إختتام نشاطات مركز جيل البحث العلمي الصيفية (21-22-23-24|08|2016)


تحت رعاية الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية نظم مركز جيل البحث العلمي نشاطاته الصيفية لعام 2016، والتي تمثلت في عقد مؤتمره الدولي الثاني عشر حول الرواية العربية في الألفية الثالثة ومشكل القراءة في الوطن العربي يومي 21 و22 أوت؛ ثم الدورة المشتركة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان يومي 23 و24 أوت.

ولقد هدف المركز من خلال تنظيم هذه النشاطات العلمية المتنوعة، إشراك كل أعضائه من مختلف التخصصات العلمية لتعميم الفائدة ولاسهام الجميع في الكتابة والبحث في مواضيع تلتمس قضايا العصر ومتطلبات الواقع.

ولقد تميزت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني العشر بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين من عدة مؤسسات جامعية عربية من خلال مداخلات وملصقات علمية توقفت عند أبرز الروايات العربية في الألفية الثالثة وموضوعاتها وأهم أسباب عزوف المواطن العربي عن المطالعة والقراءة (اضغط هنا للاطلاع على البيان الختامي للمؤتمر). كما قام المشاركون فيه بزيارة علمية للمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة، حيث جالوا على مختلف مرافقها سيما قسم المخطوطات.

أما دورة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، فلقد كانت بالشراكة مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني التي يرأسها وزير العدل حافظ الأختام السيد الطيب لوح وهدفت في المساهمة في التكوين ونشر الثقافة الحقوقية سواء فيما يتعلق بأحكام القانون الدولي الإنساني أو بأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولقد تمحورت حول مضمون كل من القانونين من حيث فئات وآليات الحماية، كما وحاضر فيها رئيسة مركز جيل البحث العلمي الدكتورة سرور طالبي المل ورئيسة تحرير مجلة جيل حقوق الإنسان الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة والقاضي الدكتور نصر الدين ماروك ممثلا للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والدكتور عبد القادر بن داود من جامعة وهران وممثلة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر السيدة ليندة بوعلي.

وفي ختام الدورة قدمت رئيسة المركز لمعالي وزير العدل درع الإتحاد العالمي للمؤسسات العلمية كعربون شكر للدعم الذي تلقاه المركز من الوزارة، كما تم تكريم الأمين العام بالوزارة سعادة القاضي الزواوي لعجين، والقاضي الدكتور نصر الدين ماروك، ثم  تم توزيع شهادات مشاركة على كل من المحاضرين والمشاركين وأخذ صور تذكارية.

 7صورة جماعية مؤتمر مركز جيل 12 best15best2
Updated: 31/08/2016 — 17:53

أضف تعليق

JiL Scientific Research Center © 2016 Frontier Theme