حلقة تكوينية حول مراحل إعداد المداخلات والمقالات العلمية أبريل 2019


في إطار الحلقات التكوينة الدورية في المنهجية، نظم مركز جيل البحث العلمي بتاريخ 29 أفريل الماضي بمقر الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية بالجزائر العاصمة، حلقة نقاش تفاعلية حول منهجية إعداد المداخلات والمقالات العلمية، أدارتها الدكتورة بن بريح آمال  من جامعة البليدة والتي توقفت عند النقاط الأساسية التالية:

بالنسبة للمداخلات العلمية:

  1. أهمية حسن إختيار التظاهرة العلمية: (ملتقيات، ندوات، أيام دراسية….) المراد المشاركة فيها وذلك باحترام الاعتبارات الشخصية للباحث: سواء المرتبطة بشخص الباحث (القدرات الشخصية والعقلية والمادية ومدى إتقانه للغات الأجنبية) أو المرتبطة بموضوع  التظاهرة، سيما التخصص العلمي والمهني.
  1.  ضرورة إختيار محور المداخلة بدقة، مع التركيز على المواضيع الصعبة أو الحديثة والتي ليست في متناول الجميع، لضمان قبول المشاركة.
إلزامية اتباع القواعد المنهجية المتعارف عليها عند تحرير وإعداد المداخلات أو المقالات من خلال:
  1. ضبط العنوان بشكل دقيق ليكون منسجما مع الإشكالية الأساسية للبحث.
  2. عدم إغفال عناصر المقدمة سيما التمهيد للموضوع بشكل تدريجي مع ضبط الإشكالية الرئيسية وما ينبثق عنها من تساؤلات فرعية ، إبراز أهمية البحث، تحديد المنهج المتبع وذكر التقسيم.
  3. تقسيم البحث إلى مباحث، والمباحث إلى مطالب والمطالب إلى فروع والفروع إلى أرقام حسب حجم الموضوع.
  4. ضرورة احترام توازن الخطة وتناسق عناصرها من الناحية الشكلية والموضوعية، والتأكد من انسجام العناوين الرئيسية مع الفرعية المنبثقة عنها.
  5. أهمية التحكم في أسلوب الكتابة وتبسيط المعطيات مع الإحتفاظ بما يعكس المستوى الجيد للباحث والابتعاد عن الإطناب والحشو.
  6. أهمية الإلتزام بالأمانة العلمية عند نقل التعاريف أو أي معلومة والإحالة إلى المراجع بالهوامش.
  7. أهمية الربط بين اقسام البحث والإنتقال من فقرة إلى اخرى أو من عنوان إلى آخر بشكل تدريجي ومتسلسلا يجعل البحث كله مترابطا ويجيب على الإشكاليات المطروحة.
  8. ضرورة كتابة خاتمة تعكس قيمة النتائج المتوصل إليها وتقترح حلولا وتوصيات.
  9. ضبط قائمة المراجع بشكل منهجي مع ضرورة الإعتماد على المراجع الحديثة.
  10. ضرورة الإلتزام واحترام المعايير المحددة في الإعلان عن التظاهرة العلمية  سيما المواعيد المحددة في المطوية والتي تحدد آجال إرسال الملخص / وإن قبل تاريخ إرسال المداخلة كاملة. وموعد التظاهرة العلمية.
  11. ضرورة الإلتزام واحترام المعايير وشروط النشر الواردة في المجلة المراد نشر المقال فيها.
  12. التأكد من كتابة كل المعلومات الخاصة بالباحث سيما الإسم الكامل، الدرجة العلمية، المؤسسة التي ينتمي إليها والإميل لضمان التواصل.
    a
Updated: 2017-05-06 — 17:35

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme