واقع تدريس تاريخ فلسطين في الجامعات الفلسطينية:دراسة تحليلية للخطط الدراسية في أقسام التاريخ The reality of teaching Palestine history in Palestinian universities Analytical study of the study plans in the history departments


واقع تدريس تاريخ فلسطين في الجامعات الفلسطينية:دراسة تحليلية للخطط الدراسية في أقسام التاريخ

The reality of teaching Palestine history in Palestinian universities

Analytical study of the study plans in the history departments

ط.د. طارق عبد الفتاح الجعبري/ إشراف د. أمين الرشيد ياتيبان/جامعة أوتارا ماليزيا

Tareq  A.Djabari sDr. Aminurraasid Yatiban/Uum Malaysia

مقال نشر في    مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 59 الصفحة 45.

    ملخص :

تناولت الدراسة واقع تدريس تاريخ فلسطين في أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام أقسام التاريخ بتدريس تاريخ فلسطين . وذلك من خلال الخطط الدراسية لهذه الأقسام وبيان أسماء المقررات ونوعيتها وطبيعتها وحجمها مقارنة بالمقررات الأخرى.

استندت الدراسة في مصادرها على الخطط الدراسية لأقسام التاريخ وكذلك على الرؤية والرسالة والأهداف لكل قسم .وقد أظهرت الدراسة اهتماما لدى أقسام التاريخ بتاريخ فلسطين مع تباين في حجم المقررات ذات الصلة من جامعة إلى أخرى. وأشارت أهداف هذه الأقسام في معظمها إلى الدور المناط بها في نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال  من خلال المعرفة . وأكدت تبنيها الهمّ الوطني الفلسطيني ودعمه بكوادر أكاديمية مؤهلة قادرة على رفد ودعم فلسطين في صراعها ضد الاحتلال  وادعاءاته التاريخية .

الكلمات المفتاحية : تاريخ فلسطين . الجامعات الفلسطينية .أقسام التاريخ . تدريس .

Abstract :

The study examined the reality of the teaching of the history of Palestine in the history departments of Palestinian universities. The study aimed to learn about the interest of history departments in the teaching of the history of Palestine. This is done through the study plans of these departments and the description, quality, nature and size of decisions as compared to other decisions. The study’s sources are based on the study plans of the history departments as well as on the vision, mission and objectives of each department. The study has shown interest in the history departments of the history of Palestine, with varying volume of relevant decisions from one university to another. The objectives of the history departments pointed out the goals of these sections for the most part to its role in the struggle of the Palestinian against the Israeli occupation through knowledge. Its adoption was confirmed by the Palestinian People and supported by qualified academic staff.

 

مقدمة

تمثّل المعرفة أحد أهم ساحات الصراع العربي الفلسطيني مع الاحتلال  الإسرائيلي ، والتاريخ المعركة الذي استثمر فيها الاحتلال  كثيرا وتقدم بها مراحل على الفلسطينيين . والصراع على التاريخ مهمة معقدة الاحتلال  باعتباره أحد أهك مبرّررات وجوده ومقومات استمراره . وأدرك الفلسطينيون أبعاد وأهمية هذا الصراع على التاريخ ، وبالرغم من قلّة الإمكانيات مقابل عظم التيار الدافع والمساند الاحتلال  فإن الفلسطينيون ما زالوا يسجلون التقدم خطوة بعد اخرى ، وما زال تاريخ الفلسطينيين وتراثهم أحد أهم ثوابتهم وميادين الكفاح التي لم يبرحوها[1] . وكانت الجامعات الفلسطينية أحد القلاع المعرفية التي حملت هذا الهمّ وساهمت بالكثير في هذا الميدان ، ميدان التاريخ والحفاظ عليه ومنافحة الاحتلال  به ، ورأس الحربة في ذلك أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية .

وتأتي أهمية هذا البحث في أنّه يسلط الضوء على أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية ، في محاولة للتعرف على واقع دراسة التاريخ في هذه الجامعات ، ومدى اهتمامها واسهامها في تعزيز المعرفة التاريخية كركيزة رئيسة في النضال الفلسطيني وجهاده ضد الاحتلال  في ساحة المعرفة وتصديه لمحاولات سرقة التاريخ وتزويره [2]. وهذه الجهود التي مناط بها لا أن تقاوم محاولة سلب التاريخ وتزويره بل القدرة على مواجهته وهزيمته محليا وعالميا . ومن الجدير ذكره أنّ الجامعات الفلسطينية والتي تأسس معظمها في فترة السبعينات من القرن الماضي ، كانت أحد معاقل بناء الهوية الفلسطينية وثبيتها معرفيا[3] . وخاصة أنّ السياق التاريخي للتعليم الفلسطيني كان دائما تحت إدارات خارجية واستعمارية حتى إنشاء السلطة الفلسطينية عام 1994 [4].

والتاريخ هو من يرسم لوحة المستقبل في فلسطين .ولا عجب إذا أن يكون التاريخ وحقوله المعرفية أحد أهم ساحات المقاومة للفلسطينين ضد الاحتلال  [5]. وهذا الأمر ترجمه الشعب الفلسطيني في حرصه الكبير في الاهتمام المعرفي وبالتعليم العالي سواء كان بتأسيس الجامعات أو نسبة حاملي الشهادات العليا [6] . وحيث أنّ التاريخ في مفهومه الواسع ما هو إلا دراسة للتطور البشري في جميع جوانبه. أي أنه مجموعة الحوادث التي ظهرت في حياة البشرية. وهو ليس دراسة لحياة الإنسان في الماضي فقط وإنما تفسير لأحداثها[7]. وتكمن أهمية التاريخ في أنه يسعى لتفسير ماض الإنسان من أجل فهم الحاضر والاستعانة بهما في بناء المستقبل .حيث التاريخ صندوق التجارب والخبرات البشرية .فما الإنسان إلا امتداد لتاريخه وماضيه [8] .

إن فهم التاريخ وسننه وحسن التعامل معه يحيله إلى رافعة بناء للمستقبل وعامل ازاحة لأخطاء الماضي والاستفادة من عبره[9]. وعليه فإن الشعب الفلسطيني مؤسسات وأفراد وخاصة ذوي الصلة بالتاريخ ، يقع على عاتقهم مسئولية كبيرة في التصدي لأكاذيب وادعاءات الاحتلال  الاسرائيلي بل سرقة تاريخ فلسطين والطالب الفلسطيني في أقسام التاريخ من المأمول منه أن يكون من رواد هذا الميدان كون التاريخ أحد ساحات الصراع وأدواته مع الاحتلال  الاسرائيلي[10]. إن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي تظهر في أقوى صورها في مجال التاريخ . وما هذا الصراع إلا حلقة وواجهة للصراع الحضاري مع الغرب الذي امتاز بنظرته الاستعلائية إلى غيره من الأمم، وأصبحث هذه النظرة منهجاً له في تعامله مع الشرق والتاريخ الإسلامي بشكل خاص.وزاد الاحتلال  الاسرائيلي على ذلك بسرقة التاريخ الفلسطيني وقلب الحقائق.

وحيث يستخدم التاريخ لتبرير الواقع فإننا نفهم الاهتمام الهائل الاحتلال  حول تاريخ هذه الأرض وسرقة هذا التاريخ في جانب وتشويهه في جانب آخر .فالتاريخ يمثل الاحتلال  طوق النجاة وماء الحياة تماما كما هو للفلسطينيين [11].إن الشعب الفلسطيني مطالب أن يكون على قدر المسئولية وأن يقاوم الاحتلال  وميدان التاريخ من أهمها .وخاصة أن حقائق التاريخ تؤيده وتدافع عنه ولكنها تريد من يشعلها لتضيء الطريق .وهو ما يرجى من الجامعات الفلسطينية في توجيه طلبة أقسام التاريخ ليأخذوا دورهم في الميادين العلمية والبحثية .

أهداف الدراسة

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى:

  1. واقع رؤية ورسالة وأهداف أقسام التاريخ وتوجهاتها نحو تأهيل واعداد الطالب القادر على تعزيز القضية الفلسطينية .
  2. مدى اهتمام الخطط الدراسية بمقرراتها على تمكين الطالب من فهم القضية الفلسطينية تاريخا وواقعا وتأهيله ليكون قادرا على المنافحة والدفاع في وجه أكاذيب الاحتلال  وقدرة على طرح قضيته الوطنية وعدالتها .

منهجية الدراسة

اعتمدت الدراسة على المنهج الإستقرائي والمقارن للتحقق من أهداف الدراسة .وقد أولت هذه الدراسة رسالة وأهداف القسم .وكذلك المقررات الإجبارية في أقسام التاريخ  باعتبار أنها ملزمة لجميع طلاب التخصص . وهي الأقدر على قياس تحقق الأهداف كون جميع الطلاب يدرسونها .

أما مجتمع الدراسة فقد شمل جميع الجامعات الفلسطينية التي تشمل قسم لتدريس التاريخ على مستوى البكالوريوس .حيث بلغ عدد الجامعات التي تحتوي برامجها الأكاديمية قسما للتاريخ على تسعة جامعات من أصل خمس عشرة جامعة هي مجموع الجامعات الفلسطينية في فلسطين .

وقد اعتمدت الدراسة في دراستها على الخطط الدراسية لأقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية المختلفة وذلك من خلال الصفحات الإلكترونية لهذه الجامعات اضافة الى موقع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني .وقد تم تنفيذ هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجامعي 2017/2018 .

الدراسات السابقة

تناولت العديد من الدراسات  الهوية الفلسطينية وتعزيزها والصراع على التاريخ مع المحتل وكذلك أبعاد الصراع المعرفي مع المحتل الصهيوني ، وكذلك قامت بعض الدراسات في توثيق تجربة الجامعات الفلسطينية واثرها على المجتمع الفلسطيني وكفاحه ضد المحتل. ومن هذه الدراسات دراسة ابو لغد (Abu-Lughod ) عام 2000 والتي اهتمت بكون الجامعات مركز للمقاومة الفلسطينية . وكذلك دراسة الزرو (Alzaroo ) عام 2003 حول دور التعليم في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي . ودراسة أبة أسعد ( Abu-Saad ) عام 2006 حول المسيرة التاريخية للتعليم الفلسطيني . وأيضا اطلع الباحث على العديد من الدراسات الحديثة حول دور التعليم في صياغة الهوية التاريخية للمجتمعات والدول .وكذلك دراسة بني ياسين 2017 حول الخطط الدراسية لأقسام التاريخ في جامعات الأردن ودول الخليج العربي . إلا انّ هذه الدراسات وغيرها لم تولي أهمية الجامعات الفلسطينية وأقسام التاريخ فيها الدراسة الكافية وكشف دورها في المعركة على التاريخ مع المحتل ،بالإضافة إلى أنّ هذه الدراسة تعطي تحليلا للواقع الموجود بغية ان يستفيد منه الباحثين والجامعات في تطوير مسار أقسام التاريخ والمعرفة التاريخية الفلسطينية بشكل عام كأحد اهم أسلحة مقاومة المحتل .

أولا : تاريخ فلسطين في رؤية ورسالة وأهداف أقسام التاريخ

بعد قراءة متأنية ودراسة تحليلية لأهداف وغايات برامج أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية. نستطيع أن نحدد عدة أبعاد نأمل من هذه الأقسام تحقيقها من خلال خططها الدراسية لنيل درجة البكالوريوس في التاريخ وذلك كالتالي  :

  1. إعداد وتأهيل الطلاب اعدادا علميا مكينا .بحيث يمكن الطالب من المعرفة التاريخية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي . ويكون لديه القدرة لتقديم هذه المعرفة لغيره لاحقا[12].
  2. تأهيل الطلاب وتمكينهم من المعرفة النظرية في مكونات المادة التاريخية ومصادرها وكيفية تفسير الحوادث والحقب التاريخية من خلال النظريات والفلسفات التاريخية المختلفة .وتمكينه من فهم التاريخ ومناهجه العلمية ومدارسه الحديثة .وتعزيز الفهم نحو مجريات الأحداث التاريخية وتعليلها .وتوجيه الطالب نحو التفكير النقدي وتمكينه من أدوات النقد التاريخي[13]
  3. تمكين الطلاب وتأهيلهم علميا وعمليا من عمليات وخطوات البحث التاريخي على أمل تخريج طالب يتصف بصفات الباحث العلمي القادر على تحديد المشكلات وحلها .
  4. تمكين الطلاب من الفهم الرصين لقضيتهم الوطنية كون فلسطين تقع تحت الاحتلال .والعمل على تأهيلهم وتدريب الطلاب ليأخذوا موقعهم الوطني في الصراع ضد الاحتلال  والقدرة على سرد الرواية والتاريخ الفلسطيني وتفنيد الادعاءات والافتراءات التي يدعيها الاحتلال [14].وأخيرا تمكينهم من توظيف التاريخ لتحسين الواقع ورسم المستقبل لشعبهم [15].

واعتبارا للأهداف والغايات التي أشرنا اليها سابقا ،فإن خطط أقسام التاريخ ومقرراتها تستوجب تلبية هذه المطالب والعمل على تحقيقها من أجل صياغة طالبا مؤهلا علميا يملك الفكر النقدي والقدرة على تفسير الأحداث التاريخية وأخيرا تمكينه نحو شخصية المؤرخ الباحث القادر على الاستجابة للتحديات العلمية المعاصرة [16].وبذلك نتجاوز النظرة التقليدية للتاريخ وطالبه بحصره في حفظ التواريخ وسرد الأحداث .كما لا بد من الإشارة الى ضرورة وأهمية الاعتناء بخصوصية طالب التاريخ الفلسطيني لخصوصية قضيته الوطنية والدينية والقومية والتي تخوض صراعا مشروعا من الاحتلال .

جدول رقم (1)رؤية ورسالة الجامعات وأهدافها

الجامعة الرؤية الرسالة الاهداف
جامعة الخليل[17] لا يوجد ترسيخ الانتماء الوطني عند الطلبة واثراء المجتمع الفلسطيني بكوادر مؤهلة متميزة ترسيخ الانتماء الوطني عند الطلبة وجعلهم قادرين على خدمة مجتمعهم عن وعي ودراية.
جامعة بيرزيت[18] لا يوجد يسعى البرنامج الى تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية وإدراك أهمية التراث الفلسطيني وضرورة الحفاظ عليه. الاسهام في تعزيز وبناء الشخصية الأكاديمية الفلسطينية. وتعزيز الوعي بالتاريخ الحضاري لفلسطين.
جامعة بيت لحم لا يوجد تتمثل رسالة كلية التربية في جامعة بيت لحم في سعيها لإعداد وتأهيل معلمين وبناء شخصية قادرة على تحمل المسؤولية اتجاه المجتمع وتطويره الاهتمام بالبحوث العلمية والتطبيقية نظراً لما لهذه البحوث من أهمية في نشر المعرفة وتطوير الشعب الفلسطيني بعامة والباحث بخاصة.
جامعة النجاح الوطنية[19] نحو مستقبل واعد يتبوأ فيه مكانة مرموقة بين أقسام التاريخ في العالم العربي، وأداء رسالة الجامعة في خدمة العلم . يسعى قسم التاريخ أن يكون محل احترام وتقدير على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية بما ينتهجه من فلسفة ورؤيا عالمية في دراسة التاريخ وكتابته. إعداد وتدريب الكوادر الشابة لأخذ أماكنهم في مسيرة الحياة الإنسانية.  والتأكيد على عمق وشمولية الرسالة الروحية التي قدمها الوطن العربي بما فيه فلسطين للعالم أجمع.
الجامعة الإسلامية[20] لا يوجد   لا يوجد   إكساب الطلبة مهارات التدريس والبحث العلمية والعملية التي تمكنهم من الممارسة المهنية.. وأسلمة مفاهيم التاريخ والآثار. وإكساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل مع المجتمع المحلي.
جامعة القدس[21] لا يوجد   إعداد جيل للمستقبل واع ومثقف وفعال في بناء مجمع متحضر.   تعزيز الانتماء والهوية العربية والإسلامية عند الطلاب. وتعريف الطلاب بالمنجزات الحضارية العربية الإسلامية.
جامعة الأقصى[22] لا يوجد   لا يوجد   نشئ قسم التاريخ تلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني لكوادر بشرية متخصصة ومؤهلة في التاريخ، وحقل التدريس فيه.
جامعة الأزهر[23] الإسهام في حفظ تاريخنا وتراثنا الفلسطيني والعربي والإسلامي وتصحيح ما لحق بتاريخنا من أخطاء. ورصد الحركة الوطنية .وتعزيز الشخصية الفلسطينية. وتزويد المؤسسات الوطنية بكوادر مؤهلة .
جامعة القدس المفتوحة[24] لا يوجد   لا يوجد   تعزيز قدرات الطلاب في التفاعل الايجابي مع مجتمعهم للمشاركة في تنميته .وتعزيز انتماء الطلاب للأمتين العربية والإسلامية.

 

وحول دلالة أهداف أقسام التاريخ نحو تدريس القضية الفلسطينية وصراعها مع المحتل .فإننا نلحظ أنها تبنت العديد من الأهداف التي تعالج هذه القضية آخذة دورا متقدما في خدمة هذه القضية .بل رافعة سلاحا هاما في هذه المعركة ألا وهو الصراع على التاريخ .حيث يجتهد الاحتلال  في هذا المضمار لتبرير الواقع والهيمنة على المستقبل .

أما أهم المحاور التي تضمنتها أهداف أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية فيما يخص فلسطين وتاريخها ،فمن هذه الأهداف ما توافقت عليه الجامعات ، ومنها ما أضافت تميزا وخصوصية لها . وممكن ويمكن وضع هذه الأهداف في محاور كالتالي :

  1. ترسيخ وتعزيز الانتماء الوطني والوعي بالتاريخ الحضاري الفلسطيني .
  2. تمكين الطلاب من خدمة مجتمعهم عن علم ودراية .
  3. تعزيز الشخصية الفلسطينية الأكاديمية وتطوير البحث العلمي .
  4. التعريف بالمساهمة الحضارية والرسالة الروحية لفلسطين والوطن العربي الى العالم وغاياتها وهي المحبة والسلام (جامعة النجاح).
  5. أسلمة مفاهيم التاريخ والآثار من خلال الممارسة المهنية ( الجامعة الاسلامية ) .
  6. تعريف الطلاب بأن الحضارات تقوم على التكامل وليس على الصراعات والخلافات. وتعريف الطلاب بعوامل قيام الحضارات وانهيارها (جامعة القدس).
  7. تلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني لكوادر بشرية متخصصة ومؤهلة في التاريخ، وحقل التدريس فيه (جامعة الأقصى).
  8. تصحيح ما لحق بتاريخنا من أخطاء ومغالطات. التصدي للادعاءات الاستشرافية والدعوات الهدامة التي يروج لها أعداء الأمة في المجالين الإقليمي والدولي (جامعة الأزهر) .
  9. رصد الحركة الوطنية وحراسة منجزاتها والإسهام في تطوير أدائها بحس ووعي تاريخي متميز (جامعة الأزهر ) .

ثانيا : الخطط الدراسية لأقسام التاريخ :

بداية يلزمنا الاطلاع على الخطط الدراسية لأقسام التاريخ في شكلها العام .والتي تحتوي عادة على الساعات المعتمدة الاجمالية للحصول على شهادة البكالوريوس . والتي يتم توزيعها ما بين القسم والكلية التي يتبعها القسم والجامعة .ومن ثم تصنيف هذه الساعات المعتمدة والمقررات ما بين إجبارية واختيارية في حقل التاريخ مقصود الدراسة . إلا أنه ليس كل الجامعات الفلسطينية تحوي بين جنباتها قسما لتدريس التاريخ . وعليه فإننا قمنا في الجدول أدناه رقم (2 ) باحصاء الجامعات الفلسطينية ، وبيان سنة التأسيس وتصنيفها وهل لديها قسما لتدريس التاريخ أم لا .

الرقم اسم الجامعة سنة التأسيس التصنيف الكلية اسم القسم
جامعة الخليل 1971 عامة كلية الآداب قسم التاريخ
جامعة بيرزيت 1972 عامة كلية الآداب دائرة التاريخ والآثار
جامعة بيت لحم [25] 1973 عامة كلية التربية قسم التاريخ والجغرافيا
جامعة النجاح الوطنية 1977 عامة كلية العلوم الإنسانية قسم التاريخ
الجامعة الإسلامية 1978 عامة كلية الآداب قسم التاريخ والآثار
جامعة القدس 1984 عامة كلية الآداب دائرة التاريخ
جامعة الأقصى 1991 حكومية كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم التاريخ
جامعة الأزهر 1991 عامة كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم التاريخ
جامعة القدس المفتوحة 1991 عامة كلية العلوم التربوية قسم تعليم الاجتماعيات
جامعة بولتيكنيك فلسطين[26] 1999 عامة لا يوجد
الجامعة العربية الأمريكية[27] 1997 خاصة لا يوجد
جامعة فلسطين التقنية (خضوري )[28] 2007 حكومية لا يوجد
جامعة الاستقلال 2007 حكومية لا يوجد
جامعة غزة [29] 2007 خاصة لا يوجد
جامعة فلسطين[30] 2008 خاصة لا يوجد

جدول رقم (2 ) الجامعات الفلسطينية وأقسام التاريخ فيها

يشير جدول رقم (2 ) والذي يوضح فيها الجامعات الفلسطينية عامة والجامعات التي تتضمن قسما لتدريس التاريخ إلى عدة استنتاجات أهمها :

  1. يوجد في فلسطين خمس عشرة جامعة .تأسست تسعة منها قبل وجود السلطة الفلسطينية عام 1994 .علما أن هناك بعض الجامعات أيضا وجدت قبل السلطة الفلسطينية لكنها كانت بمسمى كلية .
  2. أقدم هذه الجامعات هي جامعة الخليل تأسست 1971 وأحدثها جامعة فلسطين تأسست عام  ومن حيث التصنيف فهناك ثلاث جامعات حكومية وثلاث جامعات خاصة وتسع جامعات تصنف بأنها عامة.
  3. عدد الجامعات التي احتوت ضمن كلياتها قسم لتدريس التاريخ هي تسع جامعات .
  4. نلاحظ اختلاف وتعدد المسميات لقسم التاريخ في الجامعات الفلسطينية .فغالبية الجامعات الفلسطينية ذهبت إلى تسمية القسم ب “قسم التاريخ”. كما أن بعض الجامعات أطلقت مسمى دائرة التاريخ. وأضاف بعضها الآخر إليه “الآثار”، كما فعلت الجامعة الاسلامية وجامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت بينما جامعة القدس أضافت اليه الجغرافيا .أما جامعة القدس المفتوحة فقد اكتفت بتسمية القسم تعليم الاجتماعيات .

كيفية توزيع الساعات الدراسية المعتمدة

من أجل فهم أكثر لسير العملية التدريسية في أقسام التاريخ . عمل الباحث على احصاء عدد ساعات التخصص ونسبتها من ساعات البكالوريوس الاجمالية . وكان اختيارنا لساعات التخصص باعتبارها مقررات إجبارية لجميع طلبة أقسام التاريخ .وهذا ما سيفيدنا لاحقا في فهم نسبة المقررات التي تعنى بتاريخ فلسطين في أقسام التاريخ .

جدول رقم ( 3 ) كيفية توزيع الساعات الدراسية المعتمدة للخطط الدراسية

مسارات التخصص فرعي / مساند النسبة المئوية لساعات التخصص الإجبارية من اجمالي ساعات البكالوريوس ساعات التخصص الإجباري ساعات البكالوريوس كيفية التنفيذ   الجامعة
فرعي جغرافيا.وفرعي علوم سياسية وفرعي آثار 50.39 64 127 جامعة الخليل  
رئيسي التاريخ فرع الآثار الفلسطينية رئيس تاريخ فرع العلوم السياسية 27.5 33 120   جامعة بيرزيت
معلم مجال تدريس التاريخ والجغرافيا 34.4 43 125 جامعة بيت لحم
______ 66.6 84 126 جامعة النجاح
لا يوجد 66.92 87 130 الجامعة الإسلامية
مسارتخصص تاريخ رئيس مسار تخصص تاريخ فرعي 47.72 63 132 جامعة القدس
فرعي التاريخ واساليب تدريسه 49.24 65 132 جامعة الأقصى  
فرعي علوم سياسية 64.42 96 149 جامعة الأزهر
لا يوجد 61,41 78 123 جامعة القدس المفتوحة

بخصوص الشكل العام للخطط الدراسية الواردة في الجدول رقم (  3 ) يمكن استنتاج الآتي:

  1. اتخذت بعض الجامعات تخصص تاريخ منفرد بحيث تمنح شهادة البكالوريوس في التاريخ. كما أضافت بعض الجامعات تخصص فرعي أو مساند في مجالات ذات علاقة كالآثار والعلوم السياسية وفرعي جغرافيا وأساليب تدريس .
  2. أعلى نسبة لساعات التخصص نسبة إلى ساعات البكالوريوس الاجمالي ،هي الجامعة الإسلامية بنسبة 66.92% .ومن ثم تأتي جامعة النجاح الوطنية بنسبة 66.6 % .
  3. أدنى نسبة لساعات التخصص نسبة إلى ساعات البكالوريوس الاجمالي كانت جامعة بيرزيت بنسبة 27.5 % .
  4. تميز قسم التاريخ في جامعة الخليل بفتح ثلاثة مسارات فرعية ضمن القسم وهي: فرعي جغرافيا وفرعي علوم سياسية وفرعي آثار .

ثالثا : تدريس تاريخ فلسطين لجميع طلبة الجامعات الفلسطينية :

عمدت معظم الجامعات الفلسطينية إلى تخصيص مقرر واحد على الأقل ، يتناول تاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية .وذلك كمقرر إجباري لجميع الطلبة باعتباره الحد الأدنى من المعرفة اللازمة حول فلسطين لطلاب الجامعات، وعادة ما يسند هذا المقرر إلى قسم التاريخ . وذلك مساهمة من الجامعات في تعزيز الانتماء الوطني والإيمان بعدالة قضيتهم .

جدول رقم (4 ) (المقرر الإجباري لطلبة الجامعات الفلسطينية في تاريخ فلسطين )

الرقم اسم الجامعة اسم المساق الساعات المعتمدة التصنيف متطلب جامعة
جامعة الخليل فلسطين الأرض والانسان 3 إجباري
جامعة بيرزيت القضية الفلسطينية 3 اختياري
جامعة بيت لحم تاريخ فلسطين الحديث 3 إجباري
جامعة النجاح الوطنية دراسات فلسطينية 3 إجباري
الجامعة الإسلامية دراسات فلسطينية 3 إجباري
جامعة القدس بيت المقدس عبر التاريخ طبيعة وبيئة فلسطين 3 إجباري إجباري
جامعة الأقصى القدس والقصية الفلسطينية 3 إجباري
جامعة الأزهر الدراسات الفلسطينية 3 اختياري
جامعة القدس المفتوحة تاريخ القدس فلسطين والقضية الفلسطينية 3 إجباري إجباري
جامعة بولتيكنك فلسطين تاريخ فلسطين الحديث 3 إجباري
الجامعة العربية الأمريكية الدراسات الفلسطينية 2 إجباري
جامعة فلسطين التقنية(خضوري) القضية الفلسطينية 3 اختياري
جامعة الاستقلال[31] القضية الفلسطينية 3 إجباري
جامعة غزة دراسات فلسطينية 3 إجباري
جامعة فلسطين دراسات فلسطينية 2 إجباري

وعن دلالة تدريس تاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية حسب الجدول رقم (4 ) يمكن استنتاج التالي:

  1. حرصت الجامعات الفلسطينية على تدريس التاريخ الوطني والقضية الفلسطينية .وكانت معظم الجامعات الفلسطينية قد اعتمدت مقررا واحدا على الأقل كمقرر إجباري لجميع الطلبة.
  2. اعتمدت جامعة بيرزيت وجامعة خضوري مقرر القضية الفلسطينية كمتطلب جامعة اختياري. وكذلك اتجهت جامعة الأزهر بمقرر الدراسات الفلسطينية باعتباره متطلب جامعة اختياري.
  3. اعتمدت معظم الجامعات مقرر واحد إجباري حول فلسطين بواقع 3 ساعات معتمدة.وباستثناء الجامعة العربية الأمريكية التي اعتمدت المقرر بواقع ساعتين معتمدتين .
  4. ارتأت بعض الجامعات اضافة مقرر ثاني إجباري حول فلسطين وعلى الأغلب كان موضوعها القدس . وهي جامعة القدس وجامعة القدس المفتوحة وجامعة فلسطين.
  5. تعددت أسماء المقررات الخاصة بالقضية الفلسطينية ،وبالرغم من اتفاق مضمونها في العموم إلا أنه جدير بالباحثين عمل دراسة مقارنة بين هذه المقررات .وكانت أسماء المقررات : هي القضية الفلسطينية ، والدراسات الفلسطينية ، وفلسطين الأرض والإنسان ، وبيت المقدس عبر التاريخ ، وفلسطين والقضية الفلسطينية.
  6. كانت أسماء المقررات الخاصة بمدينة القدس كالتالي : تاريخ القدس والقدس تاريخ وحضارة وبيت المقدس عبر التاريخ.
  7. بعض الجامعات اقتصرت على تدريس حقبة زمنية معينة وهي تاريخ فلسطين الحديث ، مثل جامعة بيت لحم وجامعة بوليتكنك فلسطين .

رابعا : تدريس تاريخ فلسطين في أقسام التاريخ :

بعد الاطلاع على خطط أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية .عملنا على  احصاء المقررات التي تطرحها أقسام التاريخ وتتعلق بتاريخ فلسطين من جوانبه المختلفة .وجاءت هذه المقررات كما في الجدول رقم (5 ) .

جدول رقم (5 ):المقررات ذات العلاقة المباشرة بتاريخ فلسطين في أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية

الرقم جامعة الخليل جامعة بيت لحم جامعة بيرزيت جامعة النجاح الوطنية الجامعة الإسلامية جامعة القدس جامعة الأقصى جامعة الأزهر جامعة القدس المفتوحة
1 الادب الشعبي الفلسطيني   جغرافية فلسطين تاريخ فلسطين منذ القرن الثامن عشر جغرافية فلسطين التاريخية   تاريخ القدس الحديث والمعاصر الحركة الصهيونية تـاريخ فلسطين الحديث والمعاصر جغرافية فلسطين جغرافية فلسطين    
2 الخليل عبر العصور   تاريخ فلسطين الحديث   تاريخ فلسطين خلال الفترات الاسلامية تاريخ الحركة الصهيونية جغرافية فلسطين   تاريخ فلسطين الحديث إجباري تاريـــخ فلســـطين القـديم والــوسيط الادب الفلسطيني الحركة الأسيرة  
3 تاريخ القدس عبر العصور   قضايا معاصرة   تاريخ فلسطين القديم والوسيط   موضوع خاص في تاريخ فلسطين الحديث تاريخ القدس   تاريخ فلسطين القديم واثارها التربية الوطنية  
4 دراسات في التاريخ اليهودي تاريخ فلسطين المعاصر تاريخ فلسطين الأثري   موضوع خاص في تاريخ فلسطين تاريخ اليهود والحركة الصهيونية   تاريخ فلسطين الاسلامي
5 جغرافيا فلسطين تاريخ القدس الحديث والمعاصر تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر القدس والقضية الفلسطينية تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر
7 تاريخ فلسطين القديم تاريخ فلسطين الحديث تاريخ اليهود والحركة الصهيونية تاريخ فلسطين   تاريخ اليهود والحركة الصهيونية
8 تاريخ فلسطين الحديث المعاصر التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني قضايا فلسطينية معاصرة
9 تاريخ اليهود والصهيونية
10 علم الآثار في فلسطين
11 موضوع خاص في تاريخ فلسطين المعاصر
12 الفكر الصهيوني

أما عن دلالة المقررات ذات العلاقة المباشرة بالقضية والهوية الفلسطينية في أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية فهي كالآتي:

  1. يظهر التباين واضحا بين العديد من هذه الجامعات. فبينما كانت المرتبة الأولى في الجدول تشير إلى 12 مقررا في بعض الجامعات ،كانت المرتبة الأخيرة تتضمن مادتين فقط .ولا شك أن هذا التباين يظهر عدم الاتفاق على حد أدنى لدى أقسام التاريخ في هذا الاتجاه .مما جعل خطط أقسام التاريخ تخضع لسياسة الجامعة واجتهادات مسئولي القسم.
  2. يظهر الجدول السابق بأن جامعة الخليل تأتي في المقدمة حيث بلغ عدد المقررات 12 مقررا حول فلسطين .وتأتي في المرتبة الثانية جامعتي الأقصى والأزهر حيث خصصتا 8 مقررات .ومن ثم في المرتبة الثالثة جامعتي النجاح والإسلامية بمعدل 7 مقررات ومن ثم جامعة القدس بمعدل 4 مقررات ومن ثم جامعة القدس المفتوحة بمعدل ثلاث مقررات وفي المرتبة الأخيرة جاءت جامعتي بيت لحم وبيرزيت بمعدل 2 مقرر فقط .
  3. معظم المقررات بنيت على اساس توزيع الحقب الزمنية من القديم والوسيط والحديث والمعاصر .
  4. بعض المقررات بنيت على أساس موضوعي كالفكر الصهيوني واليهد والحركة الصهيونية وجغرافيا فلسطين .
  5. يجدر الإشارة إلى أنه لم يتضمن الجدول المقررات الإجبارية للطلبة كمتطلب جامعة إجباري حيث ثم تناوله سابقا.

 

خاتمة واستنتاجات  :

استعرضنا في هذه الدراسة أهداف وخطط أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية .واستهدفنا المقررات الدراسية الخاصة بتاريخ فلسطين .في محاولة لتبيان واقع وتوجه هذه الأقسام نحو تاريخ فلسطين والتاريخ الوطني للفلسطينيين وصوره وأنواعه .كما تناولنا المساق الإجباري المتعلق بتاريخ فلسطين المخصص لجميع طلبة الجامعات الفلسطينية. وبدا لنا اتفاق الجامعات الفلسطينية على تدريس التاريخ الوطني .كما ظهر اختلافا في مضمون هذا المقرر من جامعة لأخرى .ولكن لا شك أن هذه المساقات المتعلقة بالتاريخ الوطني في الجامعات الفلسطينية هي بمثابة خاتمة الفصول لكتاب الانتماء الوطني (التربية الوطنية) والذي تكون عادة مقدمته في رياض الأطفال ومن ثم تستكمل فصوله في المدارس .

وقد أظهرت الدراسة اهتماما وعناية عامة في تدريس تاريخ فلسطين واستحضار التاريخ كأداة وسلاح معرفي في مقاومة المحتل .وبالرغم من وجود تباين في مستوى الاهتمام الوطني على حساب الاهتمام الإقليمي أو العالمي فإن تاريخ فلسطين والحيثيات التاريخية للقضية الفلسطينية كانت حاضرة.

أما أهم الاستنتاجات التي يراها الباحث من خلال ما سبق فهي كالتالي :

  • اتفقت معظم أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية من خلال أهدافها على أهمية الدور المعرفي التي تقوم به. وأبدت رغبتها في رفد المجتمع الفلسطيني بكوادر وكفاءات علمية في مجال التاريخ .حتى يتسنى لهؤلاء الطلبة القيام بواجبهم الوطني من خلال معارفهم ومواقعهم لاحقا بعد التخرج .
  • هناك عدم اتفاق بين أقسام التاريخ حول طبيعة العديد من المقررات. وطبيعة تقسيمها على الحقب التاريخية المتعددة أو على أساس موضوعي او جغرافي.
  • تحتاج أقسام التاريخ في جامعاتنا الفلسطينية الى عملية تحديث مستمرة الى أحدث النظريات التاريخية والعلوم المعرفية المساندة للتاريخ وربطها بالحاضر .
  • يرى الباحث ضرورة التنسيق ما بين أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية . حيث يؤمل من هكذا تنسيق توحيد المادة التاريخية حول فلسطين في حدها الأدنى . إضافة إلى التطوير وتبادل الخبرات والوقوف على الاحتياجات المعرفية المناسبة للطلبة .
  • يرى الباحث أن على أقسام التاريخ الاهتمام بكتابة رؤية ورسالة القسم .فقد افتقدت أقسام التاريخ إلى رؤية مكتوبة تمثل القسم .وفقط قسم التاريخ في جامعة النجاح كان له رؤية مكتوبة. كما افتقدت كثير من أقسام التاريخ رسالة مكتوبة للقسم.
  • تحتاج الجامعات الفلسطينية الاتفاق على متطلب جامعي إجباري واحد على الأقل ،في موضوع تاريخ فلسطين مع ضرورة التنسيق حول مضمونه بين هذه الجامعات. حيث هناك ثلاث جامعات اكتفت بمقرر اختياري حول فلسطين.

 

قائمة المراجع:

  1. جامعة الأزهر .http://www.alazhar.edu.ps/arabic/index.asp
  2. الجامعة الإسلامية.http://www.iugaza.edu.ps/
  3. جامعة الأقصى.https://www.alaqsa.edu.ps/site/home/
  4. جامعة غزة .http://gu.edu.ps/
  5. جامعة فلسطين.http://up.edu.ps/ar/
  6. جامعة الخليل .http://www.hebron.edu/index.php/ar/
  7. جامعة بوليتكنك فلسطين .https://www.ppu.edu/p/ar
  8. جامعة بيت لحم .https://www.bethlehem.edu/
  9. جامعة القدس .https://www.alquds.edu/ar/
  10. جامعة القدس المفتوحة : http://www.qou.edu/home/indexHomePage.do
  11. جامعة بيرزيت .http://www.birzeit.edu/en
  12. جامعة النجاح الوطنية .https://www.najah.edu/ar/
  13. جامعة فلسطين التقنية – خضوري http://www.ptuk.edu.ps/
  14. الجامعة العربية الأمريكية :http://www.aauj.edu/
  15. جامعة الاستقلال.http://www.alistiqlal.edu.ps/
  16. بني ياسين ،يوسف (2017 ) :الخطط الدراسية في اقسام التاريخ في الجامعات العربية .الاردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي دراسة تحليلية (ندوة اسطور :تدريس التاريخ في الجامعات العربية ، الدوحة ) .
  17. سلطان ،جاسم محمد (2005 ) : في فهم التاريخ “فلسفة التاريخ ” (المنصورة ، مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع ) ط1 .
  18. العويسي ،عبد الفتاح (2013 ):صناعة التاريخ المستقبلي ، ( الجزائر ،دار الخلدونية ).
  19. وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.https://www.mohe.pna.ps/

المراجع الأجنبية

  1. Abu-Lughod, I. A. (2000). Palestinian higher education: National identity, liberation, and globalization. boundary 2, 27(1), 75-95.‏
  2. Abu-Saad, I., & Champagne, D. (2006). Introduction: A historical context of Palestinian Arab education.‏
  3. Alzaroo, S., & Hunt, G. L. (2003). Education in the context of conflict and instability: the Palestinian case. Social Policy & Administration, 37(2), 165-180.‏
  4. Arar, K., & Haj-Yehia, K. (2016). Higher education and the Palestinian Arab minority in Israel. Springer.‏
  5. Bruhn, C. (2006). Higher education as empowerment: The case of Palestinian Universities. American Behavioral Scientist, 49(8), 1125-1142.‏
  6. Giroux, H. A. (2015). University in chains: Confronting the military-industrial-academic complex. Routledge.‏
  7. Giroux, H. A. (2018). Terror of Neoliberalism: Authoritarianism and the Eclipse of Democracy. Routledge.‏
  8. Habashi, J. (2013). Palestinian children: Authors of collective memory. Children & society, 27(6), 421-433.‏
  9. Haseler, S. (2016). The English tribe: identity, nation and Europe. Springer.‏
  10. Khalidi, R. (2010). Palestinian identity: The construction of modern national consciousness. Columbia University Press.‏
  11. Samuel, R. (Ed.). (2016). Routledge Revivals: Patriotism: The Making and Unmaking of British National Identity (1989): Volume I: History and Politics. Routledge.‏
  12. Swedenburg, T. (2014). Memories of revolt: The 1936–1939 rebellion and the Palestinian national past. University of Arkansas Press.‏

[1]Abu-Lughod, I. A. (2000). Palestinian higher education: National identity, liberation, and globalization. boundary 2, 27(1), 75-95.‏

[2]Khalidi, R. (2010). Palestinian identity: The construction of modern national consciousness. Columbia University Press.‏

[3]Bruhn, C. (2006). Higher education as empowerment: The case of Palestinian Universities. American Behavioral Scientist, 49(8), 1125-1142.‏

[4]Abu-Saad, I., & Champagne, D. (2006). Introduction: A historical context of Palestinian Arab education.‏

[5]Giroux, H. A. (2015). University in chains: Confronting the military-industrial-academic complex. Routledge.‏

[6]Arar, K., & Haj-Yehia, K. (2016). Higher education and the Palestinian Arab minority in Israel. Springer.‏

[7]Giroux, H. A. (2018). Terror of Neoliberalism: Authoritarianism and the Eclipse of Democracy. Routledge.‏

[8]بني ياسين ،يوسف (2017 ) :الخطط الدراسية في أقسام التاريخ في الجامعات العربية .الأردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي دراسة تحليلية (ندوة اسطور :تدريس التاريخ في الجامعات العربية ، الدوحة ) .

[9]سلطان ،جاسم محمد (2005 ) : في فهم التاريخ “فلسفة التاريخ ” (المنصورة ، مؤسسة ام القرى للترجمة والتوزيع ) ط1 .

[10]Alzaroo, S., & Hunt, G. L. (2003). Education in the context of conflict and instability: the Palestinian case. Social Policy & Administration, 37(2), 165-180.‏

[11]Habashi, J. (2013). Palestinian children: Authors of collective memory. Children & society, 27(6), 421-433.‏

[12]Samuel, R. (Ed.). (2016). Routledge Revivals: Patriotism: The Making and Unmaking of British National Identity (1989): Volume I: History and Politics. Routledge.‏

[13]سلطان ،2005 ،15 . مصدر سابق .

[14]Haseler, S. (2016). The English tribe: identity, nation and Europe. Springer.‏

[15]العويسي ،عبد الفتاح (2013 ):صناعة التاريخ المستقبلي ، ( الجزائر ،دار الخلدونية ).

[16]Swedenburg, T. (2014). Memories of revolt: The 1936–1939 rebellion and the Palestinian national past. University of Arkansas Press.‏

[17]جامعة الخليل .http://www.hebron.edu/index.php/ar/

[18]جامعة بيرزيت .http://www.birzeit.edu/en

[19]جامعة النجاح الوطنية .https://www.najah.edu/ar/

[20]الجامعة الإسلامية.http://www.iugaza.edu.ps/

[21]جامعة القدس .https://www.alquds.edu/ar/

[22]جامعة الأقصى.https://www.alaqsa.edu.ps/site/home/

[23]جامعة الأزهر .http://www.alazhar.edu.ps/arabic/index.asp

[24]جامعة القدس المفتوحة : http://www.qou.edu/home/indexHomePage.do

[25]جامعة بيت لحم .https://www.bethlehem.edu/

[26]جامعة بوليتكنك فلسطين .https://www.ppu.edu/p/ar

[27]الجامعة العربية الأمريكية :http://www.aauj.edu/

[28]جامعة فلسطين التقنية – خضوري http://www.ptuk.edu.ps/

[29]جامعة غزة .http://gu.edu.ps/

[30]جامعة فلسطين.http://up.edu.ps/ar/

[31]جامعة الاستقلال.http://www.alistiqlal.edu.ps/


Updated: 2020-01-19 — 17:25

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme