صدور كتاب أعمال مؤتمر الملكية الفكرية على المؤلفات


الحق في الملكية الفكرية هو من الحقوق الأساسية التي تضمن لكل مؤلفٍ أو مبتكرٍ نسبة نتاجه الفكري إليه وكل ما ينتج عن ذلك من حقوق أخرى، سواءً كانت مادية أو أدبية.

ولقد مرت حماية حقوق الملكية الفكرية بعدة مراحل، بحيث اهتمت أول اتفاقية دولية، أي اتفاقية باريس لعام 1883 بحماية الإبداع الصناعي، لتتوسع هذه الحماية بموجب اتفاقية برن لعام 1886 لتشمل النتاج الفكري الأدبي والفني.

وبعد تعديلات متتالية أُدخلت على هاتين الاتفاقيتين تم توحيد الجهود الدولية في عام 1967 من خلال اصدار اتفاقية “الويبو” وإنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، بحيث واصلت هذه المنظمة استصدار وثائق دولية تضمن المصالح المعنوية والمادية للمؤلفين، من  أهمها معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف في البيئة الرقمية لعام 1996؛ كما ألزمت هذه المنظمة الدول الأطراف فيها بسن قوانين وطنية متطابقة مع الوثائق الدولية و بإنشاء أجهزة كفيلة بمراقبة وتنفيذ أحكام هذه القوانين.

ورغم  مساعي منظمة الويبو ومختلف الدول، بما فيهم الدول العربية، لحماية حقوق الملكية الفكرية وكل الحقوق المجاورة لها، إلا أن  ظاهرة السطو، الانتحال، والسرقات العلمية قد انتشرت وتفاقمت نتيجة الانفتاح المعرفي الذي وفرته الثورة التكنولوجية وحرية الوصول إلى المعلومات على الشبكة العنكبوتية.

ومن باب حرص مركز جيل البحث العلمي على تمتين أخلاقيات وأدبيات البحث العلمي ومحاربة الممارسات التي  تشوبه وتخل بنوعيته وجودته، نظم هذا المؤتمر المحكم والذي عالج موضوع الملكية الفكرية على المؤلفات.

ولقد توصلت اللجنة العلمية للمؤتمر إلى صياغة جملة من التوصيات من أهمها نشر أعماله ضمن سلسلة أعمال المؤتمرات الصادرة عن مركز جيل البحث العلمي. ومن هذا المنطلق يضع المركز تحت تصرفكم أهم الأبحاث المستوفية لمتطلبات النشر والتي ركزت على تعريف الملكية الفكرية والحقوق المترتبة عليها من جميع جوانبها وللتطور التاريخي لعملية إرساء قواعد قانونية دولية ووطنية بالإضافة إلى آليات حماية هذه الحقوق سواءً على المستوى العالمي الإقليمي والمحلي.

 

رئيسة المؤتمر/ أ.د. سرور طالبي

حمل من هنا: كتاب أعمال مؤتمر الملكية الفكرية على المؤلفات

الفهرس
 

الصفحة

  • التوطئة

7

  • الافتتاحية

9

  • الحماية القانونية للمصنفات الفكرية وفقا للتشريع الجزائري، حاج صدوق ليندة (جامعة الجزائر1)

11

  • واقع حماية الملكية الفكرية في المستودعات الرقمية للجامعات السعودية: عادل إسماعيل حمزة – مظفر أنور عبدالرحيم – عبدالله عوض الكريم حاج أحمد (جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل)

31

  • حقوق المؤلف وحماية مصنفاته الرقمية في شبكة الأنترنت: فاطمة الزهراء بلحسين  – طارق مالكي، (جامعة طاهري محمد )

55

  • صور الاعتداء على العلامة التجارية في البيئة التقليدية والرقمية في التشريع الأردني: “دراسة مقارنة” امجد مفلح غانم الحمد (جامعة اربد الأهلية)

89

  • الأمانة العلمية وضوابط الاستدلال بالمؤلفات القديمة: تحقيق المخطوطات أنموذجاً، عايدة كبارة (جامعة الجنان)

109

  • واقع انجاز البحوث الأكاديمية لدى طلبة الجامعة: ( دراسة وصفية نقدية)، رحماني عبد القادر (جامعة الجزائر 2)

131

  • البيان الختامي والتوصيات

145

 

يخلي مركز جيل البحث العلمي مسؤوليته عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذه الأبحاث بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي

 
Updated: 2020-04-06 — 18:55
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme