صدور العدد 5 من مجلة جيل الدراسات المقارنة


بعد إصدارنا للعدد الرابع ، ها نحن نجدد العهد معكم من خلال إصدارنا  العدد الخامس من مجلة جيل الدراسات المقارنة ، كعدد جديد من الإصدارات المتواصلة لهذه المجلة و مختلف مجلات مركز جيل البحث العلمي.

احتوى هذا العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالقانون والشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة والطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

       حيث عالج المقال الأول إشكالية الركن المعنوي في الجرائم الجمركية -دراسة مقارنة بين التشريعين الفرنسي والجزائري- و الذي ما زال لحد اليوم يثير إشكالا قانونيا خصوصا بعد إلغاء نص المادة 392 من قانون الجمارك الفرنسي التي تقابلها المادة 281 من قانون الجمارك الجزائري ، الأمر الذي أثار الالتباس حول الوصف القانوني لهذا الركن،  الذي على أساسه توصف الجريمة بالعمدية أو المادية.

أما المقال الثاني والموسوم بالولاية على النساء في عقد النكاح بين تراضي العاقدين أو الإجبار -دراسة فقهية مقارنة-  فقد سعت الدراسة من خلاله إلى الكشف عن التحديات الفقهية الماثلة التي تواجه الأمة المسلمة عامة، والسودانية على وجه الخصوص لما تقتضيه المصلحة العامة حول الآراء المتباينة في أحقية المرأة في تزويج نفسها دون وجود الولي، وكذلك معرفة الآثار المترتبة على ذلك.

فيما تضمن المقال الثالث محاولة التعرف على أوجه التشابه والاختلاف في دراسة شخصية المتهم الحدث خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة في كل من القانونين العراقي واللبناني، وكذلك البحث والتحري عن نقاط القوة والتفاضل بينهما بغية إفادة المشرعين من الجانبين.

بينما تطرق المقال الرابع إلى الكفالة باعتبارها نوعاً من أنواع التأمينات الشخصية، من أجل التعرف على مفهومها وخصائصها في كل من الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري الذي تناولها وبيّن أحكامها في المواد من 644 إلى 673 منه.

في حين تناول المقال الخامس بالدراسة الموازنة بين الدفع بعدم دستورية القوانين ومبدأ الأمن القانوني دراسة مقارنة بين الدستورين الجزائري والبحريني، من خلال التطرق إلى الأحكام الدستورية الخاصة بالدفع بعدم دستورية القوانين في كلا الدستورين، والبحث عن كيفية تفعيل هذا الدفع بعد صدور التعديل الدستوري الجزائري لسنة2016.

وعالج المقال السادس سبق الديانات السماوية لحماية أكثر الفئات ضعفا ومعاناة أثناء النزاعات المسلحة ألا وهم الأطفال، حيث تم تبيان مدى اهتمام الشريعة الإسلامية بحماية الطفولة والعناية بها أثناء النزاعات المسلحة مقارنة مع القانون الدولي الإنساني سواء من خلال النصوص الواردة في مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية أو اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 والبرتوكولين الإضافيين لعام 1977 والتعرف على أهم الأحكام المتعلقة بمشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة سواء كجزء من المدنيين أو كمقاتلين وعن طبيعة الحماية القانونية التي تمتع بها هذه الفئة أثناء النزاعات المسلحة.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص لهيئة التحرير وللجنة التحكيمية للمجلة والعدد على مجهوداتهم المبذولة لإصدار هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، والسادة المشاركين من أساتذة وطلبة باحثين.

و عليه فإن أسرة تحرير هذه المجلة تعدكم بالاستمرار و عمل ما بوسعها لتقديم الأفضل دائما، وتدعوا الباحثين و المختصين في الدراسات المقارنة إلى المساهمة ببحوثهم .

و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

حمل من هنا : مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 5

فهرس العدد 5 من مجلة جيل الدراسات المقارنة

 

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية

11

  • إشكاليـــــة الركــــن المعنـــوي في الجرائـــــم الجمركيــــة  -دراســـــة مقارنـــة – محمد أمين زيان، (جامعة يحي فارس / الجزائر).

33

  • الولاية على النساء في عقد النكاح بين تراضي العاقدين أو الإجبار -دراسة فقهية مقارنة- أبكر عبد البنات آدم-  (جامعة بحري / السودان)

53

  • دراسة شخصية المتهم الحدث خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة في القانون العراقي واللبناني- دراسة مقارنة- اكرم زاده الكوردي (العراق).

79

  • مفهوم الكفالة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري، قناطف شمس (جامعة أدرار/ الجزائر).

95

  •  الموازنة بين الدفع بعدم دستورية القوانين ومبدأ الأمن القانوني دراسة مقارنة بين الدستورين الجزائري والبحريني، خديجة سرير الحرتسي (جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1  )

111

  •   حماية الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني-دراسة مقارنة- عبد القادر برطال و د.  لخضر بن عطية، (جامعة  عمار ثليجي الأغواط / الجزائر).

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


Updated: 2017-12-10 — 20:34

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme