صدور العدد 27 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة


 

  اخترنا لكم في العدد السابع والعشرين من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة بحث ومجموعة من المقالات ألقت الضوء على بعض القوانين العربية – سيما السودانية، العراقية، المغربية  –  وعالجت مواضيع مختلفة وملحة في الآن ذاته.

بحيث عالج البحث المعمق لهذا العدد مسألة تفسير النصوص القانونية في ضوء التشريع والاجتهاد القضائي السوداني تفسيراً يتفق مع القواعد اللغوية والأصولية من حيث الالتزام بظاهرها ومن حيث النظر في معناها ومقصدها دون افراط أو تفريط ومناقشة طبيعة العلاقة بين النص القانوني الذي يتسم بالثبات والعموم والتجريد وبين مشخصاته التي تتسم بعدم الثبات وبالتعدد والاختلاف في صورها وأثر ذلك على تفسير النصوص القانونية تفسيراً يحقق العدل ويجعل منه القيمة الأسمى والأشمل.

لينتقل المقال الثاني لدراسة أحكام الأمر الجزائي في قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي وما دوّنه الشرّاح في مصنّفاتهم  وبيانها بالتفصيل بهدف إزالة ورفع الغموض التي يعتريها وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين اختصاص كل من محكمة التحقيق ومحكمة الجنح بشأنه.

أما المقال الثالث فلقد سلط الضوء على منظمومة البنوك المغربية فيما يخص توفير الحماية التقنية لوسائل الدفع الإلكترونية التي تولدت عن تطور شبكة الإنترنيت وبروز التجارة الإلكترونية والتي حملت في طياتها عدة مخاطر تهدد المعاملات التجارية الإلكترونية خاصة الجرائم الإلكترونية وجرائم البطاقات البنكية.

كما تحدث المقال الرابع عن الموظف العام والموظف الدولي من خلال المقارنة بينهما سيما فيما يخص  الحقوق والواجبات التي يتمتعان بهما.

 لنختم العدد بمقال حول حصانة رؤساء الدول وأثر ذلك على مبدأ السيادة المتعارف عليه في العلاقات الدولية، سواءً كان ذلك في القانون الدولي التقليدي أو القانون الدولي المعاصر.

نجدد شكرنا لكل المساهمين في هذا العدد من باحثين،  أسرة تحرير واللجنة العلمية الموقرة ، كما نخص بالشكر الأساتذة في كلية الحقوق في جامعة ظفار بسلطنة عمان الذين أثروا العدد بمقالاتهم القيمة، على أمل أن يكون ذلك انطلاقة تعاون وتبادل الخبرات يصب لمصلحة الباحثين من جهة واثراء للمكتبة العربية من جهة أخرى .

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي المل / المشرفة العامة ومديرة التحرير

 حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 27

الفهرس

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • تفسير النصوص القانونية في ضوء التشريع والاجتهاد القضائي السوداني (دراسة حول الظاهر والمعنى )، د. محمد المدني صالح الشريف، جامعة ظفار – سلطنة عمان.

11

  • أحكام الأمر الجزائي في قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي، أكرم زاده الكوردي، محقق قضائي في محكمة تحقيق دهوك.

49

  • الحماية التقنية لوسائل الوفاء الإلكترونية- تطلعات قانونية، محمد فاضل باني (المغرب)

65

  • الموظف العام والموظف الدولي: ” دراسة مقارنة” أ.عبد الرحمن علي إبراهيم غنيم، أكاديمية شرطة دبي.

87

  • أثر انتهاك حصانة رؤساء الدول على مبدأ السيادة، د. زكريا عبد الوهاب محمد زين جامعة ظفار ، سلطنة عمان.

101

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


Updated: 2018-11-01 — 07:12

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme