صدور العدد 45 من مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية


قدم هذا العدد دراسات مختلفة منها من اشتغلت على السرد، ومنها من حاورت نصوصا شعرية، ومنها من اشتغل على الخطاب النقدي، بحيث اشتغلت الدراسة الأولى على رواية ذاكرة الجسد من خلال خطاب العتبات، واشتغلت أخرى على خطاب الغروتيسك من خلال رواية للطاهر وطار وأخرى لعز الدين جلاوجي، هذا وحاولت دراسة أخرى الكشف عن توظيف الفنون في رواية لواسيني الأعرج، لتحاور أخرى إحدى روايات آسيا بودخانة من خلال الاشتغال على تيمة العنف ولغة الجسد، وتبحث دراسة أخيرة في إحدى خطب الإبراهيمي بالبحث في مستويات العدول…

وأما المحور الثاني فاشتمل على دراسة واحدة اشتغلت على الشعر النيجيري من خلال تيمة التسولات، هذا وحوى المحور الثالث عددا من البحوث منها من اشتغل على الآراء النقدية في كتابي البيان والتبيين والكامل في اللغة والأدب، ليبحث آخر في النقد الأدبي في المجالس الأدبية، ويقدم الأخير ملامح آليات التلقي في إحدى شروح ديوان المتنبي.

حافظ العدد على الخط العام الذي تسير عليه المجلة، من خلال الاحتفاء بالاختلاف والتعدد والحوار العلمي العقلاني والذي نرجو أن يكون في مستوى تطلعات القراء، هذا ولا ننسى في الأخير أن نوجه شكرنا إلى كل من حكم وصوب وقوم . كما نستقبل تعقيباتكم وملاحظاتكم ومساهماتكم في الأعداد المقبلة.

رئيسة التحرير: د. غزلان هاشمي

 حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 45

  الفهرس

الصفحة

 

7

  • الافتتاحية

9

  • خطاب العتبات وآفاق الترجمة الأدبية، (نحو مناص ترجمي في رواية ذاكرة الجسد)، د. عبد الحق بلعابد، قسم اللغة، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر.

25

  • آليات تلقي شروح ديوان المتنبي،شرح مشكل أبيات المتنبي لابن سيدة أنموذجاً، د. محمد بوسعيد، جامعة محمد بوضياف/ المسيلة/الجزائر.

45

  • خطاب الغروتيسك في الرواية الجزائرية مقاربة في روايتي: ” رأس المحنة” لعز الدين جلاوجي، و” الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء” للطاهر وطار، د. رحال عبد الواحد جامعة العربي التبسي- تبسة ـالجزائر.

61

  • التوسلات في الشعر العربي النيجيري : أسباب واتجاهات، د. موسى عبدالسلام مصطفى أبيكن، جامعة ولاية كوغي  – أينبا – نيجيريا.

83

  • الآراء النقدية بين الأدب واللغة في كتابي البيان والتبيين والكامل في اللغة والأدبد . قاسم قادة بن طيّب، المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي– تيسمسيلت – الجزائر.

97

  • توظيف الفنون في رواية “رماد الشرق”  لواسيني الأعرج، سمية بيدي ـ جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله.

109

  • مستويات العدول في خُطبة (الشَّباب الجزائري كما تمثِّله لي الخواطر) لمحمَّد البشير الإبراهيمي د. نسيم حرّار، جامعة عبد الرَّحمن ميرة –بجاية-/الجزائر.

121

  • العنف ولغة الجسد في رواية “زوايا الصفر” للكتابة الجزائرية آسيا بودخانة، عيسى مروك – طالب دكتوراه – جامعة الجزائر2.

127

  • النقد الأدبي في المجالس الأندلسية:” بهجة المجالس وأنس المجالس”أنموذجا، اجلايلة كوثر ، جامعة محمد الخامس– الرباط ـ المغرب.

139

  • تعدد الأصوات في المواقف والمخاطبات للنفّري (دراسة تداولية) ، يمينة تابتي. جامعة بجاية/ الجزائر.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2018

 
Updated: 2018-11-01 — 07:13

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme