صدور العدد 8 من مجلة جيل الدراسات السياسية و العلاقات الدولية


 بحمد الله و بعونه تستمر مجلة جيل الدراسات السياسية و العلاقات الدولية في المساهمة في بناء مخزون من معارف رصينة ضمن مجال تخصصها  تحت شعار التميز و النوعية، إذ نحرص كفريق عمل دائما على تقديم الأفضل والأحسن بانتهاج الدقة الموضوعية و الأمانة العلمية و الشفافية حتى نمكن القارئ من أجود المواد التي عكف محكموا المجلة على الاعتناء بها بفائق التدقيق و العلمية.

  اشتمل هذا العدد على جملة من المقالات الهامة و المحكمة المختلفة المشارب و المناهل الفكرية و التي تنصب على قضايا عالمنا العربي لاسيما في ظل ما يشهده من تحولات عميقة، نأمل أن تساهم مجلتنا كفضاء بحثي أكاديمي في إضاءة مساره لينتقل إلى الأفضل ليحصل أمنه و استقراره و ازدهاره في كافة المجالات.

ومن المواضيع المدرجة نجد ما تعرض لتأثير العامل الأمني السياسي على الاقتصاد في العراق و هي معضلة نرى أن مضمونها ينسحب على كل بؤر التوتر في المنطقة العربية و كذا عوائق التحول الديمقراطي في عالمنا العربي مع مواضيع أخرى اهتمت بالعلاقات الاقتصادية الخارجية للجزائر و متطلبات التنمية الاقتصادية بها و آخرها يتحدث عن موضوع في غاية الأهمية و هو الحكامة  التي أصبحت من المفاهيم الرئيسية الموجهة لكافة السياسات التنموية في الدول .

  بعد تمنياتنا للقارئ بالاستفادة القصوى من هذا العدد  نأمل أننا ماضون  في الاتجاه الصواب و أن مجلتنا على عهد العطاء و النوعية باقية.

 

رئيسة التحرير  / الدكتورة هادية يحياوي

لتحميل العدد يرجى الضغط على غلاف المجلة: JiL Politics 8

فهرس العدد:

 

الصفحة

  • الإفتتاحية

9

  • إشكاليات العلاقة بين الداخل والخارج في قضايا العلاقات الدولية، د. عيسى احمد الشلبي، أستاذ مساعد في جامعة الحسين بن طلال- قسم الإعلام والدراسات الاستراتيجية- معان- الأردن

11

  • الاستعصاء الديمقراطي وعوائق التحول السياسي في الوطن العربي، يوسف بعيطيش –جامعة الجلفة- الجزائر.

33

  • تحولات المؤسسة العسكرية في العالم العربي: عسكرة المجتمع و نشوء المليشيات، د. عبد العالي حور، مركز التوجيه و التخطيط التربوي –المغرب

49

  • رهانات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومستقبل الوحدة الأوروبية، تمرابط إيمان المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية

75

  • مستقبل العلاقات الجزائرية-الأوربية في ميدان الطاقة أنابيب الغاز استراتيجيات للتعاون، أم مشاريع لتكريس التبعية،  د. العربي العربي باحــــث في العـــــلاقات الــــــــدولية-جامعة مستغانم.

87

  • التنمية في الجزائر بين المتطلبات الاقتصادية والسياسية، أ.سفيان طبوش  جامـــعـة حسيبة بن بوعلي الشلف.

111

  • اليمن : قضية الجنـوب وحراكه السلمي، د.  فضل عبد الله الربيعي، استاذ علم الاجتماع – المشارك. اليمن.

125

  • ·      الحكامة الجيدة ودورها في تفعيل المواطنة الصالحة:نظرة معيارية وظيفية، د. يوسف أزروال/ ليلى لعجال جامعة تبسة

143


Updated: 2017-01-21 — 11:52

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme