صدور مجلة جيل حقوق الانسان العدد 32


 نضع بين أيديكم العدد الثاني والثلاثين من مجلة جيل حقوق الانسان ، الذي نهدف من خلاله إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، تأكيدا أن من يعي حقوقه ويدركها جيدا يكون أقدر من غيره على حمايتها، وأن من يعرف حقوقه يصبح أكثر حرصا على احترام حقوق غيره، لذا بناء على تلك المبادئ تواصل هيئة تحرير المجلة العمل البحثي كتجسيدا حيا على حركية البحث العلمي.

     ويزيد من أهمية الأعمال المقدمة ضمن هذا العدد، كونها تمس بأهم جوانب الحقوق الإنسانية التي عرفت تجاذبات أثرت عليها بصورة سلبية الأزمات والتحولات الدولية نتيجة تأثرها بتضارب مصالح الدول التي أدت إلى اتساع وتطور انتهاكات حقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم على نحو متزايد، حيث تركز الدراسات التي نشرت ضمنه على بحث سبل تعزيز تلك الحقوق وضمان فعالية حمايتها، والتأكيد على امتناع الدّول عن المساس بحق كل إنسان من التمتُع بحقوقه، أو تضييق نطاق تلك الحقوق، واتّخاذ إجراءات لتيسيير تمتُع كل فرد بحقوقه، وهذا ما تؤكده الدراسات التي نشرت ضمن العدد والتي تصب في إطار الاهتمام العالمي بالحقوق الإنسانية بما فيها حقوق المرأة، فقد احتوى العدد على مقال عالج موضوع حقوق المرأة في التشريع المغربي، كذلك، أنه في مجال تأكيد قواعد القانون الدولي الإنساني من خلال الاتفاقيات الدولية والممارسات القضائية، فقد اشتمل العدد على دراسة بحثت في تطور قواعد القانون الدولي الإنساني، كما فصلت دراسة ثانية في أسانيد السيادة الفلسطينية على القدس في القانون الدولي، وتعرضت الثالثة لدور آلية الاستعراض الدوري الشامل في مجال وفاء الدول بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

   كما احتوى العدد على ملخصات لدراسة أكاديمية، عالجت إشكالات تنازع القوانين في الحضانة بين التّشريعات العربية والاجتهاد القضائي.

   في الأخير، نؤكد أنه بتوفيق من الله عز وجل، وبدعم وتعاون من السادة والسيدات أعضاء الهيئة العلمية الاستشارية الموقرة، تم إصدار هذا العدد، ولذ نجدد الشكر والتقدير على مساهمتهم القيمة بتحكيم وتدقيق المقالات والبحوث المنشورة فيه.

 وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

 

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا مجلة جيل حقوق الانسان العدد 32

الفهرس

الصفحة

9

  • الافتتاحية

11

  • حقوق المرأة في التشريع المغربي، محمد عداوي ( جامعة محمد الأول، المملكة المغربية).

53

  • تطور قواعد القانون الدولي الإنساني، أ. عبد الرحمن علي إبراهيم غنيم (أكاديمية شرطة دبي).

79

  • أسانيد السيادة الفلسطينية على القدس في القانون الدولي، العمري حكيم (جامعة يحي فارس/الجزائر).

99

  • دور آلية الاستعراض الدوري الشامل في مجال وفاء الدول بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، مريم بن عبد الكريم إشراف أ. د. جمال عبد الناصر مانع (جامعة باجي مختار / الجزائر).

 

ملخصات التقارير والدراسات الأكاديمية

119

  • ملخص مذكرة لنيل شهادة الماستر أكاديمي :إشكالات تنازع القوانين في الحضانة بين التّشريعات العربية والاجتهاد القضائي،  إعداد الطالبتين: صادق نادية و  صامد ابتسام إشراف د. امحمدي بوزينة أمــنة ( جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف، الجزائر)

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز


Updated: 2018-08-06 — 14:58

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme