صدور العدد 19 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة


تضمن العدد التاسع عشر من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة مواضيع مهمة جدا على الصعيدين النظري والتطبيقي في مختلف فروع القانون العام والخاص، الداخلي والدولي.

 فلقد تناول البحث الأول منه دور هيئة التحكيم في تحديد القانون الواجب التطبيق على الإجراءات في مجال التحكيم التجاري الدولي، من خلال عقد مقارنة ما بين قوانين التحكيم الأردني والمصري وكذلك الفرنسي والإنجليزي، ودورها في مواكبة التطورات الاقتصادية العالمية، مستعرضا أنظمة ولوائح وقواعد مراكز وهيئات ومؤسسات وغرف التحكيم العالمية

 أما البحث الثاني فلقد سلط الضوء على جريمة اختلاس الممتلكات في القطاع الخاص وفقا للقانون الجزائري للوقاية من الفساد ومكافحته متوقفا عند أركان هذه الجريمة ومبينا أحكام الجرائم الجديدة التي أوردها هذا القانون لمواكبة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 فحين تناول البحث الثالث دراسة التكييف القانوني لعقود التشييد والاستغلال والتسليم كإحدى الأنظمة التعاقدية الرائدة في وقتنا الحديث والذي أبرمتها العديد من الدول النامية مع قطاعها الخاص أو مع المستثمرين الأجانب بهدف التقليل من الأعباء المادية عند إنجازها لبعض المشاريع الحيوية، متوقفا عند أضرار ومخاطر هذه العقود وكيفية اجتنابها.

 أما البحث الأخير باللغة الفرنسية، فلقد أرجعنا بالتاريخ إلى فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر وللحنكة الدبلوماسية للحكومة المؤقتة في اقتلاع الاعتراف الدولي بها وبالجزائر كدولة قائمة قبل الاستعمار، متوقفا عند طبيعة هذا الاعتراف والأثار القانونية المترتبة عليه وكذلك موقف فرنسا منه ومن الدول التي اعترفت بهذه الحكومة المؤقتة.

 وأغتنم الفرصة في افتتاحية هذا العدد لأجدد شكري لأسرة تحرير المجلة وللجنتها العلمية على دقتهم وصرامتهم في التحكيم سيما باكتشافهم للأبحاث المنتحلة والمسروقة من المراجع الورقية والتي يصعب على برامج البلاجيا اكتشافها.

وباعتبار أن دورنا الأساسي كمؤسسة بحثية هو نشر ثقافة البحث العلمي فإن محاربة السرقات العلمية هو كذلك من أولوياتنا كونها أول خطوة نحو تحسين ورفع مستوى النشر في الوطن العربي في زمن كثرت فيه الرداءة وقلت فيه الأبحاث الأصيلة.

وأذكر في الأخير بأن هذه المجلة وباقي مجلات مركز جيل البحث العلمي مفتوحة لكل الباحثين الجديين الذين يطمحون لنشر نتائج أبحاثهم ضمن المواضيع التي تدخل في مجالات النشر فيها.

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 19

فهرس العدد  

 

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • هيئة التحكيم ودورها في تحديد القانون الواجب التطبيق على الإجراءات في التحكيم التجاري الدولي دراسة مقارنة بين قانون التحكيم الاردني والمصري والفرنسي والانجليزي – د. معين عمر المومني / دائرة الجمارك الأردنية.

11

  • جريمة اختلاس الممتلكات في القطاع الخاص – أ. حمّاس عمر أستاذ مساعد تخصص قانون جنائي للأعمال / جامعة أبي بكر بلقايد – تلمسان/ الجزائر.

51

  • عقود التشييد والاستغلال والتسليم O.T وتكييفها القانوني دراسة تحليلية د. جمال عمران المبروك، جامعة طرابلس/ ليبيا.

73

  • La reconnaissance du gouvernement provisoire de la République algérienne Dr.Brahmia zohra, Université Badji Mokhtar / Algérie.

115

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


Updated: 2017-12-23 — 14:04

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © Frontier Theme