صدور العدد 31 من مجلة جيل حقوق الانسان


نضع بين أيديكم الواحد والثلاثين لشهر جوان 2018، التي نهدف من خلالها إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، تأكيدا أن من يعي حقوقه ويدركها جيدا يكون أقدر من غيره على حمايتها، وأن المعرفة الجماعيّة لحقوق الإنسان تمثّل أحسن وأضمن درع يدرأ مخاطر الانتهاكات، وأن من يعرف حقوقه يصبح أكثر حرصا على احترام حقوق غيره، وهذا ما تؤكده الهيئات الحكومية وغير الحكومية القائمة على مراقبة احترام الدول للقواعد العالمية والوطنية التي تكفل احترام القواعد الإنسانية في كل الظروف.

    لذا بناء على تلك المبادئ التي تستمر في تجسيدها مجلتنا في عامها الخامس من خلال هذا العدد الذي نجدد من خلاله إلتزامنا بأهداف المجلة القائمة على احترام الأمانة العلمية في أداء رسالتنا بشكل دائم؛ حيث نواصل تشجيع الإبداع الفكري والجودة في التقديم؛ لنضع بين أيديكم أفضل البحوث التي تعالج التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

       وهذا ما تؤكده الدراسات التي نشرت ضمن العدد والتي تصب في إطار الاهتمام العالمي بالحقوق بما فيها التربية على المؤاطنة وحقوق الإنسان وهو ما كان محل التربية على حقوق الإنسان: تأملات في التجربة التونسية، كما أنه في إطار التأكيد على ضرورة حماية الطفل؛ اشتمل العدد على دراسة تعرضت لحماية الحدث الجانح ضحية الإهمال الأسري بموجب القانون الجزائري، كما احتوى العدد على دراسة حول الحق في التجمع والتظاهر السلمي بين النص القانوني والممارسة الفعلية.

   كما أنه في مجال تأكيد قواعد القانون الدولي من خلال الاتفاقيات الدولية والممارسات القضائية على حماية الفئات الضعيفة، فقد اشتمل العدد على ثلاث دراسات بحثت كل منها حقوق محددة ضمن مجال معين من الحقوق الإنسانية، حيث فصلت الأولى في شروط التدخل الإنساني لحماية الأقليات المسلمة في الشريعة الإسلامية ، وتعرضت الثانية لمبدأ الحرية الدينية في الفقه والقانون الدولي، وفي إطار التأكيد على حظر الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني تضمن العدد  دراسة بحثت الأولى في المسؤولية الدولية الجنائية (أساليبها ومعوقاتها).

      كما احتوى العدد على ملخصات لدراسات أكاديمية ومؤلفات علمية ذات صلة بالقانون الدولي الإنساني، فعالجت الأولى كتاب مبادئ حقوق الإنسان، وفي إطار التأكيد على تفعيل حماية البيئة اثناء النزاعات المسلحة تضمن العدد ملخصين لدراستين ضمن ماستر القانون الدولي البيئي: بحثت الأولى في مدى فعالية حماية البيئة الطبيعية أثناء النزاعات المسلحة، وتعرضت الثانية للحماية القانونية للبيئة في الأراضي المحتلة (فلسطين نموذجا).

  لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص للهيئة التحكيمية والاستشارية للمجلة على مجهوداتهم في إخراج هذا العدد، ونفس الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا مجلة جيل حقوق الانسان العدد 31

الفهرس

الصفحة

9

  • الافتتاحية

11

  • التربية على حقوق الإنسان: تأملات في التجربة التونسية، د. محمد بالراشد (وزارة التربية –تونس)

31

  • حماية الحدث الجانح ضحية الإهمال الأسري بموجب القانون الجزائري ، د. امحمدي بوزينة أمنة (جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر )

67

  • الحق في التجمع والتظاهر السلمي بين النص القانوني والممارسة الفعلية: -حراك الريف المغربي نموذجا- د. الحافظ النويني ( جامعة عبد المالك السعدي-طنجة، المملكة المغربية)

83

  • شروط التدخل الإنساني لحماية الأقليات المسلمة في الشريعة الإسلامية، روابحية أمال (جامعة باجي مختار -عنابة- الجزائر)

95

  • مبدأ الحرية الدينية في الفقه والقانون الدولي، أ.  وردة طيبــــي (جامعة باجي مختار -عنابة – الجزائر)

113

  • المسؤولية الدولية الجنائية (أساليبها ومعوقاتها)     أ. هواري قادة (جامعة معسكر ، الجزائر)

 

ملخصات التقارير والدراسات الأكاديمية

129

  • مخلص عن كتاب مبادئ حقوق الإنسان للمؤلف: د. نجم عبود مهدي السامرائي

131

  • ملخص مذكرة : مدى فعالية حماية البيئة الطبيعية أثناء النزاعات المسلحة،  إعداد:   منصور بوختاش فاروق ووشان فاتح،  إشراف د. امحمدي بوزينة أمــنة (كلية الحقوق  والعلوم السياسية جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف، الجزائر)

141

  • ملخص مذكرة : الحماية القانونية للبيئة في الأراضي المحتلة (فلسطين نموذجا)،  إعداد مواز نادية  إشراف د.امحمدي بوزينة أمــنة (كلية الحقوق  والعلوم السياسية جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف، الجزائر)

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز


Updated: 2018-07-07 — 10:11

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme