صدور العدد 23 من مجلة جيل حقوق الانسان


يسعدني أن أقدم الكلمة الافتتاحية للعدد الثالث والعشرين لشهر أكتوبر 2017 من مجلة جيل حقوق الإنسان، والذي يمثل إضافة جديدة إلى مشوارنا في مجال تنفيذ رسالتنا في نشر الوعي في مجال حقوق الإنسان من خلال تفعيل سلطة عدم الإفلات من العقاب والاهتمام بالحقوق الإنسانية من خلال زيادة برامج التوعية التي تكفل التمتع بها .

يأتي هذا العدد الجديد في وقتٍ عصيبٍ تعيش فيه شعوب المنطقة حالةً عميقةً من الانقسام والاستقطاب أثرت بطرية مباشرة أو غير مباشرة على حقوق الإنسان، دون أن يترافق ذلك بالضرورة مع بناء منظومة بديلة قادرة على تفادي تعرض بعض الحقوق للانتهاك، بل لعل ما يحدث في عددٍ من دول المنطقة ليس سوى إعادة إنتاجٍ لما كان قائماً تحت عناوين مختلفة، وفي صيغ قد تكون أكثر قمعاً وظلماً وتطرفاً واستبداداً، ما يزيد من المعاناة الإنسانية، ويُضعف من احتمالات خلق حلولٍ قابلة للتطبيق.

       وقد سعدنا بالتنوع الذي احتوى عليه العدد لاسيما أن المقالات احتوت على محاور؛ عالجت واقع حقوق تم تنظيمها ضمن العديد من اتفاقيات حقوق الإنسان التشريعات الداخلية للدول، بدأناها بمقال حماية حقوق الإنسان في النظام العربي مقارنة بالنظام الأوروبي، احتوى العدد كذلك على مقال حق الممارسة الإعلامية في الجزائر بين الحرية والأخلاقيات المهنية – دراسة لواقع الصحافة الالكترونية في ضوء قانون الإعلام 2012-.

       كما احتوى العدد على مقال حول قراءة في توصيات لجنة حقوق الطفل الدولية بخصوص أحكام قانون الأسرة الجزائري، كما تعرض باحث من العراق لبحث موضوع الإرهاب وتحدي الأمن الوطني العراقي بعد أحداث الموصل 2014، كما سلط الضوء على واقع المبعوثين الدبلوماسيين والقانون الدولي الإنساني من خلال التأكيد على متابعة وتسليم المبعوثين الدبلوماسيين المتهمين بارتكاب جرائم الحرب، كما احتوى العدد على بحث حول الحق في الصحة والصحة السياسة في المغرب.

وفي الأخير، أتقدم بجزيل الشكر للمشرفة العامة على المجلة وأعضاء اللجنة العلمية التحكيمية الذين يسهرون على مراجعة المقالات ومتابعة تصحيحها وتزويد الباحثين بكل جديد أو بتوجيهاتهم المنهجية حتى تنشر أبحاثهم في شكل أفضل، وكما لا يفوتني أن أجدد شكري لهيئة تدقيق المجلة التي يعود لها الفضل في إخراج كل عدد في شكله اللغوي السليم؛ كما أجدد دعوتي للباحثين لإرسال المقالات وملخصات أبحاث تخرجهم وكل مساهمة تلتزم بالمعايير المنهجية وتضيف الجديد كمساهمة منهم في نشر مبادئ وقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

أخيراً وليس آخراً، نأمل أن تنال الدراسات المنشورة ضمن العدد استحسان القُراء والباحثين، وتجدّد أسرة المجلّة دعوتها لكلّ الباحثين بالالتفاف حول هذا المنبر الأكاديمي بمساهماتهم العلمية، في محاولة منا لتطوير وتنمية النقاش الفكري الحر والنقدي المستمر حول قضايا حقوق الإنسان القديمة منها والمستجدة.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 23

فهرس العدد 23 من مجلة جيل حقوق الانسان:

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية
 

الدراسات والبحوث باللغة العربية

11

  • حماية حقوق الإنسان في النظام العربي مقارنة بالنظام الأوروبي / زازة لخضر ، جامعة عمار ثليجي (الجزائر).

47

  • حق الممارسة الإعلامية في الجزائر بين الحرية والأخلاقيات المهنية -دراسة لواقع الصحافة الالكترونية في ضوء قانون الإعلام 2012- محمد برقان ، جامعة وهران1 (الجزائر).

61

  • قراءة في توصيات لجنة حقوق الطفل الدولية بخصوص أحكام قانون الأسرة الجزائري/ بلباهي سعيدة ،  جامعة الشلف(الجزائر).

77

  • الإرهاب وتحدي الأمن الوطني العراقي بعد أحداث الموصل 2014 / أحمد فكاك البدراني، جامعة الموصل (العراق).

103

  • متابعة وتسليم المبعوثين الدبلوماسيين المتهمين بارتكاب جرائم الحرب / قاري علي، جامعة باجي مختار(الجزائر).
 

الدراسات والبحوث باللغة الأجنبية

117

  • Le droit à la santé et la politique sanitaire au Maroc / Samira EL-BAKKOURI, Université Mohammed Premier، Oujda – MAROC.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

 
Updated: 2017-11-04 — 14:51

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme