صدور العدد 11 من مجلة جيل حقوق الانسان


  بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد، نضع بين أيديكم العدد الحادي عشر من مجلة جيل حقوق الإنسان لشهر أيلول 2016، التي نهدف من خلالها إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، تأكيدا أن من يعي حقوقه ويدركها جيدا يكون أقدر من غيره على حمايتها، وأن المعرفة الجماعيّة لحقوق الإنسان تمثّل أحسن وأضمن درع يدرأ مخاطر الانتهاكات، وأن من يعرف حقوقه يصبح أكثر حرصا على احترام حقوق غيره، وهذا ما تؤكده الهيئات الحكومية وغير الحكومية القائمة على مراقبة احترام الدول للقواعد العالمية والوطنية التي تكفل احترام القواعد الإنسانية في كل الظروف وبكل الأوقات.

 وقد اشتمل العدد الجديد على العديد من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالمسائل الإنسانية على المستويين الداخلي الوطني أو الدولي، وكذلك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع الدولي ككل، فقد عالج العدد إشكالية الأمن المجتمعي في العلاقات الدولية، كما أنه ارتباطا بالتطور في مركز المرأة في مجال الأحوال الشخصية ناقش العدد المركز القانوني للمرأة في منظومة قوانين الأحوال الشخصية العربية، كما تمّ انتقاء بحوث من التخصصات والفئات العلمية المشاركة كافة؛ التي تهتم بالبحث في حماية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، كذلك تضمن العدد موضوعا متميزا يعالج مسألة شبه مهملة في التشريعات المقارنة وهي التمكين الضريبي الإلكتروني للأشخاص المعاقين وفقا للتشريع والقضاء الكندي الفدرالي، كما تضمن دراسة ذات أهمية في مجال الربط بين أحكام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، بغية التأكيد على حماية الأطفال من التجنيد خلال النزاعات المسلحة.

 كما  احتوى العدد على ملخصات لدراسات أكاديمية ذات صلة بالقانون الدولي الإنساني، فعالجت الأولى إشكالية الخلط بين الإرهاب الدولي كعمل غير مشروع والمقاومة المسلحة كحق مشروع كرسته مبادئ القانون الدولي وأثر الخلط بينهما على المقاومة في فلسطين لاسيما بعد أحداث سبتمبر عام 2001 التي عمقت نحو التوجه للخلط بين الظاهرتين، وفي الإطار نفسه تضمن العدد ملخصا لأطروحة علمية تتناول المسؤولية الجنائية للفرد في إطار القانون الجنائي الدولي، هذه الأخيرة التي عملت على تكريس المسؤولية الجنائية عن الجرائم الدولية التي تضمنتها قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي على حد سواء، بغية تحقيق هدف واحد وهو خدمة الإنسانية من الانتهاكات التي تؤثر على حقوقه اللصيقة بشخصيته بما في ذلك الحق في الحياة بأوسع معانيه، كما نشر ضمن العدد البحث الفائز بمسابقة جيل القانون الانساني:  ازدواجية تطبيق القانون الدولـي الإنساني (دراسة مقارنة بين الأزمتين اليمنية والليبية عام 2011) حيث حاول الباحث من خلاله الوقوف على الإزدواجية في تطبيق قواعد القانوني الدولي الإنساني بواقع انتهاك القواعد الإنسانية في الأزمتين اليمنية والليبية منذ عام 2011؛ مستندا في ذلك على تقارير الهيئات الدولية حول انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني خلال الأزمتين.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص للهيئة التحكيمية والاستشارية للمجلة والعدد على مجهوداتهم في إخراج هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه وانتقائهم لأحدث الدراسات، ونفس الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، وعليه ستعمل أسرة المجلة بشكل دائم على تشجيع الإبداع الفكري والدقة العلمية والجودة في التقديم، إذ سنحاول تقديم أفضل البحوث التي عالجت التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، كما سنضع بين أيديكم أحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية، والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي قد تكون نقطة انطلاقة لدراسات جديدة، وهذا لن يتحقق إلا بإسهاماتكم وأعمالكم العلمية المستمرة والدائمة، لذلك، نرجو استقبال جل مساهماتكم في الأعداد القادمة، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

 

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

فهرس المحتويات:

الصفحة

 

9

  • الإفتتاحية

11

الدراسات والبحوث

13

  • إشكالية الأمن المجتمعي في العلاقات الدولية: أ. حاج محمد فضيلة، أستاذة مساعدة (أ)، جامعة عبد الحميد إسطنبولي- معسكر، الجزائر.

31

  • المركز القانوني للمرأة في منظومة قوانين الأحوال الشخصية العربية ومستجداتها: د. محمود دودين، أستاذ مساعد، كلية الحقوق والإدارة العامة، جامعة بيرزيت، فلسطين.

59

  • التمكين الضريبي الإلكتروني للأشخاص المعاقين وفقا للتشريع والقضاء الكندي الفدرالي: د. موفق سمور علي المحاميد، أستاذ مشارك في القانون الإداري والمالي، كلية القانون – جامعة آل البيت، الأردن.

85

  • الحماية الجنائية للأحداث عند تنفيذ الأحكام القضائية بالجزائر: أ. ملياني صليحة، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.

103

  • تكريس العدالة في زمني الحرب والسلم بمفهوم القانون الدولي: أ. عافية قادة، ماجستير في حقوق الإنسان بجامعة وهران، الجزائر.

117

  • دور القانون الدولي لحقوق الإنسان في حماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة: الباحثة نهاري نصيرة، باحثة دكتوراه تخصص حقوق الإنسان، الجزائر.

131

  • فعالية المحكمة الجنائية الدولية في تنفيذ القانون الدولي الإنساني: الباحثة واجعوط سعاد، طالبة دكتوراه علوم، كلية الحقوق – جامعة الجزائر-1، الجزائر.

143

التقارير والبحوث والدراسات الأكاديمية

145

  • ملخص أطروحة دكتوراه في العلوم القانونية: الخلط بين الإرهاب والمقاومة وأثره على القضية الفلسطينية منذ عام 2001، تخصص: القانون الدولي، كلية الحقوق والعلوم السياسية بن عكنون، جامعة الجزائر 1؛ إعداد الباحثة امحمدي بوزينة آمنة، إشراف أ.د. حمادو الهاشمي.

157

  • ملخص أطروحة دكتوراه في العلوم القانونية: المسؤولية الجنائية الدولية للفرد، تخصص: القانون الدولي، كلية الحقوق والعلوم السياسية بن عكنون، جامعة الجزائر 1؛ إعداد أحمد بشارة موسى، بإشراف أ.د. عمر سعد الله.

 163

  • البحث الفائز بمسابقة جيل القانون الدولي الانساني دورة عام 2016: ازدواجية تطبيق القانون الدولـي الإنساني (دراسة مقارنة بين الأزمتين اليمنية والليبية عام 2011)؛ إعداد الباحث قحاز محمد، إشراف د. امحمدي بوزينة آمنة.

لتحميل العدد يرجى الضغط على غلاف المجلة:  

jil-human-11


Updated: 05/10/2016 — 09:42

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © 2016 Frontier Theme