صدور العدد 66 من مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية


 

يأتي العدد السادس والستون من مجلّة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية موجها لقرائها ومتابعيها الشغوفين بكل جديد، حيث أن المجلة قد رصدت كعادتها نشاطاً فكريا وإبداعياً عبّر عن استجابات واسعة من قبل الأقلام الجزائرية و العربية  من خلال مواضيع أخذت تقارب العلوم الإنسانية والاجتماعية من زوايا مختلفة، من منظور نفسي، اجتماعي  تربوي ، ابستمولوجي، جغرافي، و أيضاً موضوع  يواكب المستجدات الراهنة حول جائحة  كورونا ( كوفيد – 19) يتناول المساعدات النفسية الأولية للمرضى مع الضغط النفسي المرتبط بها .

و بهذا العدد تواصل المجلّة شق دربها في نشر المعرفة الإنسانية والاجتماعية، وتكون بذلك جسرا يفتح القنوات المسدودة بين جغرافيات الثقافة العربية مشرقاً ومغرباً وفي المنافي والمغتربات.

هذا ونتوجه بخالص الشكر لهيئة التحرير و أعضاء  اللجنة التحكيمية على مجهوداتهم ، و الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على مراجعتهم  و تصويبهم للمواضيع المنشورة ضمن العدد، والسادة المشاركين من أساتذة وطلبة باحثين.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

   

حمل من هنا:  مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 66 

  الفهرس

الصفحة

7

  • الافتتاحية

9

  • تطوير أهداف مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهداف مرحلة رياض الأطفال في دولة السويد، روان سعد عاتق الحربي/جامعة جدة، المملكة العربية السعودية.

23

  • التغير المجالي بين المخطط والتلقائي بالمغرب: وادي زم أنموذجا، دحماني لحسن/جامعة ابن طفيل ، المغرب.

41

  • المرأة العاملة بالتناوب بين طبيعة المهنة و تأثيراتها الاجتماعية :دراسة حالة الممرضة العاملة بالمستشفى الجامعي تلمسان، محي الدين الهواري – بوكليخة ليلى/جامعة تلمسان، الجزائر.

61

  • الإنتاج الإسقاطي النسقي للمراهق الجانح المتواجد في مركز إعادة التربية -دراسة عيادية - أيت مولود يسمينة – إكردوشن بعلي زاهية /جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.

79

  • اتجاهات أساتذة السنة الثانية من التعليم الابتدائي نحو مناهج الجيل الثاني من خلال تحقيقها لملمح خروج المتعلم، بن عربية لحبيب /جامعة تلمسان – صوالحي صلاح الدين/جامعة باتنة1، الجزائر.

91

  • المنعطف الإبستمولوجي وتأويل الواقع، حراث سومية – عمران جودي/جامعة باجي مختار ، الجزائر.

107

  • النساء والقيادة: المحددات الاجتماعية والمعايير التنظيمية، هدى كريملي/جامعة محمد الخامس، المغرب.

129

  • أثر وحدة تدريسية قائمة على استراتيجية التعلُّم المعكوس وفقاً لنموذج التصميم العام (ADDIE) على التحصيل الدراسي في مقرر المدخل إلى تكنولوجيا التعليم لدى طلاب المستوى الثاني بكلية التربية جامعة الخرطوم، عليش عبد الرحيم البشير حويري/جامعة الخرطوم، السودان.

151

  • مدى وعي معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة بأهمية التعليم الإلكتروني في سلطنة عمان، عادل حسين على محمد/الجامعة الاسلامية العالمية، ماليزيا.

169

  • Les PSP aux patients présentant un stress lié à la COVID-19, Hacène SEKHSOUKH, Université de Larbi BEN M’HIDI, Algérie.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي


Updated: 2020-07-29 — 20:30
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme