التسويق الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي في زمن جائحة كورونا: (الفايسبوك نموذجًا)


 

التسويق الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي في زمن جائحة كورونا: (الفايسبوك نموذجًا)

Digital Marketing in Social Media in Times of COVID-19: The Case of Facebook

د.مكيري فلة/ جامعة الجزائر 3

Dr.MEKIRI FELLA/University Of  ALGIERS 3

مقال منشور في  مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 69 الصفحة 177.

      ملخص :

يتيح التسويق الالكتروني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، فرصا عديدة للمستهلك و حاليا يحظ بأهمية كبيرة عنده ،فالكثير من الناس يفضلونه على التسويق العادي ،فمن خلاله يستطيعون التسوق عن بعد، يطلبون ما يشاؤون على الخط و هم بمنازلهم، فقط بمجرد النقر على حاسبهم الشخصي ،أو لوحتهم الالكترونية يشترون ما يشاؤون من منتجات و هم بذلك يؤمنون حياتهم ، بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي خلال فترة الحجر الصحي و انتشار فيروس كورونا .

الكلمات المفتاحية :التسويق الالكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي ، الفايسبوك .

 

Abstract:

 Digital marketing and social media usage during quarantine are getting more important than ever as many people are self-isolating.  As a result, they become hungry for content. On account of people’s lack of physical movements and due to their being tied to laptops, phones and tablets consuming online content, demands for online advertising and commerce are likely to grow.

key words:Digital marketing-Social media- Facebook.

       

تمهيد :

يعيش العالم اليوم ثورةً تكنولوجيةً، أفرزها ظهور شبكة الانترنيت، والخدمات التي وفّرتها هذه الشبكة للبشرية، ومن بينها خدمة التسويق الإلكتروني، فقد أصبح هذا النوع من التسويق جزءًا مهمّا من الاستراتيجية التسويقية الحديثة، يسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال الانترنيت.

إن الحديث عن استفادة التسويق الالكتروني من خدمات الانترنيت يقودنا للحديث عن خدمات التواصل الاجتماعي للتسويق الإلكتروني ، أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتهج هذا النوع من التسويق بفضل هذه المواقع طريقة جديدة في فهم سلوك العملاء ، حيث أتاحت له  فرص التواصل بين المنتجين و المستهلكين ، فالحوار المباشر بين هذين الطّرفين صار ممكنا ، ما  أدّى إلى تطور العلاقات فيما بينهم ، فالمنتج سيعرض منتوجًا مناسبا و يدفع الزبون للشراء بعد أن عرف أنماط سلوكه ، متجاوزا حدود الزّمان و المكان ، و المستهلك يصل إلى منتجات متنوّعة بسهولة ، في أيّ وقت يريد و من أيّ مكان.

إشكالية الدّراسة :

شهد العالم عامّة والجزائر خاصّة تحوّلا كبيرا في سلوك المستهلك بعد ظهور جائحة الكورونا، فدفعت إجراءات الحجر الصّحيّ و ما ترتّب عنها من إجراءات التّباعد الاجتماعي، و غلق المحلّات للحدّ من انتشار الوباء منذ مارس 2020، إلى إجبار النّاس على المكوث في بيوتهم و التسوّق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار الفايسبوك الذّي لم يعد فضاء للتّواصل و الدردشة و إنما صار فضاءً للتسوّق، و بديلاً عن التسوّق العادي في فترة الحجر الصّحيّ ،  فأصبح الفايسبوك منصّة لعرض المنتوجات المختلفة ، و صار فضاءً للتّفاعل  بين المنتجين

و المستهلكين، هذا الواقع دفعنا لطرح السّؤال الجوهريّ الآتي : كيف استخدم التسويق الالكتروني الفايسبوك في ظل الجائحة؟

أهميّة الدّراسة:

تستمدّ الدّراسة أهميّتها في معرفة مدى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي(الفايسبوك) للتسويق الإلكتروني، خاصّة في ظلّ انتشار فيروس كورونا ،  المستجدّ في العالم و الجزائر ، فقد زاد اهتمام مؤسسات التسويق بالتسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي(الفايسبوك) نظرا لما توفره هذه المواقع من خدمات على رأسها خدمة ترويج المنتوج.

أهداف الدّراسة :

تسعى الدّراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • التعرف على التسويق الالكتروني في الفايسبوك.
  • معرفة دور الفايسبوك في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك في فترة الحجر الصّحيّ.
  • التعرّف على استفادة التسويق الالكتروني من الفايسبوك لتطوير خدماته.
  • إبراز دور الجائحة في انتشار ظاهرة التسويق الالكتروني.

أسباب اختيار موضوع الدّراسة:

لم يكن اختيار دراسة التسويق الالكتروني، صدفة وإنما جاء نتيجة اعتبارات ذاتية وموضوعيّة، متعلّقة بالوضع الصّحي الذي يعرفه العالم عامّة والجزائر خاصّة ، بعد انتشار فيروس كورونا، وإجراءات الحجر الصّحيّ، في ظلّ وجود بدائل أفرزتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة، على رأسها التسويق الالكتروني في موقع الفايسبوك، ما يجعل هذا الموضوع يتسم بسمة الحداثة أمام محدوديّة الدّراسات التّي خصّت هذا الموضوع بالدّراسة هذا من جهة و من جهة أخرى انتشار التسويق الالكترونيّ  عبر  الفايسبوك في ظلّ الجائحة ، جعلنا نرغب في معرفة الطّرق و الأساليب التي ساعدته على هذا الانتشار.

منهج الدّراسة :

نظرا لطبيعة موضوع الدّراسة و بناءً على الإشكالية التي سعينا للإجابة عليها ، فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي لوصف الظّاهرة و تفسيرها.

أدوات الدّراسة:

اعتمدت دراستنا على أداتي الملاحظة خلال ملاحظة الظاهرة ، والاستمارة الاستبيانية من أجل التعرف على أراء المبحوثين حول ظاهرة التسويق الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الجائحة.

الفترة الزّمنيّة للدّراسة :

كان اختيار الفترة الزّمنيّة للدّراسة مواكبا لانتشار جائحة الكورونا في الجزائر واستمرار  الحجر الصّحي فيها

 و يمكن تحديد فترة الدّراسة من (ماي 2020 إلى أوت 2020).

مصطلحات الدّراسة :

التّسويق :  هو عمليّة تخطيط و تنفيذ لمفهوم التّسعير و التّرويج  للخدمات و الأفكار[1] ، فهو مجموعة من الأنشطة تسعى من خلالها المؤسسة إلى توفير خدمة للمستهلك الحاليّ و المرتقب بالكمّية و المواصفات المناسبة و المطلوبة وفي الزّمان و المكان المناسبين ، بما يتماشى مع ذوقه ،و بأقلّ تكلفة ممكنة من خلال طرق سهلة و بسيطة [2]

إجرائيا :يمكن أن نعرّف التّسويق انطلاقا من التّعريفات السّابقة بكونه عمليّة متبادلة بين طرفين أو أكثر  لشيء ذو قيمة.

التّسويق الإلكترونيّ: يعرّف التّسويق الإلكترونيّ بأنه مجموعة من الأنشطة التسويقية ،يقوم على استخدام الانترنيت [3] و التكنولوجيا الرقميّة المرتبطة بها لتحقيق أهداف تسويقيّة. [4]

إجرائيا: يتسنى لنا القول من خلال التعريفات السابقة للتسويق الالكتروني، أنّه نشاط تسويقي، استفاد من الانترنيت و ووسائط تكنولوجيا الاتصال الرقمية في عمليّة التداول الالكتروني للبيانات.

مواقع التواصل الاجتماعي : تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسائل جديدة لنقل المعلومات بطريقة تكنولوجية ،سريعة و اجتماعية ، و تعتمد بشكل أساسي على شبكة الانترنيت ،[5] و تسمح هذه المواقع للأفراد بالتواصل مع بعضهم البعض و بطرق مختلفة حسب ما الخدمات التي يتيحها كل موقع منها .[6]

إجرائيا :

من خلال التعريفين السابقين لمواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن نستنتج أنّها مواقع ظهرت بفضل الانترنيت، التي منحت للأفراد بفضل خدماتها فرصة للتواصل وتبادل المعلومات، الصور، الأخبار و مختلف المحتويات .

الفايسبوك :

هو أحد منصات التواصل الاجتماعي يمكن لمستخدمه نشر و مشاركة الصور و مختلف المضامين،[7]و يمنح لمستخدمه فرصة التفاعل مع الآخرين.[8]

إجرائيا:

يعرّف إجرائيا بكونه أحد مواقع التواصل الاجتماعي و أشهرها ، يمكّن لمستخدمه من نشر  معلومات و صور ،كما يتيح له فرصة مشاركة ما نشره و التعليق عليه و على مضامين أخرى منشورة .

مدخل نظري للتسويق الالكتروني:

1 – تعريف التسويق الالكتروني

يعرّف أبو فارة يوسف  في كتابه التسويق الالكتروني ، التسويق  بكونه هو نوعا من التسويق لسلعة أو خدمة معيّنة [9] أمّا ميشال بادوك فيذكر في تعريفه أنّه نوع من التّسويق  يتأسّس على أربعة متغيّرات رئيسيّة وهي : المعلومة ، التكنولوجيا ، التّوزيع ، و الأفراد .[10]

فالتسويق الإلكتروني عبارة عن نشاط تسويقي يعتمد على الانترنيت ، و الخدمات التي يمنحها  في أداء نشاطه .[11]

نلاحظ من خلال عرض التعريفات الخاصّة بالتّسويق الإلكتروني أنّه و رغم تعدّدها و اختلافها إلا أنّها تجمع على كون التّسويق الالكتروني نشاطا يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التّسويقيّة باستخدام الانترنيت و تكنولوجيا الاتصال.

 خصائص التّسويق الإلكترونيّ:

يمكن أن نلخص خصائص التسويق الالكتروني في النقاط الآتية:

الأرشيف الالكتروني : فقد أصبح بإمكان المؤسسة المسوقة إيصال البيانات الرئيسية و المخزنة في الأرشيف حول وجهات نظر الزبائن الشخصية عن حالات الشّراء السّابقة .

إمكانية الوصول : هي مقدار المعلومات المتاحة على شبكة الانترنيت و التي تمكن الزبائن من الوصول الى المعلومات التي يحتاجونها في الحصول  على بيانات تفصيلية حول المنتج قبل اتخاذ قرار الشّراء .[12]

 استخدام الانترنيت و الاستفادة من خدماته: يعتمد التسويق الالكتروني على الانترنيت في جميع عمليّاته التسويقيّة من توزيع،ترويج، و بيع ، بعيدا عن العناصر الماديّة.

التفاعليّة :فقد منحت الانترنيت فرصة للمنتجين في معرفة اراء المستهلكين حول منتجهم و أيضا منحت المستهلكين الفرصة للتواصل مع المنتجين ، و الحوار معم.

مجتمع الدّراسة وعيّنة الدّراسة

      يتكوّن مجتمع الدّراسة من الطّلبة ذوي مستويات وتخصّصات  مختلفة، منخرطين في المجموعات الطلابية التي في الفايسبوك، و قد شملت الدّراسة خمس مجموعات وزّعت عليها الاستمارة الاستبيانية تمثلت فيما يلي:

Usthb.

جامعة الجزائر (2) بوزريعة.

ITFC : journalismes et sciences politiques.

ITFC – JOURNALISME – 3 éme ANNÉE .

master : management ( univ cns2).

وبناء عليه تم تحديد عينة الدراسة بـ (100) طالب في هذه المجموعات، وتعتبر هذه العينة عينة قصديه كوننا أخذنا 20 طالب من كل مجموعة تنطبق عليهم الدّراسة ومن الجدير بالذكر أنّه تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة التي تم تحديدها أعلاه وفيما يلي ملخص بعدد الاستبيانات الموزعة والمستردة والخاضعة لتحليل.

الجدول رقم (01): العينة المستهدفة ودرجة الاستجابة الفعلية

بيان العدد
الاستمارات الموزعة 100
الاستمارات المستردة 80
الاستمارات غير مستردة 10
الاستمارات غير صالحة لتحليل 10
الاستمارات الخاضعة لتحليل 80

 

 

 

 

 

 

المحور الأوّل: البيانات الشخصيّة:

جدول رقم (2) البيانات الشّخصيّة حسب متغيّر الجنس

النسبة التكرار الجنس
32,5% 26 الذكور
67,5% 54 الإناث
100% 80 المجموع

 

 

 

 

 

تشير بيانات الجدول الخاصّ بالبيانات الشخصيّة ، والتي اقتصرت على متغيّر الجنس أنّ مجتمع البحث يتكوّن من الإناث أكثر مقارنة بالذّكور إذ إنّ عدد الإناث جاء  بعدد  تكرارات الإناث (54) و بنسبة 67,5% أمّا عدد الذّكور فقد بلغ 26 تكرار بنسبة 32,5 % ربّما يعود هذا التفاوت عدد الطلبة في الجامعات الجزائريّة الذي يغلب عدد الإناث فيه مقارنة بالذكور.

المحور الثّاني : معلمات خاصّة بالدراسة

جدول رقم (3) يبيّن شراء المبحوثين للمنتجات المعروضة على الفاسبوك

في إطار فهم علاقة عيّنة البحث، بشراء المنتجات المعروضة عل الفايسبوك كشفت بيانات الجدول السّابق عن وجود عدد كبير من المبحوثين، يتّخذون من الفايسبوك وسيلة لاقتناء مشترياتهم، بدليل أنّ تكرار المجيبين بنعم حول هذا السّؤال كان 63 بنسبة,7578%.                                

 

 

 

جدول رقم (4) يبيّن شراء المبحوثين للمنتجات المعروضة على الفايسبوك قبل وبعد الجائحة

يتّضح من بيانات الجدول أنّ نسبة شراء المبحوثين للمنتجات المعروضة على الفايسبوك في ظلّ الجائحة كانت أكبر من تلك التي كانت قبل الجائحة و هذا بنسبة (57.5%) في حين بلغت نسبة شراء المبحوثين للمنتجات المعروضة على الفايسبوك قبل الجائحة، بنسبة  %21.25 من إجمالي عدد المبحوثين الذين يشترون منتجات عبر الفايسبوك، و هذا يعطي مؤشّر أنّ الجائحة ساهمت في توجّه المبحوثين لاقتناء مشترياتهم عبر الفايسبوك  .

جدول رقم (5) يبيّن تحديد الزمن الذي تم فيه شراء المنتجات المعروضة في الفايسبوك في ظلّ الجائحة

       يتبين من الجدول أعلاه إن من بين مختلف الاقتراحات الخاصّة بتحديد المبحوثين للفترة التي قاموا فيها بشراء المنتوجات عبر الفايسبوك هي تزامنا مع شهر رمضان المبارك حيث جاءت هذه الفترة في المرتبة الأولى بنسبة 50% ثمّ جاءت الفترة الخاصة بخلال شهر رمضان المبارك وتزامنا مع عيد الفطر في المرتبة الثانية بنسبة 32.60% وهذا مؤشّر على أنّ طول فترة الجائحة التي امتدت إلى شهر رمضان و تزامنها معه قد ساهمت في توجّه المبحوثين لشراء منتوجاتهم من الفايسبوك.

 

 

جدول رقم جدول رقم (6) يبيّن ثقة مستخدم الفايسبوك بالمنتوج المعروض في الفايسبوك

تؤكّد بيانات الجدول أنّ مستخدمي موقع الفايسبوك يثقون بالمنتوج المعروض فيه بدليل أنّ أغلب المبحوثين كانت إجابتهم نعم حول هذا السؤال فقد بلغت نسبة المجيبين بنعم %86.25 في حين بلغت نسبة المجيبين بلا %13.75.

جدول رقم (7) يبيّن أسباب ثقة المبحوثين بالمنتجات المعروضة في الفايسبوك

*اختيار أكثر إجابة تشير بيانات الجدول (7) إلى أن أسباب ثقة المبحوثين بالمنتجات المعروضة في الفايسبوك عديدة و مختلفة فالنسب كانت متقاربة إلا أنّ تفاعل الآخرين مع عرض المنتوج جاء في المرتبة الأولى بنسبة 33.64% و الثقة بالعلامة التجارية جاء في المرتبة الثانية بنسبة 21.49  % أمّا بسبب خدمة الإرجاع فقد احتل المرتبة الثالثة بنسبة 15.88% ومن جهة أخرى فالسبب الرئيسي وراء عدم ثقة المبحوثين بالمنتوجات التي تعرض في الفايسبوك هو غياب الجانب الإنساني في العرض ، فقد بلغت نسبة غياب الجانب الإنساني 89.29%.

جدول رقم (8) يبيّن استخدام موقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على المنتجات

توضّح بيانات الجدول أنّ معدّل استخدام موقع الفايسبوك في الاطلاع على المنتجات جاء بكثافة عالية، بدليل أنّ عدد تكرار المجيبين بنعم حلّ في المرتبة الأولى فبلغ 68  بنسبة 85% في حين  حلّت إجابة أحيانا في المرتبة الثانية بتكرار 12 و بنسبة 15% .

جدول رقم (9) يبين تقديم رأي المبحوثين على المنتجات المعروضة في الفايسبوك

يبيّن الجدول أعلاه أنّ المبحوثين يبدون آراؤهم حول المنتجات المعروضة في الفايسبوك ، فلم يسجل الجدول إجابة سالبة عن هذا السّؤال و أغلب المبحوثين أجابوا بنعم  بنسبة  75% في حين بلغت نسبة المجيبين بأحيانا 25% .

جدول رقم (10) يبيّن تفاعل المنتجين مع آراء المبحوثين حول المنتجات في الفايسبوك

تشير بيانات الجدول (10) والمتعلّق بتفاعل المنتجين مع آراء المبحوثين حول المنتجات في الفايسبوك، أنّ المنتجين يولون أهميّة لآراء المبحوثين حول المنتجات المعروضة في الفايسبوك، حيث كانت إجابة المبحوثين في هذا المجال بنعم، نسبة 70.59 %و جاءت في المرتبة الأولى فيما بلغت نسبة المجيبين بأحيانا29.41 %وحلّت في المرتبة الثّانية.

جدول رقم (11) يبيّن طريقة تفاعل المنتجين مع المبحوثين

يظهر الجدول أعلاه أنّ نسبة الطرق التي يتفاعل بها المنتجون مع المبحوثين متقاربة إلا أنّ هناك تفاوتا طفيفا بين طريقة التّفاعل الفوري مع المبحوثين التي احتلت المرتبة الأولى بنسبة 56 .25 %وطريقة تقديم العروض الجديدة التي جاءت في المرتبة الثّانية بنسبة %43 .75

 

 

 

 

جدول رقم (12)يبيّن مدى انخفاض أسعار المنتجات المعروضة  في الفايسبوك مع المبحوثين مقارنة بالأسواق العادية

 

      يتّضح من دراسة الجدول أن المبحوثين يرون أنّ أسعار المنتجات المعروضة في الفايسبوك سعرها أقل مقارنة بالأسواق العادية في فترة الحجر الصّحي فقد جاءت الإجابة على هذا السؤال بنعم في المرتبة الأولى بنسبة ّ63.75بينما حلّت الإجابة لا في المرتبة الثانية بنسبة %36.25 .

جدول رقم(13) يبيّن مدى مساعدة عملية التسويق الالكتروني المبحوثين على اقتناء منتجاتهم في ظلّ الجائحة

يتبين من خلال الجدول السابق أن عملية التسويق الالكتروني ساعدت المبحوثين على اقتناء منتجاتهم في ظلّ الجائحة و ذلك استنادا لإجابة المبحوثين بنعم بنسبة قدرت بـ%86 .25 .

جدول رقم (14) يبين المنتجات التي قام المبحوثون بشرائها

 

يظهر من خلال الجدول أعلاه أن هناك تنوّع في توجهات الشراء من موقع الفايسبوك عند المبحوثين إلا أن ّ الملابس حلت في المرتبة الأولى بنسبة 49 .16% و المواد الغذائية في المرتبة الثانية بنسبة  %30 .73و الأجهزة في المرتبة الثالثة بنسبة  10 .61%.

جدول رقم(15)يبين تحمل المبحوثين مصاريف الشحن

يؤكّد المبحوثون حسب الجدول السابق أنهم غالبا ما يتحملون مصاريف الشحن عند اقتنائهم لمنتجات معروضة على الفايسبوك ، حيث كانت نسبة المجيبين بنعم 87 .5 %بينما نسبة المجيبين بلا فقد كانت 12 .5 %.

الجدول رقم (16) يبين آراء المبحوثين حول مصاريف الشحن

يظهر من الجدول السابق أن المبحوثين يرون أن أسعار الشحن مناسبة بالنسبة إليهم فقد بلغت نسبة من اعتبروها مناسبة  82 .5 %فيما اعتبر 17 .5 %منهم أنها غير مناسبة .

الجدول رقم (17)  يبين سبب اختلاف تسعيرة الشحن حسب المبحوثين

تشير بيانات الجدول أنّ هناك مجموعة من الأسباب وراء ارتفاع سعر الشحن إلا أن مرتبة المسافة التي يرسل منها المنتوج حلّ في المرتبة الأولى  بنسبة42 .5%بينما جاء وزن المنتوج في المرتبة الثانية بنسبة  36 .25 % في حين جاءت الزمن المستغرق لإيصال المنتج المعروض في المرتبة الثالثة بنسبة %21 .25

الجدول رقم (18) يبين التزام البائعين بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا

يظهر من خلال الجدول السابق أنّ كل ّ المبحوثين أجمعوا على أنّ عملية بيع المنتجات المعروضة في الفايسبوك تتمّ باتباع الإجراءات الوقائيّة من طرف الباعة و هذا بنسبة 100%

الجدول رقم (19) يبيّن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا

*اختيار أكثر من إجابة ،يتبيّن من خلال الدراسة الكميّة للجدول أن الباعة يتخذون مختلف الإجراءات الوقائية لحماية أنفسهم و الزبون خلال عملية تسليم المنتج ، خاصة بالنسبة لارتداء الكمامات و القفاز حيث احتل ارتداء الكمامات و ارتداء القفاز المرتبة الأولى بنسبة%30 .89.

الجدول رقم (20) يبين مدى ارتفاع أسعار المنتجات المعروضة على الفايسبوك بين فترة الحجر الصحي و بينما كانت عليه سابقا

يظهر الجدول وجود ارتفاع في أسعار المنتجات المعروضة في الفايسبوك مقارنة بما كانت عليه قبل الحجر الصحيّ حيث أجاب معظم المبحوثين عن هذا السؤال بنعم و بنسبة 82 .5  %في حين كانت نسبة الإجابة بلا  17 .5 %.

 

جدول رقم (21 ) يبين المنتجات- المعروضة في الفايسبوك- التي ارتفعت أسعارها مع فترة الحجر

يظهر من خلال الجدول السابق أنّ ارتفاع الأسعار قد شمل كل المنتجات المعروضة في الفايسبوك حسب المبحوثين إلا أن الأجهزة احتلت المرتبة الأولى بنسبة  36 .36 %ثم الملابس احتلت المرتبة الثانية بنسبة 19.69 %، فالمواد الغذائية في المرتبة الثالثة بنسبة ثم 18.19 %ثم المنتجات الأخرى مثل مواد التجميل في المرتبة الرابعة بنسبة %16.67و في المرتبة الخامسة و الأخيرة حلت الأفرشة بنسبة 9.09 %.

جدول رقم (22)يبين تطابق المنتج المعروض في الفايسبوك  مع الواقع

تظهر بيانات الجدول أعلاه أن المبحوثين في الغالب ما تتطابق حسبهم المنتجات المعروضة في الفايسبوك و الواقع و هذا بتكرار66  و نسبة 82 .5 %.

جدول رقم (23) يبين مكانة التسويق الالكتروني أمام التسويق العادي في ظل الجائح

عبّر المبحوثين من خلال الجدول أعلاه بان التسويق الالكتروني قد اخذ مكانة التسويق العادي بنسبة 62.5 % و بتكرار عدد 50من حجم العينة الكلي.

نتائج الدّراسة و مناقشتها:

أثبتت الدّراسة الخاصّة بالتسويق الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي الفاسبوك نموذجا ، أنّ عدد المبحوثين الذّكور فاق عدد الإناث في الدراسة و يعود هذا لكون المبحوثين طلبة في الجامعة الجزائرية ، التي يعرف فيها أنّ نسبة الطالبات تفوق نسبة الذّكور .

-بيّنت الدراسة إن الفايسبوك في المجتمع الجزائريّ باعتباره موقعا من مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد فقط وسيلة للتواصل و الدّردشة و إنما صار وسيلة لاقتناء المنتجات و أصبح فضاء للتسوّق.

-أكّدت نتائج الدّراسة أن جائحة كورونا قد ساهمت بشكل كبير في توجّه الزبون للفايسبوك، من أجل اختيار وشراء  منتوجه، من أجل سلامته و سلامة أهله ، فقد أجبرت الجائحة حتى ذلك الزبون الذي لم يكن  لديه اهتمامات بالتكنولوجيا و الأنترنيت على تغيير  عادات تسوقه من التسوق العادي إلى التسوق الكترونيّا.   -تبيّن من خلال الدراسة أنّ مستخدمي الفايسبوك قاموا باقتناء منتجاتهم عبره بكثرة خلال الفترة التي تزامنت مع شهر رمضان والفترة التي تزامنت مع عيد الفطر  ، وذلك لطول فترة الحجر الصحي من جهة ، و قرب أفراد المجتمع الجزائري من المناسبات الدينية ، خاصة شهر رمضان و عيد الفطر ، فقد أجبرت ظروف الحجر الصحّي المبحوثين على اقتناء منتجاتهم من الفايسبوك لإحياء هاتين  الشعيرتين .

ــ أوضحت الدّراسة أنّ أغلب المبحوثين يثقون في المنتجات المعروضة في الفايسبوك و يعود سبب ثقتهم إلى عنصرين رئيسيين وهما تفاعل الآخرين مع المنتوج و خدمة الإرجاع ، حيث يستفيد الزبون خلال عملية تسويق المنتج عبر الفايسبوك من تعليقات الآخرين حوله ، خاصّة في حالة ما إذا كانوا قد جرّبوا المنتوج ، كما تعدّ خدمة الإرجاع سببا مهما في كسب ثقة الزبون ، ففي حالة عدم رضاه على المنتج يمكن له استرداد نقوده . من جهة أخرى فانعدام  الثقة بالمنتجات المعروضة في الفايسبوك ، يعود حسب المبحوثين إلى غياب الجانب الإنساني بدرجة كبيرة ، فالزبون يريد أن يرى كيف يعمل المنتوج إن كان جهازا و كيف يبدو عند ارتدائه  ، فهو يريد أن يكون مصدر تأثيره إنسان به روح و ليس مجرد مادة يقتنيها .

أثبت الدراسة أنّ عادات  المبحوثين في التسوق الالكتروني عبر الفايسبوك لا تقتصر فقط على الشراء و إنما يتخّذ المبحوثين منصّة الفايسبوك فضاء للتعبير عن آرائهم حول المنتجات المعروضة ، و المثير في الأمر أنّ الدّراسة أثبتت تفاعل المنتجين أيضا مع المبحوثين من أجل أداء أفضل و خدمة أحسن لهم ، و  غالبا ما يكون تفاعلهم سريع حيث يتم الردّ  فورا على التعليقات المنشورة حول المنتج ، فيما يفضّل بعض المنتجين تقديم عروض جديدة كطريقة لتفاعلهم حول تعليقات الزبائن .

 – أوضحت الدراسة أنّ  الفايسبوك ساعد المبحوثين على التسوّق خاصّة و أنّ أسعار المنتجات المعروضة في الفايسبوك  سعرها أقلّ من تلك المعروضة في الأسواق ،وهذا تحديدا في فترة الجائحة و الحجر الصّحيّ.

 بيّنت الدراسة الميدانيّة أنّ مقتنيات المبحوثين من الفايسبوك متنوّعة في فترة الجائحة إلا أنّ الملابس تصدّرت قائمة مقتنياتهم ، خاصّة و أنّ فترة تسوقهم حسب الدراسة تزامنت مع عيد الفطر ، كما بينت الدراسة أنّ المواد الغذائية أيضا كانت من أهم مشتريات المبحوثين عبر الفايسبوك ، إضافة إلى الأجهزة  و تمثلت حسبهم في آلات الخياطة و أجهزة الرياضة ، فقد أفرزت فترة الحجر الصحي مللا للزبائن دفعهم لشراء أجهزة تملؤه لهم .

نستنتج من خلال الدراسة الميدانية أن الزبائن يتحملون مصاريف شحن المنتجات المعروضة في الفايسبوك،و غالبا ما تكون هذه المصاريف مناسبة ، و ترتبط أساسا في المسافة التي يرسل منها المنتوج ، فتكلفة إيصال المنتوج داخل نفس ولاية صنعه تختلف تسعيرتها عن تلك التي تكون خارج نطاقها ، و كذلك ترتبط  أحيانا بوزن المنتوج و نادرا ما ترتبط بالزمن المستغرق لإيصاله .

يلتزم بائعي المنتوجات المعروضة في الفايسبوك بالإجراءات الوقائيّة ضدّ فيروس كورونا  ، خاصّة في ما يتعلّق بارتداء الكمامة و القفّاز ، و هو الأمر الذّي يعزّز ثقة الزبائن بهم و بالتالي تتعزّز لديهم الثقة بالتسويق الالكتروني .

- تؤكّد الدّراسة أنّ أسعار المنتجات المعروضة في الفايسبوك خلال فترة الحجر الصّحي ارتفعت عما كانت عليه سابقا ، وتعلّق الأمر بالأجهزة ، و الملابس بدرجة كبيرة ، يعود هذا ربما لكون  عدد كبير من المنتجين هم في الأصل ملاك محلّات أغلقت بسبب الجائحة ، فزيادة الطلب على هذه المنتجات ، جعلهم يستغلون الفرصة لرفع الأسعار ، قصد تدارك الخسارة التي تكبدوها خلال فترة الحجر الصّحي مع إجراءات الغلق المتّخذة .

تظهر الدراسّة أن أغلب المنتجات المباعة في الواقع تتطابق مع النموذج المعروض في الفايسبوك ما يزيد من ثقة الزبون بالتسويق الالكتروني عبر موقع الفايسبوك كنموذج من مواقع التواصل الاجتماعيّ .

يبدو أنّ التسويق الالكتروني في فترة الجائحة قد اثبت جدارته في خدمة الزبون ، حيث أكدت الدراسة أن التسويق الالكتروني احتل مكانة اكبر من التسويق العادي في فترة الجائحة .

قائمة المراجع :

1) الصحن محمد فريد  :إدارة التسويق في بيئة العولمة و الانترنيت،  ط1، دار الجامعة الجديد ،الأردن، 2000.

2)أحمد أبو فارة يوسف التّسويق عبر الانترنيت ، دار وائل، ط1 ،عمان ،  ،2004.

3))حرب هاني بيان :مبادئ التسويق ،مؤسسة الورق ،ط1،عمان،2007.

4)سويدان نظام موسى: ، التّسويق مفاهيم معاصرة ، دار الحامد للنّشر و التّوزيع، ط1،الاردن،  2003[1]

5)علي موسى وعبد الله فرغلي :تكنولوجيا المعلومات ودورها في التسويق التقليدي و الالكتروني ، ايتراك،مصر ، دط ، د،ن.

6)عقلي، وصفي عمر، و آخرون :مبادئ التّسويق ، دار زهران ،الأردن ، ط1، 1994.

7)طه طارق :التسويق بالانترنيت و التجارة الالكترونيّة ، دن، ط1،مصر،2006.

.8) قمحية حسان أحمد:الفايسبوك تحت المجهر ، دار النخبة ، ط 1 ،دب، 2017

9)الصاعدي ،الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة ،تم الاطلاع على محتوى المقال 22/8/2020 على

http1/www.alukah .net /spotlight/0/40402

10)REGUER.D .medias sociaux et politique, Edition les  Encrs ,  2 emedition , France,2009

11(D,Boy D –N . ELLISON .SOCIAL NETWORK sites :Définition , History ,and scholarship . ”in journal of computer mediated communication , (2007) enligne . http : // onlinelibrary. Wiley .com / doi/ 10 , 1111 / j. 10836101, 2007. 00393 .X/FULL(consulté le 3/ 2/ 2020

12)Michel badoc et  autre , e :marceting de la banque et de l’assurance , 2 em  édition  Edition d’organisation , 2000 paris .

[1]سويدان نظام موسى: ،التّسويق مفاهيم معاصرة ، دار الحامد للنّشر و التّوزيع، ط1،الأردن،  2003 ص 42.

[2] عقلي، وصفي عمر، و آخرون :مبادئ التّسويق ، دار زهران ،الأردن ، ط1، 1994 ص 2 ،3  .

[3] محمد فريد الصحن  :إدارة التسويق في بيئة العولمة و الانترنيت،  ط1، دار الجامعة الجديد ،الأردن، 2000،ص .490

4علي موسى وعبد الله فرغلي :تكنولوجيا المعلومات ودورها في التسويق التقليدي و الالكتروني ، ايتراك،مصر ، دط ، د،ن، ص 128.

[5]  ) D,REGUER.. medias sociaux et politique, Edition les  Encrs ,  2 emedition , France,2009, 2009 p9,10

[6]D,Boy D –N . ELLISON .SOCIAL NETWORK sites :Définition , History ,and scholarship . ” in journal of computer mediated communication , (2007) enligne . http : // onlinelibrary. Wiley .com / doi/ 10 , 1111 / j. 10836101, 2007. 00393 .X/FULL(consulté le 3/ 2/ 2020.

[7]حسان أحمد قمحية: الفايسبوك تحت المجهر ، دار النخبة ،ط 1 ،دب، 2017  ، ص 11.

[8]الصاعدي ،الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة ،تم الاطلاع على محتوى المقال 22/8/2020 على

http1/www.alukah .net /spotlight/0/40402

[9] أبو فارة يوسف أحمد التّسويق عبر الانترنيت ، دار وائل، ط1 ،عمان ،  ،2004 ،ص 135.

[10]Michel badocet  autre , e :marceting de la banque et de l’assurance , 2 em  édition  Edition d’organisation , 2000 paris ,74,75

[11]طه طارق :التسويق بالانترنيت و التجارة الالكترونيّة ، دن، ط1،مصر، 2006،ص 31   .

12بيان هاني حرب :مبادئ التسويق ،مؤسسة الورق ،ط1،عمان،2007 ص 412 .


Updated: 2020-12-21 — 13:30
JiL Scientific Research Center © Frontier Theme