صدور العدد 26 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة


تنوعت مواضيع العدد السادس والعشرون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة بين القانون العام والخاص كما وتناولت التشريعات الوطنية لكل من سلطنة عمان، السودان، فلسطين، الجزائر والعراق وبعض القوانين المقارنة، بحيث تضمن هذا العدد مقالين وبحثين وتلخيص عن كتاب صادر مؤخرا.

ولقد تناول المقال الأول إلتزام المحافظة على العين المؤجرة دراسة مقارنة بين القانون المدني العماني والسوداني،  ليتناول البحث المعمق الموالي الجماعات السياسية الضاغطة ودورها في تعزيز الحكم الرشيد والقضاء على الفساد بموجب الدستور والقوانين الفلسطينية.

لينتقل المقال الثالث لدراسة الاختصاص الردعي لمجلس المنافسة الجزائري ودوره في حماية قواعد المنافسة.

أما البحث المعمق الثاني الذي اخترناه لهذا العدد فقد تناول موضوعا بغاية الأهمية والمتمثل في الحماية الجنائية للبيئة في القوانين المقارنة سيما فيما يخص البناء القانوني للجريمة الماسة بالبيئة في النصوص الجنائية التقليدية و التشريعات الجنائية البيئية المعتمدة.

كما احتوى العدد ملخصا عن كتاب لأحد أعضاء أسرة تحرير المجلة والذي دار موضوعه حول الإقرار في الإثبات المدني، دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون.

نطمح دائما من خلال هذه المجلة إلى تزويد المكتبة العربية بالمادة العلمية الرصينة التي توفر للباحثين المراجع الأساسية لانجاز أبحاثهم كما تطرح  وتقترح اشكاليات جديدة جديرة بالدراسة.

وتبقى المجلة مستمرة بفضل الله تعالى ومن ثم بجهود أسرة تحريرها ولجنتها العلمية التحكيمية مشكورين، وكذلك بفضل الباحثين الجادين الذين نرحب دائما بمساهماتهم.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي المل / المشرفة العامة ومديرة التحرير

حمل من هنا مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 26

الفهرس

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • المحافظة على العين المؤجرة في القانون العماني: دراسة مقارنة بالقانون السوداني، د.أحمد محمد أحمد الزين، جامعة ظفار- سلطنة عمان.

11

  • الجماعات السياسية الضاغطة ودورها في تعزيز الحكم الرشيد: دراسة تحليلية، د. عمر حمزة التركماني. وكيل النائب العام لدولة فلسطين.

33

  • الاختصاص الردعي لمجلس المنافسة ودوره في حماية قواعد المنافسة؛ د.قهار كميلة روضة(جامعة معسكر ) د.واسطي عبد النور(المركز الجامعي بمغنية)، الجزائر.

87

  •  الإطار الناظم  للجرائم  الماسة بالبيئة، أ. عيسى على تحت إشراف د. مبطوش الحاج  (جامعة  تيارت) الجزائر.

111

  •   ملخص عن كتاب الإقرار في الإثبات المدني (دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون) د.عبد المنعم عبد الوهاب محمد / نقابة المحامين، البصرة.

153

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


Updated: 2018-09-03 — 06:45

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme