صدور العدد 34 من مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية:


يقدم العدد الجديد من مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية مجموعة بحوث أدبية ولغوية تشتغل على تيمات مختلفة، ففيما تعلق بالشعر حاولت إحدى البحوث تقصي وطنية وريث الصعاليك وشاعر البؤس عبد الحميد الديب، كما تقصت دراسة أخرى أنواع التمرد في شعر نازك الملائكة، هذا وبحثت ثالثة التناص الديني في شعر أبي القاسم السهيلي.

وأما ما تعلق بالسرد فقد تنوعت الدراسات بين الحكاية الشعبية والرواية النسوية الجزائرية المعاصرة، هذا واحتوى العدد بحثا لغويا حول دلالة أصوات الصفات في القرآن الكريم، وآخر نقديا حول توظيفات النقد البنيوي في المقاربات النقدية الجزائرية، ليختم العدد بدراسة تقصت أوجه الاختلاف بين مصطلحات متقاربة من قبيل الفن الجمال، الفلسفة المعتقد الديني…

يؤكد العدد احترام الاختلاف والحوارية المبنية على العقلانية، وهذا هو الخط العام الذي سارت عليه المجلة منذ نشأتها، لهذا نجدد دعوتنا إلى كل الباحثين للمساهمة في الأعداد المقبلة، كما نستقبل توجيهاتكم وتعقيباتكم وتساؤلاتكم على بريد المجلة.

في الأخير نوجه شكرنا إلى كل الذين تعبوا لأجل ظهور هذا العدد من أعضاء هيئة التحرير واللجنة العلمية ولجنة التحكيم الموقرة، كما نهنئ كل الباحثين الذين نشرت بحوثهم في هذا العدد.

رئيسة التحرير : أ/ غزلان هاشمي

حمل من هنا ·  مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 34

فهرس العدد 34 من مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية:

الصفحة

 

7

  • الافتتاحية

9

  • وطنية عبد الحميد الديب/ عبد الكريم أحمد مغاوري محمد (جامعة المدينة العالمية ـ ماليزيا).

33

  • الدّلالات الصوتيّة للصّفات العامّة والصّفات الخاصّة في القرآن الكريم / فراكيس امحمد  (جامعة أحمد بن بلة ـ الجزائر).

57

  • تلقي الحداثة الغربية في النقد البنيوي في الجزائر بحث في إشكالية التوظيف/ صليحة بردي (جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف / الجزائر).

73

  • ظاهرة التمرّد عند نازک الملائکة / إسماعيل اشرف (جامعة الخوارزمي ، إيران)

89

  • الحكاية الشعبية في الجزائر تحليل مورفولوجي لحكاية “ودعة مشتة السبعة”  طيبي بوعزة (جامعة ابن خلدون / الجزائر).

103

  • تجريب تداخل السردي ـ التاريخي في رواية ( تاء الخجل ) للكاتبة “فضيلة الفاروق” إيمان مليكي (جامعة العقيد الحاج لخضر / الجزائر).

111

  • التناص الديني في شعر أبي القاسم السهيلي: رصد لتفاعلات الخطابين الشعري والديني/ نبيل الهومي (كلية اللغة العربية مراكش/ المغرب).

131

  • Empreintes psychoaffectives du mythe de Jonas dans N’Zid de Malika Mokeddem/ Faid Salah (Université Mohamed Boudiaf– Algérie).

141

  • The Discrepancy between Art, Philosophy, Religion, and the Aesthetic/ . Abdel Elah Al-Nehar (University Kerak- Jordan).
 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

     
Updated: 2017-10-29 — 16:05

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme