طاولة حوار حول موضوع الإعلام الجديد


نظم مركز جيل البحث العلمي بمكتب الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية بطرابلس لبنان على شرف الباحثتين من جامعة أم البواقي بالجزائر، الدكتورة نفيسة نايلي والدكتورة ليندة ضيف، طاولة حوار تناولت موضوع الإعلام الجديد في ظل تطور التكنولوجيا الرقمية .

بداية رحبت الأمينة العامة للاتحاد ورئيسة المركز الدكتورة سرور طالبي بالضيفتين وبالحضور الكريم ومن بينهم رئيس تحرير مجلة صدى الضنية الدكتور رياض عثمان، ورئيس جمعية الفكر والحياة الأستاذ صالح حامد ومسؤول شبكة سمريات بشمال لبنان الإعلامي سامر المولوي.

ثم أحيلت الكلمة للدكتورة نايلي التي قدمت مداخلتها حول واقع الصحافة الورقية في ظل تطور الصحافة الإلكترونية، بحيث توقفت عند تعريف الصحافة الالكترونية مميزاتها ومزاياها، وظاهرة التخلي التدريجي عن المنشورات الورقية وفسح المجال للنشر الرقمي، الذي جنب المؤسسات الإعلامية أعباء مالية كبيرة وفتح المجال أمام المتلقي بالتفاعل مع الأحداث، بالمشاركة بتحليلها وحتى بنشرها على أوسع نطاق.

بعدها تحدثت الدكتورة ضيف عن الإعلام الجديد وصحافة المواطن التي ألغت كل القيود الرقابية على نشر الأحداث بالنص والصورة، وما يترتب عن ذلك من مزايا ومن سلبيات، سيما نقص الحرفية وفي بعض الأحيان حتى المصدقية والأمانة العلمية، وتضليل الرأي العام بالاشاعات.

ولقد أجمع الحضور في نهاية اللقاء على أهمية النشر الرقمي وعلى ضرورة ضبطه وتوفير حماية الملكية الفكرية ليرقى الى الحرفية وليحقق الأهداف المنشودة.

1   23456
Updated: 2016-03-21 — 11:10

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme