صدور كتاب أعمال مؤتمر الجرائم الإلكترونية | لبنان مارس 2017


حمل من هنا :كتاب أعمال مؤتمر مركز جيل البحث العلمي 14 الجرائم الإلكترونية

 لقد أفرز تزايد استعمال شبكات الاتصال الحديثة والأنظمة المعلوماتية إشكالات قانونية هامة، لاسيما ما يتعلق منها بمسألة حماية الحقوق المختلفة المتداولة عبر المواقع الإلكترونية أو التي تنشأ من خلالها، فظهرت أنماط جديدة من الجرائم لم تكن معهودةً في السابق يتم تنفيذها عبر معدات أو أجهزة إلكترونية أو تبث عبر شبكة الانترنت أو محتوياتها، تلحق أضراراً  ماديةً أو جسديةً وحتى نفسيةً بالضحية بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي من آثار الممارسات السيئة لثورة تكنولوجيا المعلومات.

ولا تقتصر الجرائم الإلكترونية على أفراد أو مجموعات، وإنما قد تمتد إلى مستوى الدول فتهدد أمنها وسيادتها واقتصادها وتخرق وتدمر بنيتها التحتية من خلال مايعرف بالحرب الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني. أضف إلى ذلك أنها تتسم بالعالمية أي “جرائم عابرة للقارات”، يصعب في بعض الأحيان متابعة مرتكبيها لعدم مواكبة المنظومة القانونية الوطنية أو الدولية للتطورات في مجال استخدام التقنيات الحديثة.

 ومن باب التثقيف وتوعية مستخدمي شبكات الإتصال على اختلافها من أجل تجنب ارتكاب جرائم إلكترونية وكذا  التعريف بالوسائل المتاحة للتقاضي وآليات الشكوى لضحايا هذه الجرائم بل وحتى إثارة النقص والقصور الوارد في التشريعات الداخلية والدولية واقتراح عناصر المنظومة القانونية الأكثر فعالية مع البيئة الإلكترونية؛ نظم الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية بمدينة طرابلس مؤتمر مركز جيل البحث العلمي الرابع عشر تحت عنوان “الجرائم الإلكترونية”، بالتعاون العلمي مع مخبر الحوكمة العمومية والاقتصاد الاجتماعي في كلية العلوم الاقتصادية – جامعة تلمسان – الجزائر.

و قد شارك في المؤتمر أساتذة وباحثون من عدة مؤسسات جامعية عربية توزعت أوراقهم البحثية على ثمانية جلسات علمية، سلطت الضوء على أنماط جديدة من الجرائم لم تكن معهودةً في السابق يتم تنفيذها عبر معدات أو أجهزة إلكترونية أو تبث عبر شبكة الانترنت أو محتوياتها ، و مست إشكاليات هذا المؤتمر ومختلف محاوره المسطرة

ولقد توصلت اللجنة العلمية للمؤتمر إلى صياغة جملة من التوصيات من أهمها نشر أعماله ضمن سلسلة أعمال المؤتمرات الصادرة عن مركز جيل البحث العلمي.

ومن هذا المنطلق يضع المركز تحت تصرفكم أهم الأبحاث العلمية المشاركة بهذا المؤتمر والتي التزمت بالمعايير الشكلية الموضوعة من قبل لجنته العلمية الموقرة، كمساهمة منه في إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث العلمية التي تلتمس قضايا العصر ومتطلبات الواقع في العالم الإسلامي.

د. سرور طالبي المل

  الفهرس:
الصفحة
  • كلمة رئيسة المؤتمر/ د. سرور طالبي المل
5
  • المواجهة الجنائية للبريد الإلكتروني الدعائي المزعج أو المضلل دراسة مقارنة، د.ماشاءالله الزوي، جامعة بنغازي، ليبيا.
7
  • حمايــة حقوق الملكية الفكرية للمصنفــات الرقميــة فــي بيئــة الإنترنـــت، د. خالــدة هنــاء سيدهـم جامعة باتنة -1- الجزائر.
29
  • دور التربية والتوجيه في الحماية والوقاية من الجرائم الإلكترونية، د. سليمان قوراري وسعاد رحلي، جامعة أحمد دراية / أدرار. الجزائر.
49
  • الحماية المدنية للمستهلك في عملية التسوق الالكتروني في القانون الفلسطيني دراسة مقارنة، د.أنور جمعة علي الطويل، جامعة فلسطين، غزة.
77
  • خصوصية الجريمة الالكترونية في القانون الجزائري و القانون المقارن أ. رحيمة نمديلي، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف 2- الجزائر.
95
  • الجريمة الإلكتًونية وإجراءات مواجهتها من خلال التشريع الجزائري، د. عاقلي فضيلة جامعة باتنة -1- الجزائر.
115
  • الجرائم المالية الإلكترونية: الجرائم المصرفية انموذجا، د. خالد عزي جامعة الجنان، لبنان.
137
  • التطبيقات التكنوهيكلية ودورها في تحقيق ريادة الاعمال الالكترونية دراسة تطبيقية ا.م.د.حامد كريم، م.م. حميدة كريم، جامعة الكوفة، والباحث حسين سعد الخرسان الجامعة الاسلامية في بيروت، (العراق/لبنان).
153
  • تبييض الأموال عن طريق الاعتماد المستندي الالكتروني، أ. ليندة عبد الله، جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، الجزائر.
173
  • التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لوسائل الدفع الالكترونية، تحليل التجربة الجزائرية وآفاقها د.بوشعور الغازي رضية – أ.د.طويل أحمد جامعة تلمسان – الجزائر
191
  • آليات تفعيل الحماية والوقاية من الجرائم الإلكترونية (إنشاء ضبطية خاصة بالجرائم الإلكترونية) د. عمر عبدالعزيز موسى الدبور ، جامعة المنوفية مصر.
215
  • Lutte contre les atteintes aux systèmes de traitements automatisés de données à la lumière de la loi 09/04. BOUASRIA OMAR Université de la formation continue.
231

يخلي مركز جيل البحث العلمي  مسؤوليته عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذه الأبحاث بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

 g1


Updated: 2017-04-04 — 18:03

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme