صدور العدد 14 من مجلة جيل حقوق الإنسان


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد، انطلاقًا من أنّ استناد الحق وشريعته إلى الله – سبحانه وتعالى- يؤدي إلى اقتران الحق بالواجب من جهة، وحق الفرد بحق الجماعة من جهة ثانية، والحقوق الفكرية والسياسية بالحقوق: الاجتماعية، والاقتصادية، وبالحقوق الإنسانية من جهة ثالثة؛

 ولأنّ تنفيذ الواجبات –في الأساس- ضمان للحقوق؛ فما من حق لفرد أو جماعة إلا كان واجباً على غيره، فحقوق المحكومين؛ هي واجبات على الحكام، وحقوق المستأجرين؛ هي واجبات على المالكين، وحقوق الأولاد؛ هي واجبات على الوالدين، لذا فإن حماية حقوق الإنسان –عامةً- واجب على الفرد والجماعة في الوقت نفسه.

وعليه وبناء على ما تقدم ذكره، نضع بين أيديكم العدد الرابع عشر من مجلة جيل حقوق الإنسان لشهر ديسمبر 2016،  حيث اشتمل العديد من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالمسائل الإنسانية سواء على المستويين: الداخلي الوطني أو الدولي؛ وكذلك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع الدولي ككل؛ كما تمّ انتقاء بحوث من كافة التخصصات والفئات العلمية المشاركة التي تهتم بالبحث في حماية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ولقد اهتم العدد بفئتين مهمّتين من فئات المجتمع وهي الأطفال والشباب من خلال ثلاثة مقالات فتمحور الأول حول الحق في التعليم بعنوان حق الطفل المصري في التعليم في ضوء التشريعات وأحكام القضاء، لتكون فرصة للمطالبة بتكريس الحق في التعليم واجباريته في الوطن العربي، والمقال الثاني يهتم بالشباب وهم مستقبل الأمة وبالتالي أبرز الباحث  مدى اهتمام المشرع الدستوري في الجزائر بحقوقهم السياسية، بعنوان: الحقوق السياسية للشباب في الجزائر في ظل قانون رقم 16- 01 المتضمن التعديل الدستوري، أما المقال الثالث فقد تعرض لحماية الطفل في قانون الأسرة وقانون العقوبات الجزائري على ضوء أحكام الحضانة بحيث يهتم بالطفل المكفول وآليات حمايته لضمان التنشئة السليمة له في المجتمع. كما تعرض العدد لمسألة التغيير الذي أدخل على المساعدات الإنسانية من الطابع الإنساني إلى التسييس وكذلك إلى إنتهاء عهد المحاكم الجنائية الدولية الخاصة.

    وعلى ضوء نشراتنا المتعلقة بملخصات الدراسات الأكاديمية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، بهدف تعميم الفائدة من قراءة تلك الملخصات التي قد تكون محل انطلاق لدراسات وبحوث مستقبلية، تجدون  ضمن العدد ملخص أطروحة دكتوراه في القانون العام بعنوان: تفعيل مجلس الأمن الدولي وملخص آخر لأطروحة دكتوراه في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان بعنوان: المساعدات الإنسانية في ضوء “مبدأ مسؤولية الحماية”.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص للجنة التحكيمية والاستشارية للمجلة والعدد على مجهوداتهم في إخراجه من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، وانتقائهم لأحدث الدراسات، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، ودمتم  جنود مجلتنا لخدمة العلم المعرفة ونشر الوعي بحقوق الإنسان على مستوى العالم أجمع.

 رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

لتحميل العدد يرجى الضغط على غلاف المجلة: jil-human-14 فهرس المحتويات:
الصفحة
9
  • الإفتتاحية
11

الدراسات والبحوث

 
  • حق الطفل المصري في التعليم في ضوء التشريعات وأحكام القضاء، د. هشام عبد السيد الصافي محمد بدر الدين جامعة حلوان وجامعة بنها، مصر.
47
  • الحقوق السياسية للشباب في الجزائر في ظل قانون رقم 16- 01 المتضمن التعديل الدستوري، الأستاذ عقبوبي مولود، المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان، الجزائر.
55
  • حماية الطفل في قانون الأسرة وقانون العقوبات الجزائري على ضوء أحكام الحضانة، أ. ذبيح هشام، جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر.
75
  • المساعدات الإنسانية من الطابع الإنساني إلى التسييس، أ. ريطال صالح المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان، الجزائر.
91
  • المحاكم الجنائية الدولية الخاصة… عهد قد انتهى و إرثٌ يستفاد منه، أ رحاب عبدالله عمر برناوي  (جامعة برمنجهام، المملكة المتحدة)
111

ملخصات الأبحاث

 
  • ملخص أطروحة دكتوراه في القانون العام: تفعيل مجلس الأمن الدولي، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد لمين دباغين- سطيف 2، الجزائر. إعداد الباحثة صفو نرجس إشراف الأستاذ الدكتور غضبان مبروك .
131
  • ملخص أطروحة دكتوراه في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان: المساعدات الإنسانية في ضوء “مبدأ مسؤولية الحماية”، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية، الجزائر. إعداد الباحثة أوبوزيد لامية، إشراف الدكتور  دحماني عبد السلام.
   
Updated: 05/01/2017 — 14:44

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © 2017 Frontier Theme