صدور العدد 20 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة


اخترنا لكم في العدد العشرين من المجلة، بحثا معمقا، مقالين وترجمة لمقال قانوني؛ سلطوا الضوء على مواضيع مختلفة في مجال القانون الإداري، العقاري، التجاري والمدني؛ في كل من مصر، الجزائر، سوريا، لبنان، الكويت وفرنسا.

فتناول البحث المعمق موضوع انتخابات المجالس المحلية في ظل الدستور المصري الحالي والذي أولى اهتماماً خاصاً بنظام الإدارة المحلية من خلال إفراده العديد من النصوص المتعلقة بكيفية تشكيل هذه المجالس وكذا اختصاصاتها.

أما المقال الثاني، فقد تناول حدود المسؤولية العشرية في ضوء القانون الجزائري رقم 11/04 المحدد للقواعد التي تطبق على نشاط الترقية العقارية مقارنة بالقانون المدني، وناقش كل الإشكاليات المرتبطة بهذا النوع من المسؤولية ودور القضاء في هذا المجال.

فحين توقف المقال الثالث عند أكثر الـمُطَّلعين على المعلومات الداخلية في بورصة الأوراق المالية إثارةً للجدل، وهو “الـمُطَّلع الثانوي” والتأثير السلبي المضاعف لذلك   عندما يٌغفل النص عليه  في القانون،  من خلال اجراء دراسة مقارنة بين التشريعات اللبنانية  الكويتية والفرنسية .

كما تضمن العدد ترجمة لمقال صادر في مجلة ماستريخت الأوربية للقانون المقارن ، والذي تناول الإصلاحات الجوهرية  لعام 2016 المدخلة لأول مرة على نظرية الالتزام في القانون المدني الفرنسي منذ صدوره عام 1804.

 تبقى المجلة مفتوحة لأية مساهمة جادة تضيف الجديد في مجال الأبحاث القانونية في شتى الاختصاصات وترحب بأعضاء جدد في أسرة تحريرها ،  والذين  يرجع لهم الفضل ، مشكورين، في تحكيم المقالات  وتصويب الأخطاء  فيها.

ولله الفضل في الأول والآخر.

المشرفة العامة ومديرة التحرير / د. سرور طالبي المل

 حمل من هنا : مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 20

 

فهرس العدد 20 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة

      

الصفحة

  •   الافتتاحية

9

  • انتخابات المجالس المحلية في ظل الدستور المصري الجديد: دراسة نقدية، د. هشام عبد السيد الصافي محمد بدر الدين (جامعتي حلوان وبنها / مصر).

11

  • حدود المسؤولية العشرية في ضوء القانون 11/04 المحدد للقواعد الناظمة لنشاط الترقية العقارية؛ د. حجاري محمد (جامعة معسكر/ الجزائر).

61

  • مدى شمول الـمُطَّلع الثانوي بحظر استغلال المعلومات الداخليَّة في بورصة الأوراق الماليَّة (دراسة قانونيَّة مقارنة بين القانون اللُّبناني والكويتي والفرنسي)، د. همام القوصي (جامعة حلب/ الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة).

87

  • الإصلاحات المٌدخلة على نظرية الالتزام في القانون المدني الفرنسي، جان سمتس وكارولاين كالوم / ترجمة أ.د نبيل مهدي زوين، كلية القانون – جامعة الكوفة – العراق.

117

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017

 


Updated: 2018-01-20 — 11:03

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme