صدور العدد 8 من مجلة جيل الدراسات المقارنة


بعد إصدارنا للعدد السابع، ها نحن نجدد العهد معكم من خلال إصدارنا للعدد الثامن من مجلة جيل الدراسات المقارنة، كعدد جديد من الإصدارات المتواصلة لهذه المجلة و مختلف مجلات مركز جيل البحث العلمي.

احتوى العدد على مجموعة من الدراسات و الأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالقانون و الشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة و الطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

عالج المقال الأول التصادم بين السفن الحربية في الفقه الإسلامي (دراسة قانونية فقهية مقارنة) مع كل من القانونين الأردني و السعودي، للنظر في توجهات التشريعات حول مفهوم التصادم البحري و الأحكام الخاصة به و التطبيقات القضائية التي تطبق في حالة وقوع هذه الحوادث خاصة في ظل التطور الحاصل في مجال صناعة السفن الحربية على أنواعها.

أما المقال الثاني و الموسوم بــــ قراءة تحليلية مقارنة في التعديل الدستوري الجزائري لـ 06 مارس 2016 ” إصلاح واقعي أم تكيّف استراتيجي مع التغيرات الدولية المعاصرة” فقد سعى الباحث من خلاله إلى إجراء دراسة تحليلية مقارنة بين دستور 28 نوفمبر 1996 و التعديل الدستوري لعام 2016، تطرقت الدراسة لمختلف الإصلاحات السياسية و التشريعية و القضائية والتي جاء بها التعديل الجديد خاصة من جانب الجدية و الملاءمة في ظل الظروف الوطنية و الدولية التي بلورت رغبة ملحة للإصلاح و التغيير .

و تناول المقال الثالث أحكام ضمّ الصغير في قانون الأحداث العراقي والأردني. دراسة مقارنة حاول من خلالها الباحث إجراء مقارنة بين القانونين حول ضوابط عملية ضم الصغير لإبراز أوجه التشابه و الاختلاف بين قانون الأحداث لكلا البلدين فيما يتعلق بموضوع الدراسة،  من أجل تسليط الضوء على نقاط أو أحكام يمكن اعتمادها في كلا القانونين من باب التكامل و الوصول إلى أحكام عامة تكون في صالح الصغير في كل الحالات.

في حين تطرق المقال الرابع لمعالم الوسطية في نظرية التشريع الاجتهادي، و أثرها في تحقيق الأمن والتعايش في محاولة لإظهار قيمة الوسطية و جوانبها كخاصية للتشريع الاسلامي ككل و وجوب اعتمادها كأساس أو ركيزة في سن التشريعات الوضعية بغرض الوصول إلى أحكام ونصوص تشريعية تراعي جميع نواحي الحياة خاصة مجال القانون والأخلاق ومحاولة إيجاد طابع قانوني كفيل بحماية المجتمع بفضل بنيته السليمة ومراعاته لخصائص التشريع.

أما المقال الخامس والمدرج تحت عنوان” الطلاق الشفوي بين الفقه الإسلامي وقوانين الأحوال الشخصية في مصر” حاول الباحث من خلاله تبيان موقف كل من الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية المصري من مسألة  توثيق الطلاق.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص لهيئة التحرير واللجنة التحكيمية للمجلة والعدد على مجهوداتهم المبذولة لإصدار هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، و الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، والسادة المشاركين من أساتذة وطلبة باحثين.

وعليه فإن أسرة تحرير هذه المجلة تعدكم بالاستمرار و عمل ما بوسعها لتقديم الأفضل دائما، و تدعوا الباحثين و المختصين في مختلف فروع القانون إلى المساهمة ببحوثهم.

 

و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

 حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 8

 

الفهرس

الصفحة

9

  • الافتتاحية

11

  • التصادم بين السفن الحربية في الفقه الإسلامي (دراسة قانونية فقهية مقارنة) حسن اللصاصمه، الزرقاء، الأردن.

31

  • قراءة تحليلية مقارنة في التعديل الدستوري الجزائري لـ: 06 مارس 2016، ” إصلاح واقعي أم تكيّف استراتيجي مع التغيرات الدولية المعاصرة” ابرادشة فريد، جامعة محمد بوضياف، الجزائر.

55

  • أحكام ضمّ الصغير في قانون الأحداث العراقي والأردني، أكرم زاده الكوردي، محكمة أحداث دهوك، العراق.

87

  • معالم الوسطية في نظرية التشريع الاجتهادي، وأثرها في تحقيق الأمن والتعايش، محمد ورنيقي، جامعة الأغواط ، الجزائر  – عبد الحق الإدريسي، دار الحديث الحسنية الرباط –المغرب.

105

  • الطلاق الشفوي بين الفقه الإسلامي وقوانين الأحوال الشخصية في مصر، حازم أبو الحمد حمدي الشريف، جامعة ظفار – سلطنة عمان.
 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر آراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018

 
Updated: 2019-03-16 — 17:49

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme