اتفاقية اعتراف وتعاون أكاديمي بين مركز جيل البحث العلمي ومختبر العلوم المعرفية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله


وقع مركز جيل البحث العلمي ممثلا برئيسته د. سرور طالبي المل ومختبر العلوم المعرفية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله/ فاس بالمغرب ممثلا بمديره البروفسور مصطفى بوعناني اتفاقية اعتراف وتعاون أكاديمي فيما يلي أهم ما جاء فيها:

في إطار تعزيز التعاون العلمي بين هياكل البحث المنتمية إلى جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس – المغرب، ومركز جيل البحث العلمي؛ وسعيا إلى تشجيع جهود البحث والدراسة في مختلف المجالات العلمية في المؤسستين المذكورتين أعلاه؛ تم الاتفاق بين “مختبر العلوم المعرفية” (LASCO) من جهة، و”مركز جيل البحث العلمي (JiL)، من جهة ثانية على ما يلي:

الفصل الأول:

  • يضع “مختبر العلوم المعرفية”، و”مركز جيل البحث العلمي” إمكانياتهما العلمية، والتقنية، رهن إشارة الأعضاء (أساتذة باحثين وطلبة باحثين) المنتمين إليهما بقصد إنجاز دراسات وأبحاث مشتركة  في   مختلف المجالات العلمية.
  • يساهم الطرفان في التنظيم العلمي للندوات والمؤتمرات، والتأطير العلمي للقاءات والمدارسات التي يتم برمجتها بشكل منفرد أو بشكل مشترك.
  • يسعى الطرفان إلى خلق مشاريع بحث مشتركة في مختلف المجالات العلمية … يساهم فيها الأساتذة الباحثون والطلبة الباحثون على حد سواء.
  • فتح اختصاصات جامعية مشتركة ومنح شهادات مشتركة.

الفصل الثاني:

تشكل هذه الاتفاقية إطارا مفتوحا لأطراف أخرى للمشاركة في الفعاليات العلمية وفعاليات هياكل البحث المهتمة بالبحث العلني في مختلف المجالات العلمية التي ينظمها كلّ من الطرفين و ذلك بعد موافقة كل من مدير “مختبر العلوم المعرفية” ورئيسة مركز “جيل البحث العلمي”.

الفصل الثالث:

يضع الجانبان، في إطار لجنة مشتركة، برنامجا للأبحاث والأنشطة الموازية يمتد لخمس سنوات قابلة للتجديد، يساهم في تكوين الطلبة الباحثين والأساتذة الباحثين المنتمين إليهما على وجه خاص.

الفصل الرابع:

تنفيذا لمقتضيات هذه الاتفاقية، يتعهد الطرفان بإبرام عقود خاصة تهدف إلى إنجاز الدراسات المختصة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفتح اختصاصات جامعية مشتركة وتنظيم حلقات للتكوين والتدريب في مختلف المجالات العلمية ، بناء على طلب أحد الطرفين، أو بالاتفاق بين الطرفين وطرف ثالث عربي أو دولي.

الفصل الخامس: 

يتفق الطرفان على تبادل المعلومات، والمعطيات، والوثائق، والمنشورات… ووضع الوسائل العلمية المتوفرة لكل طرف رهن إشارة الطرف الآخر.

الفصل السادس:

  تفعيلا لمبدأ التشارك المقرر في عمق هذه الاتفاقية، يلتزم كل من “مختبر العلوم المعرفية” (LASCO) و”مركز جيل البحث العلني” (JiL)  بتبادل الأبحاث والدراسات التي ينجزها كل منهما، قصد تعميم نتائج البحث المتوصل إليها، وجعلها في خدمة الطلبة الباحثين المنتمين إلى الهيكلين المذكورين.

 الفصل السابع:

يسعى الطرفان إلى البحث في إمكانية إصدار أعمال مشتركة، وطبع الوثائق والمطويات التي تعرّف بأنشطتهما في الوطن العربي وخارجه على حد سواء.

للتعرف على الجامعة كلياتها ومختبارتها يرجى الضغط على اللوجوا:

JiL Convention


Updated: 10/09/2014 — 11:14

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © 2017 Frontier Theme