صدور العدد 37 من مجلة جيل حقوق الإنسان


جاءت مقالات العدد 37 من مجلة جيل حقوق الإنسان متنوعة من حيث المواضيع التي عالجتها من جهة، ومن حيث القوانين الوطنية التي تناولتها من جهة أخرى.

 ونظرا لأهمية حماية البيئة من التلوث، أُدرج في هذا العدد بحثا مفصلا حول دور المجتمع المدني في هذا المجال  باعتباره  منظمة غير حكومية تلعب دورا أساسيا وتضمن مراقبة مشددة على تفعيل التشريعات والاتفاقيات الدولية التي تعني بحماية البيئة.

لينتقل مقال ثاني لمعالجة حقوق الإنسان الاقتصادية وفقا لما أقرته الشريعة الإسلامية السمحاء وانعكاسها على التطور الاقتصادي، من خلال بيان ما يجب على صناع القرار أن يقدموه تحقيقا لكرامة العيش .

أما المقال الثالث فلقد تناول نظام الترخيص أي  الإذن المسبق، باعتباره ضمانة فعالة لحماية المريض أثناء علاجه بالإشعاعات الطبية في القانون الجزائري وآلية  لمراعاة  أحكام الأمن والأمان النوويين.

كما عالج مقال آخر نظام الحماية الدبلوماسية للمواطنين في الخارج  كوسيلة لحماية الدول لحقوق رعاياها بالنيابة، والتي تتخذ عدة أشكال منها الإجراءات القنصلية والمفاوضات مع الدولة الأخرى أو الإجراءات القضائية أو التحكيمية وغيرها من أشكال التسوية السلمية للمنازعات.

لنختم العدد بمقال سلط فيه الباحث الضوء على  النقائص التي تشوب القانون الدولي الإنساني في مجال حماية النساء أثناء النزاعات المسلّحة الدولية وغير الدولية، مقترحا إصلاحات تكرس مبدأ المساواة بين الجنسين وتضمن حماية أكبر للنساء في هذا الاطار.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في انتقاء المواضيع التي  تثري مجال حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني بالمقالات التي تثير  إشكاليات جادة وتقترح حلول قابلة للتنفيذ.

سرور طالبي / المؤسسة والمشرفة العامة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 37

الفهرس

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • دور المجتمع المدني في حماية البيئة من التلوث: هشام عبد السيد الصافي محمد بدر الدين، جامعة حلوان، مصر.

11

  • حقوق الانسان الاقتصادية في الاسلام وانعكاسها على التطور الاقتصادي، هايل عبد المولى طشطوش، جامعة الشرقية، سلطنة عمان.

67

  • نظام الترخيص كوسيلة لحماية المريض من الممارسات الإشعاعية الطبية في القانون الجزائري، محمودي فاطيمة – زهدور إنجي هند نجوى ريم سندس، جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، الجزائر.

93

  • حماية الدولة لمواطنيها في الخارج عن طريق آلية الحماية الدبلوماسية، محمد أمزيان كلية العلوم القانونية، والاقتصادية والاجتماعية ، فاس، المغرب.

115

  • الحماية الدوليّة للنساء أثناء النزاعات المسلّحة وفقا للقانون الدولي الإنساني، هادي الشيب، جامعة المنار(تونس)، لندا ربايعة.   محكمة جنين،فلسطين.

133

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2019

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز.

 


Updated: 2019-11-23 — 06:43

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme