صدور العدد 12 من مجلة جيل حقوق الإنسان


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد،

نضع بين أيديكم العدد الثاني عشر من مجلة جيل حقوق الإنسان لشهر أكتوبر 2016، وقد اشتمل على العديد من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بين المسائل الإنسانية سواء على المستويين الداخلي الوطني أو الدولي وكذلك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع الدولي ككل، فقد تضمن العدد مقالا حول التأكيد على جوانب الرحمة في حقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي: الدستور الأول للإسلام نموذجًا (دراسة وصفية تحليلية).

 وارتباطا بالتطور في مركز ذوي الإحتياجات الخاصة ناقش العدد موضوع الوضعية الحقوقية للأشخاص ذوي الإعاقة في التشريع الجزائري، كما تم انتقاء البحوث التي تهتم بالبحث في حماية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، كالبحث في القيمة القانونية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتأثيره على النصوص الدولية الحالية، كما تناول العدد مقالا بحث في طبيعة العلاقة بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتناول كذلك دراسة لباحثة مغربية استراتيجيات النقل الديداكتيكي لقيم حقوق الانسان، وكذا بحثت دراسة في دور السلطة التقديرية للدولة في إعمال الحقوق المحمية بين الإطلاق والتقييد.

   كما احتوى العدد على ملخصان لدراسات أكاديمية ، فتناول الأول العمليات الإنسانية لسير عمل المنظمات الدولية أثناء النزاعات المسلحة – اللجنة الدولية للصليب الأحمر نموذجا، وتناول الثاني البحث في الحدّ الفاصل بين الإرهاب والكفاح المسلح في القانون الدولي.

أما فيما يخص الأبحاث باللغة الاجنبية فقد تضمن العدد مقالين باللغة الفرنسية تناول الأول مستقبل منظمة الأمم المتحدة والإصلاحات التي يجب أن تخضع لها، أما الثاني فعالج موضوع انتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط.

كذلك سنحاول من خلال الأعداد القادمة مناقشة محاور تهتم بموضوع محدد، كما سنعمل على أن نضع بين أيديكم أحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان وهو الأمر الذي سيمكنهم من افادتنا بتوصياتهم ومقترحاتهم ونتائج بحوثهم والتي قد تكون نقطة إنطلاقة لدراسات أخرى، وهذا لن يتحقق إلا بإسهاماتكم وأعمالكم العلمية المستمرة والدائمة، لذلك، نرجو استقبال جل مساهماتكم في الأعداد القادمة التي نهدف من خلالها إلى إثراء الدراسات في الجانب الانساني والتي توصل إلى نتائج وتوصيات هامة تجاه القضايا الإنسانية في زمني السلم والحرب وكذلك ذات الصلة بالجانبين الاجتماعي والشخصي بحقوق الفرد باعتباره أهم محاور البحث والإهتمات  والحماية في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان والتشريعات الوطنية بصفة خاصة.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص للهيئة التحكيمية والاستشارية للمجلة والعدد على ما بذلوه من جهود في إخراج هذا العدد في شكل متميز من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه وانتقائهم لأحدث الدراسات،  ونفس الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، متمنية أن تكلل جهود أسرة المجلة بالنجاح في الرقي بالحقوق الإنسانية نحو الأفضل.

 

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة 

لتحميل العدد يرجى الضغط على غلاف المجلة

jil-human-12

فهرس المحتويات:

الصفحة

 

11

  • الإفتتاحية

13

الدراسات والبحوث

15

  •  جوانب الرحمة في حقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي: الدستور الأول للإسلام نموذجًا (دراسة وصفية تحليلية) د. مصدق مجيد خان، مركز اللغات الحديثة والعلوم الإنسانية، جامعة ماليزيا بهانغ، ماليزيا

29

  •  العلاقة بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني د. أحمد بشارة موسى، كلية الحقوق والعلوم السياسيةجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر.

51

  • القيمة القانونية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، جاسم محمد عز الدين، مدرس القانون الدولي العام المساعد بكلية اليرموك الجامعة، العراق.

79

  • استراتيجيات النقل الديداكتيكي لقيم حقوق الانسان الأستاذة فوزية طلحا، باحثة في سلك الدكتوراه، المملكة المغربية .

101

  • السلطة التقديرية للدولة في إعمال الحقوق المحمية بين الإطلاق والتقييد درارجة وردة، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.

111

  • الوضعية الحقوقية لذوي الإعاقة في التشريع الجزائري أ. نــور الإسلام نقيبأ المركز الجامعي مرسلي عبد اللهتيبازة  و فـــــوزي لــــــواتي جامعة الجزائر 1

129

ملخصات التقارير والدراسات الأكاديمية

131

  •   1- ملخص أطروحة دكتوراه في الحقوق تخصص قانون دولي إنساني: الجوانب الإنسانية لسير عمل المنظمات الدولية أثناء النزاعات المسلحة – اللجنة الدولية للصليب الأحمر نموذجا، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر. إعداد الباحثة: انصاف بن عمران، إشراف الدكتورة: نادية خلفة.

139

  • ملخص رسالة ماجستير في الحقوق: “الحدّ الفاصل بين الإرهاب والكفاح المسلح في القانون الدولي” كلية الحقوق، جامعة الجزائر 1 إعداد الطالبة الباحثة: بعزيز أمال إشراف الدكتور الهاشمي حمادو.

147

البحوث والدراسات باللغة الأجنبية

  • L’avenir de l’ONU dans le système mondial et la nécessité de la réforme, Nabil el Amraoui, étudiant chercheur, Laboratoire des Etudes et de Recherche Juridiques, Administratives et Politiques, Centre des Etudes Doctorales, Faculté des Sciences Juridiques, Economiques et Sociales, Université Mohammed Premier, Oujda.

 159

  • Le nucléaire au Moyen Orient: prolifération démesurée ou zone exempte d’armes nucléaires? DERFOUFI – Lakhdar, étudiant chercheur, Laboratoire des Etudes et de Recherche Juridiques, Administratives et Politiques, Centre des Etudes Doctorales, Faculté des Sciences Juridiques, Economiques et Sociales, Université Mohammed Premier, Oujda – MAROC.
 
Updated: 04/11/2016 — 22:28

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © 2016 Frontier Theme