صدور العدد 26 من مجلة جيل حقوق الإنسان


تأكيدًا لرؤية ورسالة مجلة جيل حقوق الإنسان، وترسيخًا لمعاني التواصل والتعاون والتنسيق في المجال الأكاديمي والبحثي العربي والإسلامي والدولي، تواصل أسرة مجلة جيل حقوق الإنسان مسيرتها من خلال أول عدد للسنة للعام الخامس، العدد السادس والعشرين لشهر يناير 2018 الذي نجدد من خلاله إلتزامنا بأهداف المجلة القائمة على احترام الأمانة العلمية في أداء رسالتنا بشكل دائم؛ حيث نواصل تشجيع الإبداع الفكري والدقة العلمية والجودة في التقديم والتقييم معًا؛ لنضع بين أيديكم أفضل البحوث التي تعالج التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وفي إطار الاهتمام العالمي بالحق الانتخابي تضمن العدد دراسة عالجت دور الفعل الانتخابي في ترسيخ قيم المواطنة الايجابية، وتعرضت أخرى لحق الحياة كأهم الحقوق الإنسانية التي لا يمكن المساس بها مهما كانت الظروف، كما احتوى العدد على دراسة عالجت تجربة العدالة الانتقالية في تونس ما بعد الربيع العربي:قراءة في مسار الأنظمة القانونية لهيأة الحقيقة والكرامة، وركزت دراسة أخرى على الحقوق الزوجية للسجناء في التشريع الإسلامي والتشريع الوضعي – العلاقة الجنسية نموذجا-.

وبغية تأكيد حماية حقؤق الإنسان خلال النزاعات المسلحة، احتوى العدد على دراسة حول أثر الحرب على الأطفال ونظام حمايتهم من منظور القانون الدولي الإنساني، كما تعرضت دراسة لموضوع الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الأسرى الفلسطينيين في القانون الدولي الإنسان، كذلك تناول بحث موضوع الإعلام ودوره في نشر القانون الدولي الإنساني، منطلقا من إشكالية رئيسية يتمحور حول الآليات التي يعتمدها الإعلام في نشره للقانون الدولي الإنساني.

كما إشتمل العدد على دراسة بحثت في المسؤولية الدولية لفرنسا عن الجرائم المرتكبة بالجزائر إبان الاحتلال.

ونجدد تأكيدنا على ضرورة تطوير استراتيجيات التعريف بالإنتاج العلمي للباحثين والمؤسسات الأكاديمية ومشاريع جديدة للتعاون الأكاديمي والبحثي في مجال حماية وتكريس احترام حقوق الإنسان في كل الظروف؛ وهذا لن يتحقق إلا بإسهاماتكم وأعمالكم العلمية المستمرة والدائمة، لذلك ننتظر استقبال مساهماتكم خلال الأعداد القادمة، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم ودعمكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

 

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 26

  فهرس العدد 26 من مجلة جيل حقوق الإنسان 
  الصفحة
  • الافتتاحية

9

  • دور الفعل الانتخابي في ترسيخ قيم المواطنة الإيجابية، د. إدريس عطية، جامعة العربي التبسي- تبسة، الجزائر.

11

  • حق الحياة : المفهوم والتهديد ، د.م. علي عيد حمد، جامعة جيهان أربيل، إقليم كوردستان العراق.

21

  • تجربة العدالة الانتقالية في تونس ما بعد الربيع العربي: قراءة في مسار الأنظمة القانونية لهيأة الحقيقة والكرامة، بوجعبوط المصطفى جامعة محمد الخامس أكدال- الرباط- المملكة المغربية.

35

  • الحقوق الزوجية للسجناء في التشريع الإسلامي والتشريع الوضعي – العلاقة الجنسية نموذجا- دكتور شويرف عبد العالي/ د. عبد الحاكم حمادي جامعة غرداية، الجزائر.

55

  • أثر الحرب على الأطفال ونظام حمايتهم من منظور القانون الدولي الإنساني، د. أبكر علي عبد المجيد أحمد، جامعة نيالا – كلية القانون والشريعة –السودان.

63

  • الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الأسرى الفلسطينيين في القانون الدولي الإنساني، أ. عبد الرحمن علي إبراهيم غنيم، – أكاديمية شرطة دبي، الإمارات العربية المتحدة.

81

  • دور الإعلام في نشر القانون الدولي الإنساني، عادل خالدي، معهد الدوحة للدراسات العليا، قطر.

101

  • المسؤولية الدولية لفرنسا عن الجرائم المرتكبة بالجزائر إبان الاحتلال، لبنى هلالة، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.

111

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2018

   
Updated: 2018-02-04 — 19:10

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme