ندوة افتراضية لتكريم أ.د. إحسان الديك : الخميس 1 أبريل 2021


يتشرف مركز جيل البحث العلمي بدعوتكم أمسية يوم الخميس 1 أبريل على تمام الساعة 20:00 بتوقيت القدس الشريف| 18:00 بتوقيت الجزائر ، لحضور ندوة افتراضية من أجل  تكريم عضو اللجنة العلمية بمجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية الباحث الفلسطيني الأستاذ الدكتور إحسان الديك من خلال التعريف ومناقشة كتابه الموسوم بـــ: “تمثيلات الخطاب في الأدب الفلسطيني الحديث ـ دراسات مختارة ـ” وذلك بمشاركة أسماء أكاديمية عربية:

أ.د. عمر عتيق من جامعة القدس المفتوحة/فلسطين بمداخلة تحت عنوان “منظومة الفكر الإنساني الأسطوري في دراسات الأستاذ الدكتور إحسان الديك”.

 د.طه غالب عبد الرحيم طه ـ كلية العلوم والدراسات الإسلامية ،قلقيلية/فلسطين بمداخلة موسومة بـ”مسارات المقاربة النقدية للأدب الفلسطيني في المنهج والمرجع والمخرج ـ تبصر في كتاب تمثيلات الخطاب للبروفيسور إحسان الديك”.

د.شادية بن يحيى من جامعة سوق أهراس /الجزائر بمداخلة تحت عنوان”الأبعاد الميثولوجية في كتاب تمثيلات الخطاب في الأدب الفلسطيني الحديث لإحسان الديك”.

أ.سوهة رومي من جامعة البويرة/ الجزائر بمداخلة موسومة بـ”الحداثة في الأدب الفلسطيني ـ قراءة في كتاب تمثيلات الخطاب في الأدب الفلسطيني الحديث لإحسان الديك”.

تشرف على الندوة: أ.د. سرور طالبي 

تدير الندوة :د.غزلان هاشمي

يساعد في التنظيم :الباحث عدنان لكناوي

رابط الدخول المباشر إلى الندوةhttps://meet.google.com/kfz-iuvb-hgp

الدعوة عامة لكافة الأساتذة والباحثين والطلبة.

توطئة:

الخطاب الشعري حمال أوجه، لذلك تختلف قراءاته بحسب العدة النقدية والمفاهيمية التي يملكها الناقد /القارئ، وكتاب تمثيلات الخطاب في الأدب الفلسطيني الحديث، هو حديث عن تشكلات الأنا والآخر، وتمظهرات الأسطورة، وأوجه الاغتراب، والمنزع الصوفي، وحضور الرمز والقناع، ومسارات الحضور والغياب في نماذج متعددة ومختلفة من الشعر الفلسطيني الحديث …، إذ يتضح من خلال هذه التيمات الرغبة في التمايز على المستوى المضموني والشكلي معا، وبناء نصية حداثية قائمة على التجاوز والارتهان للحظة الكشف من أجل فهم مغاليق النص وتفكيك شفراته.

انطلاقا من ذلك ستحاول المداخلات المقدمة فهم الرؤية النقدية التي انطلق منها الناقد، والآليات القرائية التي اعتمد عليها في محاورته للنصوص المختارة.

ندوة افتراضية لتكريم أ.د. إحسان الديك


Updated: 2021-04-03 — 11:26
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme