صدور العدد 39 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة


 تميز العدد التاسع والثلاثون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة  بنشره لمواضيع تم  تناولها لأول مرة على المستوى العربي، و أخرى مواكبة  للإشكاليات القانونية الحديثة  المطروحة على  المستوى الدولي والإقليمي.

 فلقد تعمق البحث الأول في توضيح القواعد الخاصة بالفرق بين عمل صانع السوق وبين مُزوِّد السيولة في ضوء تقنية التداول الخوارزمي بالمقارنة مع التداول عالي التردُّد في بورصات الأوراق المالية في كل من بورصات لندن وبرلين وأوساكا مع بيئة البورصات العربية.

أما المقال الثاني فلقد تناول إشكالية نسبة الابن غير الشرعي إلى أبيه في القانون العراقي وما يترتب عن ذلك من حقوق سيما فيما يخص الميراث، مشيرا إلى اجتهادات  ومواقف الفقهاء في هذه المسألة.

لينتقل المقال الثالث لدراسة حالة اضطراب الهوية الجنسية وآثاره، موضحا ماهية هذا المرض والعقبات التي تواجه مرضى اضطراب الهوية الجنسية تحديداً في القانون السعودي.

 كما واكب هذا العدد لظروف التعبئة العامة وللحجر والعزل الصحي الذي فرضه واقع الحال في العالم بأسره بعد انتشار  وتفشي وباء كورونا، من خلال دراسة تحليلية نقدية لقواعد قانون الطوارئ الصحية الكويتي الخاصَّة بالحجر والعزل الصحي ومدى توفيقها بين الصحة العامة والحرية الشخصية الفردية  أو المجتمعية.

لنختم العدد بعرض وتلخيص لأطروحة دكتوراه نوقشت مؤخرا في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد الصديق بن يحيى بالجزائر والتي تناولت دور الذكاء الإقليمي في حوكمة المحميات البحرية والتنمية السياحية: دراسة مقارنة حول   الجزائر  وكندا.

نشكر كل من ساهم في اصدار هذا العدد، من باحثين، لجنة تحكيم وأسرة تحرير المجلة، متمنين أن  يستمر عطاء الجميع بنفس الوتيرة ، النوعية والرصانة.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير 

 

 حمل من هنا:مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 39

  الفهرس
 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • ضبط نشاط صانع السوق ومُزوِّد السيولة خلال التداول الخوارزمي والتداول عالي التردُّد -مقارنة بورصات لندن وبرلين وأوساكا مع بيئة البورصات العربية: همام القوصي (جامعة حلب)

11

  • مدى مشروعية تنسيب الابن غير الشرعي في القانون العراقي : عبد المنعم عبد الوهاب العامر  (نقابة المحامين البصرة)

65

  • اضطراب الهوية الجنسية وآثاره في ضوء القانون السعودي: شوق مناحي الدعجــاني، إشـــراف عبير العبيدي (جامعة الطائف)

87

  • الحجر والعزل الصحي بين الصحة العامة والحرية الشخصية (دراسة في التشريع الكويتي) هشام العبيدان (معهد الدراسات التجارية في الكويت)

103

  • دور الذكاء الإقليمي في حوكمة المحميات البحرية والتنمية السياحية: دراسة مقارنة حول الجزائر-كندا، عرض  وترجمة لملخص أطروحة دكتوراه : سارة مسالي (جامعة محمد الصديق بن يحي)

133

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

© جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي 

   
Updated: 2020-04-22 — 15:26
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme