28 هذه الأرقام جنبا إلى جنب يمكن أن ترفع توقع زيادة تكرار الجفاف ما يسبب نقصًا مقلقًا في المياه لـلاستخدام المنزلي والزراعي ، وبشكل مباشر تؤثر على البيئة كمياه البحر حيث تزيد نسبة التطفل.

أ. الذكاء الاصطناعي:

منذ التقدم في الحوسبة والذكاء الاصطناعي ممكن باستخدام منصات البرامج الحالية، هناك إمكانات كبيرة للذكاء الاصطناعي ليس فقط على نطاق واسع  المعتمدة في التطبيقات في المنطقة ولكن أيضًا ليتم تطويرها إقليميا (Ananya, 2022). وقد أخذت الحكومات علما بذلك ، مع الإمارات العربية المتحدة تعين دول العالم أول وزير ذكاء اصطناعي و تطوير الإستراتيجية الإماراتية للاصطناعية المخابرات وتوظيف شرطة دبي منظمة العفو الدولية في مشروع العيون علاوة على ذلك ، في  بالتعاون مع حمدان بن محمد الجامعة الذكية ، أول مشروع ذكاء اصطناعي تم افتتاح الكلية في مصر بكفر  جامعة الشيخ بانتظار دفعة جديدة 2019/2020 لإنتاج العمالة الماهرة لقطاع الأنظمة الذكية . كهرباء دبي و Water Authority تستخدم روبوت محادثة AI لـتقديم خدمات العملاء ، والمملكة العربية السعودية كشفت عن أول روبوت يستخدم الذكاء الاصطناعي ، صوفيا .بدأت تونس جهودا لتأسيس الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي. الشركات الإقليمية تحتضن الذكاء الاصطناعي ، مثل Aramex Bot الذي يوفر خدمات العملاء عبر Facebook messenger ؛ 36 وإنفينيتي التي تم إطلاقها في المغرب ، هناك انتشار كبير للذكاء الاصطناعي  في الخدمات  تقدر مؤسسة البيانات الدولية  أن سوق الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وستصل منطقة أفريقيا إلى 100 مليون دولار بحلول عام 2021. تظهر الخرائط أن التجارة الإلكترونية والإعلام والتعليم لتكون نطاقات التطبيق الثلاثة الأولى  للذكاء الاصطناعي في المنطقة. هذا التقدم شجع إنشاء حاضنات مثل NU TechSpace في مصر ، تركز على الدعم في المقام الأول الشركات الناشئة AI و blockchain  المستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة ، يبدو أن عمليات النشر والمنافسة ستكون مهمة في المنطقة. النظام البيئي ، الذي يعتمد على برامج قوية. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد سياسات أو لوائح اللازمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في معظم المجالات ، وغيرها من القطاع الطبي. هذا يقود لاستنتاج اعتماد الذكاء الاصطناعي والتنمية من المتوقع أن تكون عالية في المنطقة العربية.

الشكل02: المفاتيح الإحصائية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي

المصدر: (Fortune Business Insights Artificial Intelligence (AI) Market Size، 2020)

يبين الشكل السابق توسع سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة فائقة: تُظهر أحدث توقعات سوق الذكاء الاصطناعي ، على سبيل المثال ، أن الصناعة مدفوعة بالارتفاع الطفيف في حالات استخدام هذه الفئة. ومع ذلك ، لا يقتصر النمو على صناعة البرمجيات ، حيث من المتوقع أيضًا أن يترك الذكاء الاصطناعي بصمة اقتصادية إيجابية. فيما يلي إحصائيات سوق الذكاء الاصطناعي الرئيسية. تقدير15.7 تريليون دولار – مساهمة متوقعة للذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030. ويمثل هذا زيادة بنسبة 26٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي لنفس الفترة. (المنتدى الاقتصادي العالمي ، 2020).من المتوقع أن يصل حجم سوق صناعة الذكاء الاصطناعي إلى 266.92 مليار دولار بحلول عام 2027. توقع معدل النمو السنوي المركب لسوق الذكاء الاصطناعي من 2020 إلى 2027 هو 33.2٪. من المتوقع أن تمتلك أمريكا الشمالية أكبر حصة في سوق الذكاء الاصطناعي. من المتوقع أن تشهد صناعة البيع بالتجزئة نموًا كبيرًا ، حيث يزعم 80٪ من رجال الأعمال أن أعمالهم ستتبنى تقنية الذكاء الاصطناعي بين عامي 2020 و2027  (Fortune Business Insights Artificial Intelligence (AI) Market Size, 2020).

من المتوقع أن تنمو إيرادات سوق الأجهزة العالمية التي يحركها الذكاء الاصطناعي لتصل إلى 234.6 مليار دولار في عام 2025 (Statista ، 2020) يُنظر إلى العدد المحدود لخبراء الذكاء الاصطناعي على أنه عقبة رئيسية أمام نمو سوق الذكاء الاصطناعي.

ب. الواقع المعزز والواقع الافتراضي

هناك مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة في المنطقة العربية المنطقة في مجال الواقع الافتراضي (VR) ، مثل فوائد الواقع الافتراضي والواقع المعزز (AR) هي إلقاء الضوء على التكنولوجيا الحالية تطوير وفقًا لمؤسسة البيانات الدولية ، فإن سوق AR و VR في المنطقة إلى 6 مليار دولار بحلول عام 2020 الشركات تتبنى نطاق  التكنولوجيا ، مع الاتحاد للطيران ، مجموعة جميرا ، هيئة كهرباء ومياه دبي ، و مطعم Bareburger يعتمد تقنية VR لـتحسين تجارب العملاء  AR من المتوقع اعتمادها بشكل رئيسي في التجارة الإلكترونية و تجربة المستخدم ، في مجالات السياحة ،النقل والرعاية الصحية والتعليم مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة  وعمليات النشر تبدو مهمة و تقديرات سوقية عالية الحجم. النظام البيئي ، وهو يعتمد على شركات البرمجيات ، فهو قوي. في  بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد سياسات خاصة أو اللوائح اللازمة لاستخدام AR و VR في معظم القطاعات. الاستنتاج هو أن اعتماد و من المتوقع أن تكون التنمية عالية (Fabio, Mario, Giovanni, & Francesco, 2022).

الشكل 04: إحصائيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي

المصدر: (74 Virtual Reality Statistics You Must Know in 2021/2022: Adoption, Usage & Market Share)

ت. الروبوتات والأتمتة:

عدة مبادرات حول الروبوتات، الأتمتة والأجهزة والرؤية و الميكاترونيكس نشطة في المنطقة. هؤلاء تشمل عددًا كبيرًا من المسابقات الوطنية والإقليمية. من أبرز المسابقات الإقليمية هي:

Vex Robotics و First Lego نظمت League من قبل الرابطة العربية للروبوتات التي أنتجت تنافسية فرق مثل المنتخب اللبناني “Fast and فضولي “الذي استمر في الفوز بطولة العالم بالولايات المتحدة عام 2014، والفريق الأردني “روبو إبداع” فاز مؤخرًا بجائزة التصميم الميكانيكي في الولايات المتحدة ،المنافسة الدولية من المنطقة التي حاصل على واحدة من أكبر الجوائز في مجال الروبوتات المسابقات هي جائزة الذكاء الاصطناعي والروبوتات من الإمارات العربية المتحدة. مماثلة المنافسة الدولية من الولايات المتحدة تستهدف الإمارات العربية الشركات الناشئة الطائرات بدون طيار مسابقة بدء الابتكار في الابتكار 2018 ، التي أطلقتها Krypto Labs. مبادرة جريئة أخرى هي أوجزتها وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة  الإمارات العربية التي تخطط لروبوت مهمة باستخدام Hope ، مسبار المريخ. علاوة على ذلك ، في 29 أكتوبر 2018 ، مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أطلقت خليفة سات ، أول قمر صناعي تم تطويره بشكل مستقل في المركز،مصر لديها أيضا خطط لإطلاق الأقمار الصناعية المصنعة محليا في الغالب كما لديها عدد كبير من الروبوتات وشركات الأتمتة، بما في ذلك EMAR (الروبوتات) ،  QEYE (الرؤية) ،  بت إبداعي (الروبوتات) ، و MENA Robotics (الروبوتات تعليم) . في تونس ، تعد Enova Robotics واحدة من هذه الشركات من عدد قليل من الشركات في المنطقة مع شركتها الخاصة  تم إطلاق العلامة التجارية الروبوتية . لبنان أيضًا منتجات مبتكرة مثل Instabeat الأول يمكن ارتداؤها ضد الماء ؛ Roadie ، أول موالف أوتوماتيكي للغيتار ؛ و أخف وزنا ، الحائز على جائزة يساعد المدخنون يقللون أو يقلعون عن التدخين . WakeCap (الإمارات العربية المتحدة) تجري عمل مثير للاهتمام في الأجهزة القابلة للارتداء للبناء ،و يتوق (المملكة العربية السعودية) تم إطلاقها صنع القهوة العربية بشكل آلي. متقدم العمل باستخدام تقنية الرؤية والطائرات بدون طيار يتم إجراؤه بواسطة FalconViz (المملكة العربية السعودية ،الطائرات بدون طيار / الرؤية) . شركة ناشئة سعودية أخرى تشمل Nomadd الذي طور منظفًا آليًا للألواح الشمسية في ظروف تشبه الصحراء ،  و Insyab التي طورت التكنولوجيا اللاسلكية لتطبيقات الروبوتات التعاونية يتم التركيز بشكل كبير على التعليم والجوانب الملهمة للروبوتات، كما هو الحال معJunkbot Robotics (دبي) ، المهندس الصغير(لبنان) ، و Edutech (الإمارات العربية المتحدة) ،  بالإضافة إلى إنشاء العديد من مساحات التصنيع في المنطقة مثل فاب Lab Egypt (Egypt)، Cairo Hackerspace (مصر)، فكرة سبيس (العراق) ،  Lamba Lab (لبنان) ، Originbase (الإمارات العربية المتحدة) ، مركز النماذج الأولية (عمان) ، فاب لاب الدار البيضاء (المغرب) و TekSpacy “للنساء فقط” ميكر سبيس (السعودية)   مستوى وحجم الأنشطة الحالية في المنطقة تبدو كبيرة. يظهر رسم الخرائط جهد كبير وتقدم في المسابقات آليات ممتازة لإثارة اهتمام الطلاب على جميع المستويات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مستوى معقول من الأنشطة التعليمية والوصول إلى مساحات التصنيع. ومع ذلك ، فإن جزء التصنيع للنظام البيئي ، الذي يعتمد على الأجهزة الشركات المصنعة ضعيفة نسبيا. بعض اللوائح مطلوبة للروبوتات والأجهزة في المجال الطبي ، والتي هي تفتقر إلى المنطقة. الاستنتاج هو أن من المتوقع أن يتم تبنيها وتطويرها بمستوى معتدل.

الشكل05: توقعات استخدام الروبوتات

المصدر: (Valentina, 2020)

  1. D. إنترنت الأشياء:

أعدت دبي ـ استراتيجية إنترنت دبي الذكية الأشياء (إنترنت الأشياء) للتطوير أكثر نظام إيكولوجي متقدم لإنترنت الأشياء على مستوى العالم الشركات الناشئة في المنطقة ذات الصلة تطور التكنولوجيا ، بما في ذلك Scriptr (البرمجيات المنصة ، لبنان) ، فيربوز (فندق أتمتة ، لبنان) ، سديم (لاسلكي الاستشعار ، المملكة العربية السعودية) ،  وسي-فيجن (لاسلكي بروتوكولات ، مصر) Deloitte قدرت إنترنت الأشياء قاعدة مثبتة في الشرق الأوسط من 70 مليون بحلول منتصف عام 2016 ، مع 25 مليون جهاز  تم شحنها إلى المنطقة في عام 2015. دوليًا تقدر شركة داتا كوربوريشن إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إنترنت الأشياء تصل إلى 12.62 مليار دولار بحلول عام 2021. ستشمل أسواق المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة ، مع القطاعات الرئيسية يجري النقل وإدارة الأسطول ووفقًا لـ A.T. كيرني ، إنترنت الأشياء حل للسوق في دول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع أن تصل قيمة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 11 مليار دولار في غضون العقد المقبل ، مع أكبر القطاعات المرافق ، والإدارة العامة ، والبيع بالتجزئة و البيع بالجملة والإسكان والتشييد ، والنقل والخدمات اللوجستية. قاد هذا صانع الرقائق إنتل تفتتح مختبر إشعال إنترنت الأشياء في دبي واحة السيليكون. يركز المختبر على المدن الذكية ،البيوت الذكية والنقل الذكي في بالإضافة إلى ذلك ، شجع هذا إنشاء مسرعات متخصصة تركز على إنترنت الأشياء و الروبوتات ، مثل برينك في البحرين ، دبي سمارت مسرعات المدينة ومسرعات دبي المستقبل مع التركيز على إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل وغيرها لجوانب المدن الذكية. المبادرة هي ابتكارات قطر للتنقل مركز (كيومك) ، وهو مركز ابتكار يركز عليه أنظمة وخدمات التنقل الذكية. كيومك هو أن تصبح رائدًا في حلول إنترنت الأشياء للذكاء النقل واللوجستيات وتقنيات المعلومات والسلامة على الطرق على مستوى البنية التحتية ، حاول العديد من المشغلين في تونس بالفعل الحصول على تراخيص لتقديم خدمات إنترنت الأشياء . الكل تتوافق هذه الأنشطة مع المملكة العربية السعودية مبادرة طموحة نيوم ، مدينة ذكية في المستقبل الذي يحتضن معظم تقنيات 4IR في منطقة تبوك  مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة وعمليات الانتشار في المنطقة تظهر كبيرة ، وتقديرات حجم السوق عالية (Adil, 2021).

الشكل 06: هم مؤشرات الإحصائية حول انترنت الأشياء

المصدر: (Allan, 2022)

ث. المركبات المستقلة

التنمية الإقليمية أو الإنتاج في هذا المجال من المتوقع أن يكون ضئيلاً ، لكن التبني كذلك موجودة في بعض الأسواق المحدودة مثل قطر والسعودية شبه الجزيرة العربية والإمارات العربية المتحدة. الإماراتي هيئة الطرق والمواصلات لديها بالفعل البروتوكولات المعتمدة للاختبار المستقل مركبات ، وشرطة دبي لديها خطط استخدام المركبات ذاتية القيادة بحلول عام 2020. عمان تقييم التأهب واللوائح اللازمة اعتماد المركبات ذاتية القيادة. هذه المسألة  تعتبر من الأهمية بمكان أن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية مراجعة خطتها الرئيسية لأخذها في الاعتبار السيارات ذاتية القيادة . بالإضافة إلى ذلك، قطر تتحرك إلى الأمام مع خطط للاستخدام التجاري لمركبات ذاتية القيادة ديرك إماراتية شركة تبحث في استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل الطرق الحوادث من خلال التنبؤ بإمكانية حدوث في بعض الحالات، يمكن للدول العربية توفر بيئة فريدة للاختبار، كما هو الحال في مع المغرب.  تضاريس شبيهة بالمريخ في المغرب يتم استخدامه لاختبار التنقل الآلي أنظمة الروبوتات الفضائية.

ح.  تكنولوجيا النانو المتقدمة:

في المنطقة العربية ، معظم العمل في هذا المجال هو يقتصر على البحث في الجامعات والمراكز. في المملكة العربية السعودية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا أنشأت المركز المشترك للتميز في النظم النانوية المتكاملة في بالتعاون مع جامعة نورث وسترن ؛أنشأت جامعة الملك سعود الملك معهد عبد الله لتقنية النانو مختبرات ؛ أنشأ المركز البترول والمعادن لجامعة الملك فهد للتميز البحثي في ​​تقنية النانو ؛ وجامعة الملك عبد العزيز أنشأت مركز تقنية النانو . نتج عن ذلك تقدم المملكة العربية السعودية المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم في قائمة 2017 التي نشرتها الولايات المتحدة الأمريكية براءات الاختراع ومكتب العلامات التجارية ، مع 92 براءة اختراع. علاوة على ذلك،جامعة الملك عبد العزيز بالمرتبة السابعة والعشرين عالميا وجامعة الملك سعود احتلت المرتبة الخامسة والأربعين على مستوى العالم في الجسيمات النانوية المفهرسة ISI ، مع 897 و 707 مقالة على التوالي ،تقنية النانو المصرية المركز أنشأه المصريون الحكومة بالتعاون مع IBM ، و أنشأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة يوسف جميل للعلوم والتكنولوجيا  مركز البحوث آخر يركز على تكنولوجيا النانو المعهد في مصر هو مركز إلكترونيات النانو والأجهزة  تم تطوير تقنية النانو في قطر بشكل أساسي من قبل قطر للطاقة والبيئة أما المعهد التابع لحمد بن خليفة ومركز المواد المتقدمة  في جامعة قطر  في دولة الإمارات العربية المتحدة ، جامعة خليفة يشمل معهد مصدر العديد من البحوث مراكز تركز على تكنولوجيا النانو وتطبيقات مركز رأس الخيمة للمواد المتقدمة هو معهد رائد في المواد وتكنولوجيا النانو . في الأردن، الجامعة الأردنية أنشأت الحمدي مركز مانجو للبحوث العلمية و المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا أنشأت المركز الوطني للبحوث. في الكويت ، معهد البحث العلمي يجري البحث في العديد من المجالات المتعلقة تقنية النانو .في المغرب ،مؤسسة العلوم المتقدمة والابتكار ومعهد البحوث يجري أيضا البحث في عدة مجالات لتقنية النانو أبحاث تقنية النانو في المنطقة تركز على التطبيقات في البترول ، قطاعات الطاقة والمياه والصحة.

في المنطقة العربية 2013.كانت إحدى قصص النجاح الأخيرة هي المخترع اللبناني فؤاد مقصود خريج الجامعة الأمريكية في بيروت التي فازت ببرنامج الابتكار العربي نجوم العلوم مع آلة صناعية غزل كهربائي لدرع مصنوع من ألياف النانو يسمى Nanoskin.117 In بالإضافة إلى ذلك ، طور علماء أرامكو السعودية طريقة فحص جديدة تعتمد على البنية النانوية الاستجابة ، والتي يمكن تطبيقها على الطائرات المواد وريش التوربينات الريحية .تقنية النانو لها تطبيقات عديدة في مجال المواد والطب والطاقة، الزراعة والأجهزة وتحلية المياه شركة ناشئة في السعودية تقوم شركة Arabia ، QD Solar ، بتطبيق الكم الغرواني dot لتحسين الإنتاجية في شركة ناشئة سعودية أخرى بما في ذلك Nanosferix ، الذي يطور الضوء عززت المواد المتقدمة ، والكم الحلول التي تركز على التطوير – النقاط الكمومية والمواد المتقدمة مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة والانتشار في المنطقة محدود. أنشطة البحث قوية ، ولكن جزء التصنيع من النظام البيئي ، وهو استنادًا إلى مصنعي الأجهزة المتخصصين ، ضعيف. لا توجد لوائح خاصة مطلوبة في هذه المنطقة ، باستثناء التطبيقات الطبية. الاستنتاج هو أن التبني والتنمية من المتوقع أن تكون عند مستوى معتدل.

خ. التكنولوجيا الحيوية

من أكثر المجالات الواعدة المؤثرة في الصحة هي التكنولوجيا الحيوية. قصة نجاح كبيرة في منطقة الحكمة من الأردن ولها فروع في جميع الدول العربية تقريبًا. تعمل الحكمة 29 منشأة تصنيع في 11 دولة. شركات الأدوية الأردنية الأخرى هي MSpharma و Dar Al Dawa. هي شركة أدوية أخرى ناجحة ومن المثير للاهتمام أن معظم الفائزين في المواهب الدولية الصاعدة 2018 من لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلوم في المنطقة هم علماء في مجال  حائزة على جائزة أخرى اخترعت عالمة كفاءة عملية تحويل البلاستيك إلى وقود حيوي.

بخصوص الشركات الناشئة ، جامعة الملك عبدالله السعودية قام صندوق الابتكار بدعم PepPrint في توفير الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد  و Noor DX in بالإضافة إلى ذلك ،احتفلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مؤخرًا بإطلاق المركز السعودي للقاحات والتصنيع الحيوي ، مركز بحثي وصناعي فريد من نوعه في المنطقة العربية  العديد من المراكز البحثية والحاضنات لها تأسست في المنطقة المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، بما في ذلك معهد باستور تونس (تونس) ، مركز التكنولوجيا الحيوية  SFAX (تونس) معهد باستور الجزائر (الجزائر) ، معهد باستور المغرب(المغرب) ، ومركز العظم للأبحاث في التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها (لبنان) حاضنة بادر للتكنولوجيا الحيوية في المملكة العربية السعودية هي مبادرة أخرى بارزة دعم ابتكار التكنولوجيا الحيوية في عدة مجالات قطاعات مثل الصحة والطب والصيدلة و البيئة والزراعة مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة والإنتاج في المنطقة محدود. بالإضافة إلى ذلك، فإن جزء التصنيع من النظام البيئي، الذي يعتمد على أي منهما المراكز الصيدلانية أو البحثية معتدلة.هذا قطاع منظم للغاية نسبيًا. معطىسكان المنطقة، وحجم السوق هو بارز. الاستنتاج هو أن التبني من المتوقع أن تكون على مستوى عالٍ والتطور من المتوقع أن يكون عند مستوى معتدل.

ج-طباعة ثلاثية الأبعاد :

هذه واحدة من التقنيات الرئيسية الواعدة لجعل التصنيع أقرب إلى المنزل. مثال الصفقة بين شركة Siemens AG ، ستراتا للتصنيع ش.م.ع والاتحاد للطيران لتصميم وتصنيع طائرات مطبوعة ثلاثية الأبعاد أجزاء في الإمارات العربية المتحدة . علاوة على ذلك ، تهدف إستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد إلى تقليل التكاليف وتحسين الكفاءات في العديد من القطاعات استعدادًا لمعرض إكسبو 2020. تهدف الاستراتيجية للتأكد من أن 25 في المائة من المباني قائمة على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030 ، وبتكلفة منخفضة أطراف صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2025.وبناءً على ذلك ، افتتحت دبي أول ثلاثية الأبعاد طبع مبنى المكاتب في عام 2016 ، والذي كان شيدت في 17 يوما ، وطبع أول 3D سيارة ذاتية القيادة لدى الأردن مبادرات في على المستوى الوطني بقيادة ولي العهد مؤسسة لتأسيس FabLabs ، والتي هي ورش عمل لتسهيل التصنيع الرقمي. بوصة لبنان ، تقوم Buildink بتطوير ملموس ثلاثي الأبعاد طابعة باستخدام خليط خرساني خاص تركز على بناء المنازل . في مصر ، الطابعات ثلاثية الأبعاد يتم تصنيعها محليًا بواسطة Robota المتخصصة أيضًا في طب الأسنان .تصنيع المعدات في المغرب ، تاليس أنشأت مركز الكفاءة الصناعية مع التركيز على الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد .على الصعيد الإقليمي ، من المتوقع سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد لزيادة من 0.47 مليار دولار في 2015 إلى 1.3 مليار بحلول عام 2019.144 هناك اهتمام بالقطاعات مثل النفط والغاز ، بسبب التحديات المواجهة في الحصول على قطع غيار في أجهزة التحكم عن بعد و المواقع المعزولة قطاعات أخرى مثل العامة النقل يستفيدون من التكنولوجيا ، مثل هو الحال مع الطرق والمواصلات في دبي السلطة التي تستخدم قطع غيار مطبوعة ثلاثية الأبعاد لآلات تذاكر الخدمة . Medativ ، ومقرها أيضًا في دبي ، هي شركة ناشئة متخصصة في 3D النماذج التشريحية لتحسين الطبية تخطيط التدخل. مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة وعمليات الانتشار في المنطقة معتدلة ، مع المزيد من الأنشطة على جانب النشر. من المتوقع أن يكون السوق كبيرًا. ومع ذلك، جزء التصنيع من النظام البيئي ، والذي يعتمد على أجهزة متخصصة الشركات المصنعة ضعيفة. لا توجد لوائح خاصة مطلوبة في هذا المجال، باستثناء الطبية التطبيقات. الاستنتاج هو أن التبني من المتوقع أن تكون على مستوى عالٍ ، بينما من المتوقع أن تكون التنمية عند مستوى منخفض.

د-Blockchain:

دولة الإمارات العربية المتحدة هي الرائدة في المنطقة اعتماد تقنية blockchain. فمثلا، تعمل Smart Dubai و IBM في دبي منصة Blockchain ، وهي عبارة عن منصة خدمة التي أقرتها الحكومة . الإمكانات تعتبر مهمة جدا أن المنطقة عقد الأحداث التي تركز فقط على التقديمblockchain ، مثل تطبيق Blockchain وعقدت قمة Blockchain في دبي، و معسكر تدريب مطوري بلوكتشين عقد في بيروت وقد شجع هذا على إنشاء الشركات الناشئة التي توفر الوصول إلى الأسواق العملات المشفرة ، مثل البيتكوين ، تستهدف المنطقة العربية كما هو الحال مع BitOasis. وهذا أيضًا شجع على إنشاء blockchain حاضنات مركزة ، مثل تلك التي تأسست في جامعة النيل في مصر البنك المركزي. أعلن لبنان أن تطبيق تقنية blockchain ، وذاك البحث على نطاق واسع في تطبيق العملة الرقمية . علاوة على ذلك ، البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة و تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي عملة مشفرة يتم قبولها في المعاملات بين البلدين. استخدام فريد من نوعه لـ blockchain وأول استخدام له لـ المساعدات الإنسانية تأتي من الغذاء العالمي.

مستوى وحجم الأنشطة الحالية ، الشركات الناشئة وعمليات النشر في المنطقة معتدل ، مع المزيد من الأنشطة على جانب النشر. النظام البيئي ، وهو على أساس شركات البرمجيات المتخصصة ، هوقوي. اللوائح المطلوبة في هذا المجال ،ولا سيما القطاع المالي. الاستنتاج هو أن من المتوقع أن يكون التبني معتدلاً المستوى ، بينما من المتوقع أن يكون التطوير عند مستوى منخفض.

ذ. البيانات الضخمة : طباعة ثلاثية الأبعاد :

تتضمن البيانات الضخمة تحليل البيانات والتصور و التخزين / البنية التحتية الحسابية. رؤية المنطقة نمو متزايد في البنية التحتية ،مع إنشاء المزيد من مراكز البيانات تتوقع مؤسسة البيانات الدولية حجم السوق في هذه المنطقة لتصل إلى 3.2 مليار دولار من قبل 2020. أكبر المستثمرين في المنطقة لديهم كانت الحكومات (20.4 في المائة) المالية قطاع الاتصالات (19.2٪) شركة (13.3٪) . تقدير آخر يضع السوق عند 12.38 مليار دولار بحلول عام 2020. هذا التكنولوجيا هي أحد الأصول الرئيسية للمنطقة ، بالنظر إلى ذلك أن بعض الحكومات العربية تخطو خطوات واسعة نحو الحكومة الإلكترونية. في الحكومة الإلكترونية مؤشر التنمية 2018 ، الامارات العربية المتحدة احتلت طيران الإمارات المرتبة الحادية والعشرين عالمياً ، البحرين المرتبة السادسة والعشرون والكويت في المرتبة الأولى والأربعين.قوة السحابة هي C5 Accelerator في البحرين ، تساعد الشركات الناشئة الإقليمية على التوسع من خلالها الحوسبة السحابية في الجانب التحليلي، جيوماتيك (المغرب) ، مع خبرة طويلة في تقنيات نظم المعلومات الجغرافية ، هي الآن إضافة قيمة من خلال تحليل البيانات الضخمة وVisualization عدة دول في المنطقة هي موطن لمراكز البيانات ، مثل الأردن ومصر. مستوى وحجم الأنشطة الحالية والشركات الناشئة وعمليات الانتشار في المنطقة معتدلة، مع المزيد من الأنشطة على جانب النشر. من المتوقع أن يكون السوق مهمًا. النظام البيئي ، الذي يعتمد على البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخدمات قوية. اللوائح الخاصة هي مطلوب في هذا المجال وخاصة التطبيقات الطبية. الاستنتاج هو أن التبني من المتوقع أن تكون على مستوى عالٍ ، بينما من المتوقع أن تكون التنمية معتدلة.

و الجدول الموالي يوضح ملخص تقدم الدول العربية في الثورة الصناعية الرابعة في المستويات الأربعة: النشاطات,الأنظمة,السياسات و البحث و التطوير.

الشكل07: ملخص تقييم الثورة الصناعية الرابعة

4ir Technology

ACTIVITIES ECOSYSTEM POLICIES R&D
Artificial Intelligence Significant

Significant

Moderate

Significant

Augmented/Virtual Reality

Moderate Significant Moderate Moderate
Robotics & Automation Moderate

Limited

Limited

Moderate

Internet Of Things

Significant Limited Moderate

Significant

Autonomous Vehicles Limited Limited Limited

Limited

Nanotechnology

Moderate Limited Moderate

Significant

Biotechnology Moderate Limited Limited

Significant

3D Printing Moderate Limited Moderate

Limited

Blockchain

Moderate Significant Limited

Limited

Big Data Limited Significant

Limited

Moderate

المصدر : ALSCWA

نتائج الدراسة :

توصلت الدراسة حسب الجدول السابق إلى أهم النقاط التالية:

  • وضوح دور استخدامات تكنولوجيا الجيل الرابع في مجال الأنشطة قوي في الذكاء الاصطناعي و انترنت الأشياء و محدود في السيارات الذاتية و البيانات الضخمة أما باقي المجالات فمتوسط .
  • وضوح دور استخدامات تكنولوجيا الجيل الرابع في مجال الأنظمة البيئية قوي في الذكاء الاصطناعي ,الواقع المعزز, البلوكشين و البيانات الضخمة و محدود في باقي المجالات .
  • وضوح دور استخدامات تكنولوجيا الجيل الرابع في مجال السياسات متوسط في الذكاء الاصطناعي ,الواقع المعزز انترنت الأشياء و الطباعة الثلاثية و محدود في باقي المجالات .
  • وضوح دور استخدامات تكنولوجيا الجيل الرابع في مجال البحث و التطوير قوي في الذكاء الاصطناعي , انترنت الأشياء , تكنولوجيا النانو والبيوتكنولوجي ومحدود أو متوسط في باقي المجالات.

Bibliographie

  1. 74 Virtual Reality Statistics You Must Know in 2021/2022: Adoption, Usage & Market Share. (n.d.). Retrieved from Finances Online: https://financesonline.com/virtual-reality-statistics/
  2. Adil, S. (2021). Blockchain and IoT. IZU Open Access .
  3. Allan, J. (2022). 154 Impressive IoT Statistics: 2021/2022 Data Analysis & Market Share. Retrieved from https://financesonline.com/iot-statistics/
  4. Ananya, P. (2022). Artificial Intelligence: The Inescapable. VIT University .
  5. Evanthia, K. Z. (2019). Fourth Industrial Revolution: Opportunities, Challenges, and Proposed Policies. (intechopen, Ed.)
  6. Fabio, A., Mario, C., Giovanni, P., & Francesco, T. (2022). An Overview of Augmented Reality. Computers , 11 (28 ).
  7. (2020). Fortune Business Insights Artificial Intelligence (AI) Market Size.
  8. Valentina, R. (2020). Financial Times.

Updated: 2022-06-18 — 06:58
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme