كتاب أعمال ملتقى آليات حماية البيئة / الجزائر 30 |12|2017


 كلمة المشرفة العامة على الملتقى / د. سرور طالبي المل

 

بتاريخ 30 ديسمبر 2017 نظم مركز جيل البحث العلمي بمقر الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية بالجزائر العاصمة، ملتقى خاص لعرض الأبحاث المقبولة للجزائريين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بفعاليات المؤتمر الدولي المحكم حول آليات حماية البيئة والذي نظمه المركز والاتحاد في طرابلس لبنان يومي 26 و27 ديسمبر 2017.

و قد شارك في الملتقى أساتذة وباحثون من عدة مؤسسات جامعية جزائرية عالجت أوراقهم البحثية موضوع آليات حماية البيئة من مختلف جوانبه .

ولقد اخترنا هذا الموضوع بناءا على توصيات مؤتمرنا الدولي الثاني حول الحق في بيئة سليمة والذي نظمناه في بيروت عام 2013 بحيث أجمع فيه الباحثون في ختام الجلسات على ضرورة اعادة النظر في الآليات الدولية المتوفرة في مجال المحافظة على البيئة، بالشكل الذي يضمن حماية أفضل وأشمل.

ولقد توصلت لجنة صياغة توصيات ملتقى آليات حماية البيئة إلى صياغة جملة من التوصيات من أهمها نشر أعماله ضمن سلسلة أعمال المؤتمرات الصادرة عن مركز جيل البحث العلمي.

ومن هذا المنطلق يضع المركز تحت تصرفكم أهم الأبحاث العلمية المشاركة بهذا الملتقى والتي التزمت بالمعايير الشكلية الموضوعة من قبل لجنته العلمية الموقرة، كمساهمة منه في إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث العلمية التي تلتمس قضايا العصر ومتطلبات الواقع في العالم الإسلامي.

 

حمل من هنا: مركز جيل البحث العلمي ملتقى آليات حماية البيئة الجزائر ديسمبر 2017

   الفهرس:
  الصفحة
  • كلمة المشرفة العامة على الملتقى/ د. سرور طالبي المل

5

المداخلات  
  • الإطار المفاهيمي لحماية البيئة، أ. بالخير إنتصار، كلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة – تونس.

7

  • الفكر البيئي بمشاريع التنمية المحلية بالجنوب الجزائري (دراسة ميدانية بولاية بسكرة)، د. سالم نصيرة، جامعة زيان عاشور الجلفة.

25

  • دور الجمعيات الوطنية في التوعية والحد من المخاطر البيئية: (المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك ومحيطه نموذجا)، أحمد أسعد توفيق زيد، جامعة محمد خيضر – بسكرة.

55

  • دور القضاء الدولي في حماية البيئة، د. سارة معاش، جامعة الحاج لخضر باتنة.

75

  • Les pratiques du système de management environnemental certifié ISO14001au sein d’une entreprise publique algérienne : Cas de l’Entreprise Portuaire de Béjaia (EPB), CHOUALI Naima, université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou.

97

 تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

 
 
Updated: 2018-01-01 — 19:05

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme